شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية بالإسكندرية تتقدم بمذكرة لـ«الوكيل» لطرح بعض مشكلاتها

شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، قامت مؤخراً برفع مذكره إلى أحمد الوكيل رئيس الأتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية توضح فيها تلك الممارسات وخطورتها على السوق .

شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية بالإسكندرية تتقدم بمذكرة لـ«الوكيل» لطرح بعض مشكلاتها
معتز محمود

معتز محمود

4:43 م, الثلاثاء, 6 فبراير 24

قررت شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، مؤخراً بالتقدم برفع مذكره إلى أحمد الوكيل رئيس الأتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية توضح فيها عدد من الممارسات التى تتعلق بالمجال ومدى إنعكاساتها وتأثيراتها على السوق .

وعلمت ” المال ” من مصادر مُطلعة أن المذكرة المقدمة  من شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، تضمنت طرح أكثر من مشكلة  أولها هى مشكلة زيادة الاسعار اللانهائية للادوية والتي تتسبب في خسارة رأس المال لأصحاب الصيدليات.

كما أكدت المصادر أن الطلب الثانى بالمذكره المقدمة إلى أحمد الوكيل رئيس الأتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية ، مؤخراً برفع مذكره إلى أحمد الوكيل رئيس الأتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية مشكلة عدم تطبيق قرار ٤٩٩ لسنة ۲۰۱۲ ويتضمن زيادة هامش ربح الصيدلى الى ٢٥% على كل الاصناف المحلية ( ما عدا قائمة الأصناف الاساسية بهيئة الدواء ) .

وأكدت المصادر أن المذكرة أشارت إلى أن هذا القرار حدد بالنسبة للأصناف المستوردة أن تزيد نسبة ربح الصيدلي إلى ١٨% من سعر بيع الجمهور .

وأوضحت المذكرة أن القرار تضمن نسبة 1% خصم من سعر المستحق تضاف إلى ربح الصيدلي من سعر بيع الجمهور نظير الادوية منتهية الصلاحية مع أعطاء الحق للصيدلي في إرتجاع ما يزيد على هذه النسبة لشركات الدواء في حدود 1% أخرى .

ولفتت المذكرة إلى أن  جميع الشركات المحلية قطاع الأعمال مثل ( القاهرة الاسكندرية – النيل ) سيدكو ۲۰۰۰ قامت بالإلتزام بالقرارت وتطبيق نسبة خصم الصيدلية ٢٥% ، أما الشركات الاستثمارية  قامت بتخفيض نسبة الخصم من ٢٠% الي ۱۲ % .

وأشارت المصادر إلى أن الهدف من التقدم بتلك المذكرة من شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أحمد الوكيل رئيس الأتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية لإيضاح فيها تلك الممارسات وخطورتها على السوق .