«شعاع»: تراجع خام الحديد والألومينا يدعم منتجي المعادن خلال النصف الثاني من 2019

انخفاض خام الحديد 22% وخام الألومينا لأدنى مستوى في عام

«شعاع»: تراجع خام الحديد والألومينا يدعم منتجي المعادن خلال النصف الثاني من 2019
منى عبدالباري

منى عبدالباري

6:02 م, الأحد, 18 أغسطس 19

يُتوقع بنك استثمار شعاع تلقي منتجي المعادن دعمًا في النصف الثاني من العام 2019، في ضوء تراجع أسعار الخام عالميًا في شهر أغسطس الحالي.

وتراجعت أسعار المعادن الخام التي يعتمد عليها مصنعو الدورة المتكاملة للحديد والألمونيوم، الشهر الجاري، حيث انخفض كل من مؤشر أسعار الحديد الخام 22% إلى 91.3 دولار للطن الأسبوعين الماضيين، ومؤشر خام الألومينا لأدنى مستوى له في أستراليا إلى 299 دولارا للطن أوائل أغسطس، وفقًا لتقرير حديث صدر عن وحدة البحوث ببنك الاستثمار.

وقال بنك الاستثمار إن هذا التراجع في سعر خام الألومينا سيدعم هوامش ربحية مصر للألمونيوم لترتفع بالربع الأول من العام المالي 2019 – 2020، بجانب تعزيز التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية، نتيجة تراجع متطلبات رأس المال العامل.

وحول مصنعي الحديد، قال بنك الاستثمار إن تراجع المؤشر الرئيسي لخام الحديد هو أمر إيجابي لمنتجي الصلب المتكاملين مثل حديد عز، وتابعتها بنسبة 55% العز الدخيلة للصلب.

وتابع، وصلت أسعار الصلب المحلية إلى 10.430 ألف جنيه للطن، كما سيكون هناك دافع آخر لزيادة أسعار الصلب، في حالة إعادة التدابير الحمائية التي فرضتها وزارة التجارة والصناعة على .

وأضاف، أيضًا في حالة خفض أسعار الفائدة باجتماع لجنة سياسات المركزي الخميس المُقبل سيمثل ذلك حافزًا لأداء حديد عز، و.

وتعاني حديد القابضة من مديونيات تتراوح بين 25 و28 مليار جنيه، ويؤدي خفض الفائدة إلى تخفيض تكلفة فوائد الدين على الشركة.