شعاع تبدأ تغطية سهم الاسكندرية للحاويات بسعر 9 جنيهات

يتداول السهم على شاشات البورصة حالياً بالقرب من 6.7 جنيه

شعاع تبدأ تغطية سهم الاسكندرية للحاويات بسعر 9 جنيهات
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

1:19 ص, الأحد, 29 مارس 20

أعلنت شركة شعاع لتداول الاوراق المالية – مصر عن بدء تغطيتها لسهم شركة الاسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، مع توصية بزيادة الاوزان النسبية ومخاطر مرتفعة.

وحدد “شعاع”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، القيمة العادلة لسهم الاسكندرية للحاويات عند 9 جنيهات، علما بان السهم يتداول على شاشات البورصة حالياً بالقرب من 6.7 جنيه.

وقالت أن شركة الاسكندرية قد حققت أداءً جيداً في الماضي وهو ما تم تعزيزه وبشكل كبير من خلال عملية تعويم الجنيه، نظراً لأن إيراداتها مقومة بالدولار، بينما معظم مصروفاتها بالجنيه.

وأوضحت الورقة البحثية أن انتشار فيروس كورونا أدى للضغط على أداء الشركة إلا أن انخفاض قيمة الجنيه المصري قد يدعَّم أداءها.

ولفتت “شعاع” إلى أن الأنشطة التي تعمل بها الشركة تتمتع بالاستقرار النسبي، لارتباطها بتجارة مصر الخارجية المستقرة نوعاً ما عند مستوياتها الحالية، وعادةً ما تكون أقل تأثراً بحركة التجارة العالمية.

وأوضحت الاسكندرية للحاويات تشهد توزيعات سخية للارباح، بلغت في المتوسط 82% من الأرباح خلال آخر 3 سنوات، وبالمُضي قُدماً، نرى أن نسبة التوزيعات ستكون في المتوسط عند 66% — لا تزال قوية وبعائد توزيعات عند 9.3%.

واشارت إلى أن ميزانية الشركة خالية من الديون، بالإضافة إلى أن فرعها بالمنطقة الحرة (يمثل 95% من الإيرادات) معفي من الضرائب، مما يوفر مرونة للشركة في استخدام رأس المال.

ورجحت أن تدعم الظروف المواتية أداء السهم، وبشكل رئيسي زيادة أنشطة الصناعة والتجارة العالمية، والتي من المفترض أن تؤدي إلى مزيد من تداول الحاويات برسم التجارة الخارجية وحاويات الترانزيت.