«شعبة الأدوية»: صرف علاج كورونا من خلال الروشتة فقط من منافذ «المصرية لتجارة الأدوية»

تتبعها أكثر من 19 صيدلية فى القاهرة والإسكندرية ومدن القناة

«شعبة الأدوية»: صرف علاج كورونا من خلال الروشتة فقط من منافذ «المصرية لتجارة الأدوية»
دعاء حسني

دعاء حسني

6:43 ص, الأربعاء, 10 يونيو 20

كشفت الشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن أنه يتم صرف الأدوية الخاصة بعلاج فيروس (مضاد حيوي، وخافض الحرارة، وفيتامينات) بروشتة الطبيب فقط، عقب تشخيص المرض من صيدليات ، بعد أن شهد الطلب على تلك الأدوية ارتفاعا من المستهلكين بالصيدليات، ولجأ العديد من الأفراد لتخزينها فى المنازل تحسبًا لإصابتهم، ما أدى لنقص المعروض فى السوق.

عوني: «الصحة» ملزمة بمنح العلاج لمن تثبت إصابته بعد «المسحة»

قال على عوني، رئيس الشعبة لـ»المال»، إنه يتم صرف أدوية علاج فيروس كورونا المقررة فى البروتوكولات المعتمدة من وزارة الصحة عقب إثبات إصابة المريض بإجراء المسحة، وإن الوزارة ملزمة بصرف العلاج له، أو من خلال صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية بروشتة طبيب.

يتبع الشركة المصرية لتجارة الأدوية-إحدى شركات القابضة للأدوية- قرابة 14 صيدلية فى القاهرة، و3 بالإسكندرية، و2 فى مدن القناة.

تابع: «المضادات الحيوية المعلنة فى البروتوكولات متوافرة فى السوق وبعض الشركات أخطرتنا بكميات متوفرة تعادل سنة كاملة، حيث يتم طرحها تدريجياً بما يغطى احتياجات وزارة الصحة والسوق».

أوضح العونى أن الدواء مرجح أن يكون غير متوفر باسمه، لكن الدواء بالمادة الفعالة العلمية متاح فى الصيدليات.

وعن نقص الفيتامينات فى الأسواق، أكد أن شركات الأدوية وعدت بالاتفاق مع وزارة الصحة بطرح كميات إضافية نهاية الأسبوع الجاري.

كان عونى كشف لـ»المال» منذ أيام عن اعتزام 200 شركة أدوية التقدم خلال أيام للهيئة القومية لسلامة الغذاء، بطلب للحصول على إضافة نشاط إنتاج المكملات الغذائية، لضخ 300 صنف من الفيتامينات لمواجهة فيروس كورونا.

كانت السوق المحلية شهدت نقصا فى المعروض من فيتامين c والزنك كونهما ضمن البروتكولات المعلنة لمواجهة فيروس كورونا، بعد زيادة الطلب عليهما مؤخرا.

أضاف أن الشعبة العامة للأدوية اتفقت مع حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، المعنية بملف المكملات الغذائية، على تقدم شركات الأدوية بإضافة نشاط تصنيع المكملات الغذائية كالفيتامينات، الموصى بها لرفع المناعة، التى يشهد بعضها زيادة فى الطلب ونقصاً فى المعروض.

تعد «القومية لسلامة الغذاء» هيئة خدمية ذات شخصية اعتبارية تتبع رئيس الجمهورية ومقرها الرئيسى بمحافظة القاهرة، وأنشئت طبقاً للقانون رقم 1 لسنة 2017، بهدف تحقيق متطلبات سلامة الغذاء للحفاظ على صحة المواطنين، وتتولى ممارسة جميع الصلاحيات والاختصاصات المقررة للوزارات والهيئات والمصالح لرقابة الغذاء.

يشار إلى أن عدد شركات الأدوية المتواجدة فى السوق المصرية يقترب من 1200 شركة مسجلة، بينها 300 إلى 400 شركة تعمل بالفعل.