شعاع : 3 شركات بالبورصة المصرية تستفيد من تحسن السياحة

مساهمة قطاع الفنادق في إيرادات مصر للفنادق يمثل 37%

شعاع : 3 شركات بالبورصة المصرية تستفيد من تحسن السياحة
منى عبدالباري

منى عبدالباري

1:09 م, الأثنين, 14 أكتوبر 19

ترى وحدة بحوث بنك استثمار شعاع إن هناك 3 شركات بالبورصة المصرية يمكنها الاستفادة من تحسن قطاع السياحية والذي عاود التحسن ليقترب من مستويات 2010 مجددا.

وسلط بنك الاستثمار في تقرير حديث له الضوء على 3 شركات كبرى من حيث القيمة السوقية ضمن قطاع العقارات ، وتضم بمحفظتها الاستثمارية مشروعات بمجال الضيافة ، ومدى مساهمة كل منها بقطاع السياحة.

أوراسكوم للتنمية

وتصدرت الشركات الثلاثة أوراسكوم للتنمية مصر ، و التي تستحوذ على حصة الأسد في مجال الضيافة بين الشركات المُدرجة ، لامتلاكها 4907 غرفة في ثلاث وجهات ، هي الجونة ، طابا هايتس ، والفيوم.

وأشار “” إلى أن مساهمة قطاع الفنادق في إيرادات مصر للفنادق يمثل 37%، حيث تتركز استثماراتها في المناطق الساحلية ولكنها تركزت مؤخرا على زيادة معدلات الأشغال في جميع وجهاتها عبر أنشطة الرعاة الرسميين مثل رعاية مهرجان الجونة والأحداث الرياضية في مكادي هايتس، والتفاوض مع منظمي الرحلات السياحية على التوجه برحلاتهم لطابا هايتس.

طلعت مصطفى

قالت بحوث بنك الاستثمار إن محفظة طلعت مصطفى تضم حاليا 875 غرفة ضمن أربعة فنادق، هي الفورسيزونز بالقاهرة والإسكندرية، و كمبنسكي النيل، وتستعد الشركة أيضا للتوسع من خلال 97 غرفة في 2020 عبر فندق فورسيزونز شرم الشيخ.

بجانب إضافة 346 غرفة في 2021 بفندق فورسيزونز مدينتي، وبحساب هذه الإضافات نجد أن الغرف ستسجل 1318 بحلول 2021.

ويساهم قطاع الضيافة بنسبة 12% تاريخيا في إيرادات طلعت مصطفى، وهو أحد القطاعات التي تدر إيرادات مُتكررة وصلت نسبتها إلى 31% من إيرادات 2018.

بالم هيلز للإسكان والتعمير

يقول بنك الاستثمار إنه رغم تعرض بالم هيلز لقطاع السياحة بنسبة طفيفة حاليا إلا أنها تخطط لتعظيم مساهمة قطاع الضيافة بمزيج إيراداتها وذلم للتخفيف من بعض المخاطر المرتبطة بقطاع العقارات.

وأشار إلى أن بالم هيلز ستقوم بإنشاء فنادق جديدة بمشاريعها الأخيرة مثل بادية، حيث تقوم “بالم” حاليا بتشغيل 746 غرفة من خلال 3 فنادق وهي توفاتيل 6 أكتوبر، وشرم الشيخ، وميركيور الإسماعيلية.

كيف تحركت أسهم الشركات الثلاثة

ولفت “شعاع” إلى أنه منذ بداية العام الحالي كان أداء الأسهم الثلاثة أقل من أداء مؤشر EGX30 بنسبة 9%، والوحيد الذي ارتفع من بينها بنسبة طفيفة هو طلعت مصطفى بنسبة 1%، تلاه أوراسكوم للتنمية متراجعا 7%، وبالم هيلز بتراجع 8%.

ويبلغ السعر المستهدف لسهم طلعت مصطفى 17.3% بزيادة 75%، وأوراسكوم للتنمية بـ 12.6 جنيه، بزيادة 94%، و أوراسكوم للتنمية عند 4.2 جنيه، بزيادة 107%، وفقا لإجماع الآراء.