«شعاع» يوصي بتجنب التعامل على أسهم قطاع الحديد

أوصى بنك استثمار شعاع بتجنب التعامل على أسهم قطاع الحديد بالبورصة المصرية في ضوء التحديات التي يواجهها القطاع

«شعاع» يوصي بتجنب التعامل على أسهم قطاع الحديد
منى عبدالباري

منى عبدالباري

5:33 م, الثلاثاء, 9 يوليو 19

أوصى بنك استثمار شعاع بتجنب التعامل على قطاع الحديد بالبورصة المصرية لحين تحقق مزيد من الاستقرار على المستويين المحلي والعالمي، في ضوء الأزمات التي يواجهها القطاع، والتي رجح استمرارها لباقي العام.

وبناء على هذه التوصية قال بنك الاستثمار إنه استبعد من محفظته النموذجية، في الوقت الحالي، وذلك على خلفية الضغوط التي واجهها القطاع وانعكست بقوة على أداء الشركة.

توقعات باستمرار الضغوط على أداء “عز” التشغيلي

وتوقّع استمرار على الأداء التشغيلي لـ”حديد عز” بسبب الزيادة المستمرة في خام الحديد والكهرباء التي ارتفعت بنسبة 10% اعتبارًا من شهر يوليو، وقرار القضاء الإداري إلغاء التدابير الحمائية على خام البيليت، والذي سيحدّ قدرة الشركة على زيادة أسعار البيع.

وبلغت الخسائر المُجمعة لـ«عز» فى الربع الأول 1.27 مليار جنيه، مقابل 184 مليون جنيه أرباح الفترة المناظرة من 2018، كما ارتفعت المصروفات التمويلية 11% إلى 1.16 مليار جنيه، مقارنة بنحو 1.050 مليار، وذلك فى ظل استقرار إيرادات المبيعات عند نفس قيمتها تقريبًا بنحو 12.6 مليار جنيه.

وأرجع بنك الاستثمار الأداء الضعيف لحديد عز إلى ارتفاع سعر الحديد الخام، وارتفاع تكلفة الكهرباء بدءًا من الربع الثالث من 2019، وانخفاض أسعار البيع والذي أثّر بدوره على الربحية بشكل كبير.