«شعاع» تحدد خيارات «برايم» لتمويل صفقة الاستحواذ على «فاروس»

الاستحواذ المحتمل بمثابة توسع لبرايم في مجال نشاطها الحالي

«شعاع» تحدد خيارات «برايم» لتمويل صفقة الاستحواذ على «فاروس»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

12:55 م, الأربعاء, 3 يوليو 19

قالت وحدة أبحاث شركة “شعاع” لتداول الأوراق المالية إن عملية استحواذ على شركة “فاروس” القابضة قد يكلف الأولى مقابل يتجاوز معدل السيولة الحالية.

وذكرت “شعاع”، أن الرصيد النقدي لدى برايم يقدر بحوالي 119 مليون جنيه بنهاية الربع الأول من العام الحالي وبإضافة الاستثمارات المالية كالسندات وأذون الخزانة تصل السيولة إلى 225 مليون.

وأكدت الورقة البحثية، التي حصلت “المال” على نسخة منها، أنه ليس من المستبعد أن تعتمد الشركة على قرض مساند من المساهمين أو مبادلة أسهم في حال زيادة حجم الصفقة عن السيولة الحالية.

حصة شركة برايم فى مجال السمسرة

وأشار إلى أنه حال تنفيذ الصفقة بأن الكيان الجديد ستبلغ حصته في مجال السمسرة 6.2% وينقل برايم من المركز الـ 14 إلى الـ4 وفقا للحصص السوقية للشركات العاملة خلال النصف الأول من 2019.

ولفتت إلى أن فوائد العرض تتمثل في خطة أعمال أكثر قوة في جانب بنك الاستثمار إذ إنه من المتوقع أن تتمتع بذراع وساطة مالية قوي بعد عملية الاستحواذ إضافة إلى تواجدها في أعمال إدارة الأصول.

وأوضحت أن الاستحواذ المحتمل بمثابة توسع لبرايم في مجال نشاطها الحالي والتي ينبغي أن يؤدي إلى أداء أفضل وحصة سوقية أكبر، ومع ذلك قد تكون الزيادة في الربحية محدودة، خاصة إذا تم إتمام الصفقة بعلاوة كبيرة من جانب التقييم.

أضافت: “نلاحظ أن العائد على حقوق المساهمين يبلغ 10% ومع ذلك نعتقد أن برايم يمكنها بالفعل التوسع في الخدمات المالية غير المصرفية عبر استخدام الدين للاستفادة من الرافعة المالية المنخفضة، ومن الممكن أن يؤدي إلى تعزيز العائد على حقوق المساهمين”.

حجم الأصوال المدارة لدى شركة برايم

ويشمل طلب استحواذ «برايم» شراء أذرع فاروس العاملة فى وأمناء الحفظ وترويج الاكتتابات، والتى تتشابه مع نشاطها الرئيسى، بينما لم تتقدم للاستحواذ على ذراع إدارة الأصول فى ظل امتلاكها شركة تابعة تعمل بقوة فى نفس المجال.

وتأسست «فاروس» عام 2005 على يد الدكتور محمد تيمور، ونفذت صفقات فى منطقة الشرق الأوسط بقيم قاربت 76 مليار جنيه، وتغطى أكثر من 70 شركة مدرجة بالبورصة المصرية فى 12 قطاعًا، فيما يتوزع هيكل ملكيتها بين %90 لأسرة تيمور و%10 للعاملين بالشركة.

ويقترب حجم الأصول المدارة لدى «برايم» من 6 مليارات جنيه، وأظهرت نتائج أعمالها خلال العام الماضى تحقيق 32.2 مليون جنيه صافى ربح، مقابل 30.8 مليون فى 2017، بنمو %4 لتحسن إيرادات أتعاب الإدارة فى «برايم إنفستمنتس».

ويبلغ رأسمال «برايم القابضة» 364.153 مليون جنيه، موزعًا على 72.83 مليون سهم، بقيمة 5 جنيهات للسهم.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين «صميم» للاستثمارات بنسبة %25.6 وميرفت عزت عبدالوهاب بنسبة %12.8 و»تى واى كومينيكيشن» للتوكيلات وخدمات المحمول %11.3، ومحمد ماهر %10.3، و»إيجبشيان جلف» القابضة للاستثمارات المالية %9.85، و»كاش» لإدارة الأصول المحدودة 5.06%، وهشام حسن أحمد إبراهيم %0.015 وشيرين القاضى %0.0069 والباقى أسهم حرة التداول.

وتعتزم «برايم» التوسع فى قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، خاصة فى مجالى التأجير التمويلى والتمويل الاستهلاكى، والموافقة على إنشاء كيان تابع كذراع الاستثمار المباشر، وتتبنى خطة توسعية فى مجال السمسرة تشمل الحصول على رخص تداول مثل «الشورت سيلينج» وصانع السوق.