شعاع: شركات أدوية تتغلب على ارتفاع التكاليف وتنتعش أرباحها بالربع الأول

يقول تقرير حديث صادر عن بحوث بنك استثمار شعاع ان بعض شركات الأدوية المدرجة بالبورصة تمكنت خلال الربع الأول من العام الحالي مواجهة ارتفاع التكاليف

شعاع: شركات أدوية تتغلب على ارتفاع التكاليف وتنتعش أرباحها بالربع الأول
منى عبدالباري

منى عبدالباري

6:17 م, الخميس, 30 مايو 19

يقول تقرير حديث صادر عن بحوث بنك استثمار شعاع إن بعض شركات الأدوية المدرجة بالبورصة تمكنت خلال الربع الأول من العام الحالي مواجهة ارتفاع التكاليف وتحقيق انتعاشة بهوامش ربحيتها، فيما ظل البعض الآخر يعاني من تباطوء الربحية.

وتعاني شركات الأدوية منذ فترات طويلة من ارتفاع بالتكاليف، بسبب استيراد المواد الفعالة والتي تضاعفت تكاليفها بعد تحرير سعر الصرف، بجانب سقف الأسعار الذي تفرضه وزارة الصحة على المنتجات الدوائية؛ ما تسبب في تآكل هوامش ربحيتها بعد التعويم.

ويوجد بالبورصة المصرية 8 شركات أدوية 4 منها حكومية، وهي العربية للأدوية والصناعات الكيماوية، والتي سجلت إيراداتها بالربع الأول من العام الحالي 111 مليون جنيه بنمو 12% مقارنة بالفترة المماثل من العام الماضي، والقاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، بإيرادات 233 مليون جنيه بنمو 10%، والإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية، بإيرادات 213 مليون جنيه بنمو 3%، والنيل للأدوية، بإيرادات 187 مليون جنيه، بنمو 45%.

وتوجد شركات أخرى غير حكومية هي سبأ للصناعات الدوائية، وأكتوبر فارما، ومينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية، وممفيس للأدوية.

ويقول التقرير إن بعض شركات الأدوية المدرجة نجحت في تحقيق انتعاشة بهوامش ربحيتها في الربع الأول من العام الحالي وهي سبأ لصناعة الأدوية والتي جاءت على رأس القائمة بهامش ربح 14.8%، وشركة العربية للأدوية بهامش ربح 11.4%، و النيل للأدوية والصناعات الكيماوية بـ 8.5%، والإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية بـ 4.1%.

وفي المقابل استمرت الشركات الأربعة الأخرى في المعاناة من تباطؤ هوامش مُجمل أرباحها في الربع الأول من 2019 على أساس سنوي، بينما لم تعلن شركة مينا فارم للصناعات الكيماوية عن ننائج أعمالها المجمعة.

أسهم رخيصة

ويرى بنك الاستثمار إنه بالنسبة للأرباح المحققة خلال العام الماضي لشركات العربية للأدوية، والقاهرة للأدوية، والإسكندرية للأدوية، تعد أسهم هذه الشركات رخيصة وتتُداول عن معدلات رخيصة، وفقا للتقرير.

ويشير التقرير إلى أنه في المقابل فإن شركات تصنيع الأدوية الحكومية الأربعة تستهدف في موازنات 2019 – 2020 أرباح بقيمة 109 مليون جنيه لشركة الإسكندرية للأدوية، و100 مليون جنيه للقاهرة للأدوية، و85 مليون جنيه للعربية للأدوية، و7.6 مليون جنيه للنيل للأدوية، والتي كانت تحقق خسائر قوية بالفترات المالية الماضية، وتحولت للربحية بما يعزز قيمتها بانتهاء العام المالي 2019 – 2020، بحسب التقرير.

وتابع في الوقت نفسه تبلغ أرباح المصرية الدولية للصناعات الكيماوية “إيبيكو” 468.5 مليون جنيه، بناء على الأرباح المتوقعة بموازنتها.

ويرى التقرير إن شركات العربية للصناعات الدوائية، و القاهرة للصناعات الدوائية، و الإسكندرية للأدوية بناء على الأرباح المتوقعة في موازنتها الجديدة فإنها تحتفظ بمراكزها كأرخص الأسهم بين منتجي الأدويةفي مصر بينما تستعد النيل للأدوية لطفرة العام الحالي في ربحيتها.