«شعاع كابيتال» تتفاوض للاندماج مع «فاينانشيال أبوظبى ADFG»

شعاع كابيتال التى تبلغ قيمتها السوقية حوالى 207 ملايين دولار، وتدير أصولاً بأكثر من 575 مليون دولار

«شعاع كابيتال» تتفاوض للاندماج مع «فاينانشيال أبوظبى ADFG»
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

7:31 م, الأثنين, 25 مارس 19

بدأت شركة شعاع كابيتال الإماراتية، التى تتخذ من دبى مقراً لها، مفاوضات اندماج مع مجموعة فاينانشيال أبوظبى جروب – ADFG ، وسط موجة اندماجات فى صناعة الخدمات المالية بمنطقة الخليج.

وذكرت وكالة بلومبرج، أن شعاع كابيتال التى تبلغ قيمتها السوقية حوالى 207 ملايين دولار، وتدير أصولاً بأكثر من 575 مليون دولار، تتجه للاندماج مع شركات مالية، مع استمرار انخفاض أسعار البترول، الذى أدى بالعديد من كبرى البنوك السعودية والكويتية والإماراتية، إلى دمج أنشطتها.

وأكدت شعاع أنها شكلت مجموعة عمل من كبار مدرائها التنفيذيين مع نظرائهم فى مجموعة فاينانشيال أبوظبى – ADFG، لمراجعة المزايا، والجوانب القانونية والهيكلية التى ستنشأ من عملية الاندماج المرتقب.
وتمتلك مجموعة فاينانشيال أبوظبى – ADFG، التى تهيمن على كيانات تدير أصولاً بأكثر من 20 مليار دولار، شركة شاين إنفستمنتس كوميرشيال بروجيكتس، التى تمتلك بدورها حصة قدرها 48.4% من شركة شعاع كابيتال، كما أن رئيس مجلس إدارتها جاسم الصديقى، يشغل منصب المدير التنفيذى لمجموعة ADFG .

كانت شعاع كابيتال للخدمات المالية، قد استكملت صفقة الاستحواذ على شركة أموال الدولية للاستثمار – أموال، وأتمتها مؤخراً في بورصة الكويت التى انضمت فى سبتمبر الماضى إلى مؤشر فوتسى للأسواق الناشئة، ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى جذب تدفقات استثمارية كبيرة.

ويشهد القطاع البنكي الإماراتي، صفقات دمج واستحواذ ستؤدى إلى ولادة مجموعة بنكية بقيمة 114 مليار دولار، وذلك باتفاق بنك أبوظبي التجاري، وبنك الاتحاد الوطني، على الاندماج، ثم الاستحواذ على بنك الهلال، خلال النصف الحالى من العام.

ومن المتوقع أن تعززالصفقة من مكانة بنك أبوظبي التجاري، كثالث أكبر مؤسسة مالية بالإمارات، وليصبح خامس أكبر مؤسسة بنكية بدول مجلس التعاون الخليجي، بأصول إجمالية تبلغ قيمتها 420 مليار درهم – 114 مليار دولار، وفي مرحلة لاحقة سيستحوذ الكيان الناتج عن الاندماج، على بنك الهلال مقابل 270 مليون دولار.

وتدخل عملية الاندماج حيز التنفيذ خلال النصف الأول من العام الجاري، وتبلغ حصة حكومة أبوظبي في الكيان الجديد 60.2%، مقابل 28% للمساهمين في أبوظبي التجاري، و11.8% لمساهمي بنك الاتحاد الوطني.
وتخطط حكومة إمارة أبوظبى، للتحالف مع شركات عالمية، مثل مايكروسوفت الأمريكية، وسوفتبنك اليابانية للتكنولوجيا، لإنشاء مركز مالى أوفشور عالمى باسم Hub71، تعمل به شركات مالية ضخمة، مثل بلاكستون جروب إنترناشيونال ، وأبردين ستاندرد إنفستمنت للاستثمارات.

ومن المقرر أن يساهم فى هذا المركز العالمى، حكومة أبوظبى، وشركة مبادلة المملوكة للإمارة، وغيرها من المستثمرين، بينما ستجلب شركة سوفتبنك الشركات العالمية التى تمتلك فيها حصصاً، فى حين سيقوم مكتب أبوظبى الاستثمارى بدعم مساكن ومكاتب العاملين فى هذا المركز، وسيمنح أيضا 535 مليون درهم (146 مليون دولار)، للشركات التى سيكون مقرها Hub71، ليصل إجمالى استثمارات حكومة أبوظبى حوالى مليار درهم (272 مليون دولار).

وقال إبراهيم عجمى، رئيس قسم المشروعات المالية بشركة مبادلة، إن حكومة أبوظبى تعتزم الاستثمار فى 100 شركة، خلال فترة 3 – 5 سنوات، بينما تخطط مبادلة الاستثمار مباشرة فى مركز Hub71، من خلال صناديق التكنولوجيا بالسوق الأمريكية والصينية، مثل صندوق سوفتبنك فيجن، وأيضا فى الشركات التى سيكون مقرها أبوظبى.