«شعبة الحاصلات»: الفول المستورد الأكثر طلبًا في الأسواق

يعد الفول المستورد الأكثر طلبًا من المواطنين خلال رمضان

«شعبة الحاصلات»: الفول المستورد الأكثر طلبًا في الأسواق
دعاء حسني

دعاء حسني

9:23 ص, الثلاثاء, 7 مايو 19

ذكرت شعبة الحاصلات الزراعية، أن الفول والبلح أكثر السلع إقبالا من المستهلكين خلال الشهر الكريم، ثم الأرز والمكرونة، فيما يعد الفول المستورد الأكثر طلبًا من المواطنين خلال رمضان.

قال أحمد الباشا إدريس، رئيس الشعبة لـ«المال»، إن الفول المستورد تحديداً يعد الأكثر طلباً من المستهلكين، وسعره بين 14-16 جنيهًا للكيلو جملة، ويصل للمستهلك بين 18 – 19 جنيهًا، فيما يصل سعر البلدى إلى 22 جنيهًا جملة، وبين 25 – 26 جنيهًا للمستهلك، مقابل سعره البالغ 12 – 13 جنيهًا العام الماضى.

تابع: «أغلب عربات الفول تستخدم الفول المستورد، فهو الأكثر طلباً، وتتنوع مصادر استيراده بين إثيوبيا وأستراليا وإنجلترا وفرنسا وكندا».
أضاف أن البلح يعد ثانى السلع طلباً فى قائمة السلع الرمضانية عقب الفول مباشرة، وسعره هذا العام بين 8 – 30 جنيهًا، وهى ذات متوسطات العام الماضى فلم يشهد سعره تغييراً ملحوظاً.

يأتى الأرز والمكرونة، فى قائمة السلع الأكثر طلباً خلال الشهر الكريم، ويرتفع طلب المستهلكين عليها، ويصل سعر الأرز بين 9 – 15 جنيهًا، وهى نفس أسعار العام الماضي، بينما يصل سعر المكرونة بين 7 – 8 جنيهات للكيلو، مقابل سعره البالغ 6 – 7 جنيهات للكيلو العام الماضى.

يؤكد إدريس أن المعارض التى تنظمها وزارة التموين وهى «أهلاً رمضان» تسهم فى زيادة المعروض فى السوق من السلع الأساسية، وتجعل المعروض أكثر وبالتالى تتوازن الأسعار فى الأسواق.
كانت وزارة التموين قد افتتحت معرض أهلا رمضان فى أبريل الماضي، ويعرض السلع الأساسية وياميش رمضان بتخفيضات عن نظيرتها بالأسواق، ويهدف المعرض لزيادة معروض السلع وخلق التوازن فى الأسعار.

قال محمد رستم، نائب رئيس شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الياميش فى الأسواق تشهد تراجعا فى رمضان هذا العام عن الموسم السابق بسبب تراجع سعر المستورد منها.
قال إن أسعار واردات الياميش، «المشمية والقرصية و جوز الهند والزبيب وقمر الدين» انخفضت، وتعكسها الأسواق بوضوح.
ذكر أن طلب المستهلكين على الياميش بدأ فى الظهور خلال الأيام الأخيرة من شهر شعبان، ويستمر خلال الشهر الفضيل.

وفقاً لما أعلنته شعبة العطارة بالغرفة التجارية بالقاهرة، شهدت بعض معروض الياميش فى الأسواق تراجعاً، وانخفض سعر الزبيب من 80 إلى 60 جنيهًا، وجوز الهند من 50 إلى بين 35 إلى 40 جنيهًا، واللوز 180 مقابل 220 جنيهًا سعره العام الماضى.
انخفضت أسعار المشمية من 90 جنيهًا للكيلو العام الماضي، إلى 70 جنيهًا هذا العام.

وعللت الشعبة التراجع الذى شهدته أسعار الياميش إلى ارتفاع مخزون السلع فى الأسواق من العام الماضى.
ذكرت أن تراجع سعر الدولار وزيادة معروض الأصناف المختلفة سبباً فى انخفاض سعر الياميش هذا العام.
يشار إلى أن طلب المستهلكين على ياميش رمضان كان قد شهد تراجعاً محلوظاً العام الماضي، بسبب الارتفاع الكبير فى أسعاره بالأسواق.