«شعبة الأدوية»: الشركات الحاصلة على رخصة «سلامة الغذاء» تطرح «فيتامين سي» بسعر 10 إلى 30 جنيها

عونى : لاصحة لاستغلال أزمة الفيروس لرفع الأسعار

«شعبة الأدوية»: الشركات الحاصلة على رخصة «سلامة الغذاء» تطرح «فيتامين سي» بسعر 10 إلى 30 جنيها
دعاء حسني

دعاء حسني

7:01 ص, الأثنين, 22 يونيو 20

أكدت الشعبة العامة للأدوية فى الاتحاد العام للغرف التجارية أنه لا صحة لما يثار بشأن رفع شركات الأدوية أسعارها بنحو %600 للفيتامينات، خاصة فيتامين c  فى ظل ارتفاع الطلب عليه لاستغلال أزمة فيروس كورونا، كونها ضمن بروتوكول علاج الفيروس .

وكشف على عونى رئيس الشعبة لـ «المال» أن فيتامين «سي» الذى تنتجه بعض الشركات الحكومية فى السوق المحلية يصل سعره حاليا إلى 16 جنيها.

وفيما يتعلق بشركات الأدوية التى حصلت على موافقة هيئة سلامة الغذاء الشهر الجارى لطرح المكملات الغذائية فى السوق، قال إنها ستطرح منتجات فيتامين «سي» فى الصيدليات بسعر يتراوح بين 10 إلى 30 جنيها للعبوة، مشيرا إلى أن السعر يختلف حسب نوع الفيتامين سواء كان كبسولات أو فوار أو أقراص، وكذلك حسب حجمه ومحتواه.

وتحصل الشركات على خطاب تسعير الأدوية أو المكملات من وزارة الصحة وهيئة سلامة الغذاء.

وتعد الهيئة القومية لسلامة الغذاء جهة خدمية ذات شخصية اعتبارية تتبع رئيس الجمهورية ومقرها الرئيسى محافظة القاهرة، وأنشئت طبقاً للقانون رقم 1 لسنة 2017، بهدف تحقيق متطلبات سلامة الغذاء للحفاظ على صحة المواطنين، وتتولى ممارسة جميع الصلاحيات والاختصاصات المقررة للوزارات والهيئات والمصالح لرقابة الغذاء.

 كان «عوني» كشف لـ «المال» مطلع يونيو الجاري، عن اعتزام  قرابة 200 شركة دواء تقدمت  للهيئة القومية لسلامة الغذاء بطلب للحصول على إضافة إنتاج المكملات الغذائية، لضخ 300 صنف من الفيتامينات لمواجهة فيروس كورونا، إثر نقص المعروض من فيتامين» c « والزنك لكونهما ضمن البروتوكولات المعلنة لمواجهة فيروس كورونا، بعد زيادة الطلب عليهما مؤخرا.

وحصلت شركة «إيفا فارما» للأدوية، مع عدة شركات أخري على ترخيص إضافة نشاط تصنيع المكملات الغذائية من هيئة سلامة الغذاء ، بحسب «عونى» خلال الشهر الجاري.

يذكر أن السوق المصرية بها نحو 1200 شركة أدوية مسجلة، وحققت شركات الأدوية العاملة فى السوق المصرية مبيعات بقيمة 57.2 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2019 بمعدل نمو 19% مقارنة بالفترة نفسها من 2018.