شعبة الأدوات الكهربائية بالإسكندرية تقدم مقترحات لتخفيف تداعيات «كورونا» على التجار

تمت مطالبة رئيس الغرفة بقيام أمين عام الغرفة التجارية محمد مهداوى بحصر كل قرارات رئيس مجلس الوزراء خلال الأسابيع الماضية والتى تضمنت عدة أيام لتوقف النشاط التجارى

شعبة الأدوات الكهربائية بالإسكندرية تقدم مقترحات لتخفيف تداعيات «كورونا» على التجار
معتز محمود

معتز محمود

4:22 م, الأربعاء, 10 يونيو 20

تقدم رئيس شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة تجارة الإسكندرية بعدة مقترحات لرئيس الغرفة التجارية أحمد الوكيل بهدف عرضها على المسؤولين بغرض تخفيف التداعيات الكبيرة على انتشار فيروس كورونا المستجد على الأسواق والتجار على مدار الأسابيع الماضية .

وقال أشرف مصطفى سلامة رئيس شعبة الأدوات الكهربائية فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إن المقترحات تضمنت عودة مبادرة البنك المركزى للإقراض بنسبة 5% لتشمل القطاع التجارى مرة أخرى بعد أن تم استبعاده منها .

وأضاف لـ “المال” أن المبادرة كانت عند طرحها تشمل القطاع الصناعى والتجارى ولكن قرر البنك المركزى استبعاد النشاط التجارى منها واقتصاره على النشاط الصناعى ، لافتاً إلى أن تنفيذ هذا المطلب سيعمل على أتاحة قدر من السيولة  لتنشيط حركة السوق.

وأكد سلامة على أن تمت مطالبة رئيس الغرفة بقيام أمين عام الغرفة التجارية محمد مهداوى بحصر كل قرارات رئيس مجلس الوزراء خلال الأسابيع الماضية والتى تضمنت عدة أيام لتوقف النشاط التجارى ، سواء فى أيام  الجمعة والسبت أو غيرها من الأيام وكذلك ساعات الحظر .

وأشار رئيس شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة تجارة الإسكندرية إلى أنه اقترح أن تتم مخاطبة مصلحة الضرائب ووزارة المالية لخصم هذه الأيام من السنة الضريبية للعام 2020 باعتبارها أيام توقف عن العمل ، مطالباً بالسعى لإصدار قرار رسمى بذلك لتسهيل المحاسبة الضريبية على التجار .

أصحاب المحلات بالقطاع لم يخفضوا مرتبات العاملين لديهم أو تسريح بعضهم

وأوضح سلامة أنه رغم كل الظروف الراهنة فإن أصحاب المحلات بالقطاع لم يقوموا بتخفيض مرتبات العاملين لديهم أو تسريح بعض العمالة ، مطالباً بإرجاء فواتير المرافق من كهرباء ومياه وخلافة عن الوحدات التجارية وليس الغاءها.

واعتبر رئيس شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة تجارة الإسكندرية أن التجار يكفيهم تحمل سداد مصروفاتهم الشخصية والعاملين لديهم عن تلك الفترة .

وأكد سلامة أن القطاع الخاص يمثل حالياً نسبة كبيرة من الاقتصاد الوطنى ويقع عليه أعباء ضخمة ويقوم بتوظيف أعداد كبيرة من العمالة يجب الحفاظ عليها .