«شعاع»: 3 عوامل دفعت «مصر للألومنيوم» للتحول إلى الخسائر

قالت وحدة ابحاث شركة "شعاع" لتداول الاوراق المالية ان هناك 3 عوامل اثرت سلبا على نتائج اعمال شركة مصر للالومنيوم وادت إلى تحولها للخسائر خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي 2018-2019.

«شعاع»: 3 عوامل دفعت «مصر للألومنيوم» للتحول إلى الخسائر
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

2:00 م, الخميس, 2 مايو 19

قالت وحدة أبحاث شركة “شعاع” لتداول الأوراق المالية إن هناك 3 عوامل أثّرت سلبًا على نتائج أعمال شركة مصر للألومنيوم وأدّت إلى تحولها للخسائر خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي 2018- 2019.

وذكرت “شعاع”، في ورقةٍ بحثية وصلت “المال”، أن في مقدمة هذه العوامل نمو تكاليف الكهرباء بعد أن رفعت الحكومة الأسعار بواقع 40% إلى 1.01 جنيه لكل كيلووات، بينما تمثل العامل الثاني في فارق السعر بين الألومنيوم والألومينا.

وأوضحت الورقة البحثية أن العامل الثالث هو ارتفاع قيمة الجنيه مقابل الدولار إذ إن التغيير في قيمة المخزون، بالإضافة إلى تحميل جزء كبير من التكاليف العامة على الربع الثالث أسهم في رفع تكلفة البضاعة المبيعة.

وأشارت إلى أن سعر السهم يحتاج إلى مراجعة تقييم بمجرد إصدار البيانات المالية الكاملة للشركة، وكذلك إعلان الحكومة عن التسعيرة الجديدة للكهرباء حتى تتضح الصورة أكثر.

ولفتت إلى أن نتائج أعمال الشركة الأولية تؤثر سلبًا على السهم على المدى القصير ولكن أية أخبار إيجابية عن محطة الطاقة الشمسية التي تخطط لإنشائها يمكن أن تحفز أداء السهم مرة أخرى، إذ ستقلل من تعرض الشركة لتأثير رفع أسعار الكهرباء في المستقبل.

وأضافت: “لكن ما زال بعض المخاوف قائمة بخصوص الحجم الفعلي للطاقة الإنتاجية لمحطة الطاقة الشمسية، والتي يمكن أن تكون أقلَّ من المتوقع مما دفع الإدارة إلى التساؤل عما إذا كانت ستواصل توسعاتها الجديدة أم لا”.

وأعلنت شركة مصر للألومنيوم عن نتائج الربع الثالث من العام المالي الحالي، والتي كشفت عن تحولها للخسائر بقيمة 43 مليون جنيه، مقابل صافي ربح قدره 715 مليون جنيه في الربع المماثل من العام المماثل، ومقابل 289 مليون جنيه في الربع الثاني من العام الحالي.

وتراجعت إيرادات الشركة بنسبة 19% و14% على أساس ربع سنوي إلى 2.9 مليار جنيه، وبلغ هامش مجمل الخسارة 4% مقابل مجمل هامش ربح يبلغ 21.8% في العام السابق، و3.8% في الربع السابق.