شعاع: تأثر ربحية جي بي أوتو خلال 2020 بسبب تداعيات كورونا

بقطاعي السيارات والخدمات المالية غير المصرفية.

شعاع: تأثر ربحية جي بي أوتو خلال 2020 بسبب تداعيات كورونا
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

1:28 ص, الثلاثاء, 28 أبريل 20

أكدت وحدة أبحاث شركة «شعاع» لتداول الأوراق المالية أن تداعيات فيروس كورونا ستتسبب في ضرر كبير لربحية شركة جي بي اوتو خلال 2020 بقطاعي السيارات والخدمات المالية غير المصرفية.

وتوقعت “شعاع” انخفاض أحجام مبيعات قطاع السيارات وضرر خدمات ما بعد البيع نتيجة عدة اسباب الاولى اجراءات الحظر والعزل الصحي واثرها على الانشطة الاقتصادية والسبب الثاني تراجع القوى الشرائية مع توقعات بفقدان العاملين في بعض القطاعات لوظائفهم.

أما السبب الثالث، بحسب ورقة بحثية صادرة عن “شعاع” ووصلت “المال”، فهو توجه المستهلكين لوضع اولويات للانفاق تتناسب مع استمرار الانفاق على المتطلبات الاساسية فقط.

وقالت “شعاع” إن الشركة أعلنت أن المبيعات خلال الأسبوع الأخير من مارس الماضي قد تضررت بفعل الإجراءات السابق ذكرها بالإضافة إلى الوقف المؤقت لإجراءات التراخيص.

وأوضحت أن الشركة قررت إيقاف تمثيلها للعلامة التجارية هيونداي في العراق إذ اتبعت الأخيرة سياسة توزيعية جديدة تتضمن الاعتماد على أكثر من موزع وهو الأمر الذي جعل إدارة الشركة ترى أن التمثيل طبقا لهذه السياسات الجديدة قد يكون غير مربح.

وأضافت: “عمليات الشركة في السوق العراقية كانت تحقق خسائر خلال اعوام 2015 و2016 و2017 بينما نجحت فقط في تغطية تكاليفها في السنوات 2018-2019 علماً بان الادارة تعكف الان على استكشاف فرص بديلة في السوق العراقية”.

وقالت “شعاع” إن جي بي أوتو قد حققت إيرادات مجمعة بقيمة 25.4 مليار في 2019 متراجعة -0.9% ومثلت مبيعات قطاع السيارات 80% من هذه الإيرادات لكنها سجلت خسائر بلغت 578 مليون جنيه.

وأوضحت أن الشركة حققت صافي ربح مجمع يبلغ 42.7 مليون جنيه، مما يعني هامش صافي ربح يبلغ 0.2% بفضل أرباح قطاع الخدمات المالية الغير مصرفية البالغة 615 مليون جنيه.

وذكرت “شعاع” أن هوامش الأرباح التشغيلية لقطاع الخدمات المالية الغير مصرفية وقطاع السيارات كانت قد بلغت 18% و3%، على التوالي، بحسب تقرير شعاع.

وأكدت أن أحد العوامل التي تمنع جي بي أوتو من الاستفادة من قوة شركاتها العاملة في قطاع الخدمات المالية الغير مصرفية يتمثل في ارتفاع التكاليف التمويلية نتيجة متطلبات رأس المال العامل الضخمة البالغة 3.9 مليار جنيه في 2019.

وأوضحت أن ادارة الشركة قد أعلنت أن الحصة السوقية لها في سوق سيارات الركوب استقرت عند 21% خلال 2019 بعد منافسة شرسة مع المصنعين الأوروبيين والمغاربة والاتراك والتي استجابت الشركة لها عن طريق زيادة معروضها من السيارات المجمعة محليا وتقديم طراز arizzo 5 ليحل محل طراز فيرنا التي كانت تتمتع بحصة سوقية قدرها 5%.

وارجعت انخفاض احجام المبيعات إلى تباطؤ الطلب خلال 2019 بالاضافة إلى الأسعار التنافسية لمنتجات المنافسين السابق ذكرهم مع توقف تصنيع السيارات طراز فيرنا الامر الذي أدى إلى تراجع أحجام مبيعات السيارات لدى جي بي اوتو بحوالي 28.1% في 2019.