شعاع: 3 قطاعات تقود نمو شركات البورصة خلال 2020

توقعت أن تسهم قطاعات الطاقة والعقارات باكبر قدر في نمو الايرادات خلال العام المذكور.

شعاع: 3 قطاعات تقود نمو شركات البورصة خلال 2020
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

12:37 م, السبت, 8 فبراير 20

توقعت وحدة أبحاث شركة “شعاع” مصر لتداول الأوراق المالية أن يشهد أداء 108 أسهم بالبورصة، مشمولة بالبحث لديها، نموا في الإيرادات والأرباح بواقع 22 و14% على التوالي خلال 2020.

وقالت “شعاع” في تقريرها السنوي عن عام 2020 تحت عنوان: “نظرة ترقب” إنه من المتوقع أن تسهم قطاعات الطاقة والعقارات باكبر قدر في نمو الإيرادات خلال العام المذكور بينما من المتوقع أن يقود كل من القطاع المالي والطاقة والمرافق النمو في الأرباح.

وأشار تقرير “شعاع” – الذي وصل “المال” نسخه منه إلى أنه من ناحية التقييم فإن قطاع خدمات الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات والقطاع المالي والمرافق والطاقة والقطاع المالي تبدء قطاعات جذابة، في حين يبدو قطاع المواد مرتفع السعر بشكل كبير مقارنة بالأرباح.

يذكر أن “شعاع” قد رجحت استقرار معدلات نمو الناتج المحلي لمصر أعلى مستوى 5.5% خلال العامين الماليين 2019-2020 و2020-2021 نظراً لاستقرار العوامل المساعدة.

وتوقعت أن يحوم الناتج المحلي خلال الفترة المذكورة حول منطقة 5.8%، مع تكرار نفس محركات النمو التي سادت منذ 2016.

يشار إلى أن الناتج المحلي لمصر قد سجل نمواً بواقع 5.4% خلال العام المالي الماضي (2018-2019).

وقالت “شعاع” أن المحرك الأول للنمو خلال العامين الماليين يتمثل في ارتفاع مكونات اجمالي راس المال، خاصة الاستثمارات العامة التي من المرجح أن تحافظ على مستوى مرتفع مع استحواذها على حصة – تقترب من النصف – من اجمالي الاستثمار.

واوضحت أن النمو في إجمالي رأس المال سيكون مدعومًا إلى حد كبير بالمشروعات الوطنية التي شكلت حوالي 35% من إجمالي الاستثمارات العامة في العام المالي 2018-2019، أما العامل المحفز الآخر فهو أي تخفيض في تكلفة الطاقة للقطاع الخاص، وهو بالفعل على طاولة الحكومة.

وأشارت إلى أن المحرك الثاني يتمثل في انتعاش تدريجي في الاستهلاك، يدعمه مسار التضخم، أما المحرك الثالث فيتضمن مساهمة إيجابية متواضعة من الميزان التجاري، بفضل تحسن الميزان التجاري لقطاع البترول وقطاع الخدمات.