شعاع: انخفاض الفارق النقدي بين سعري البيع والتكلفة يضرب ربحية اموك

واوضحت "شعاع" في ورقة بحثية وصلت "المال" ان تراجع الربحية يعود في الغالب إلى انخفاض مبيعات السولار "المنتج عالي الربحية" والذي تم استخدامه في عملية الخلط بغرض تعزيز مواصفات المازوت المصدر الى الخارج، كذلك انخفاض مبيعات زيوت التشحيم في ظل احتدام المنافسة مع دخول موردين صينيين السوق.

شعاع: انخفاض الفارق النقدي بين سعري البيع والتكلفة يضرب ربحية اموك
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

10:59 ص, السبت, 20 أبريل 19

رجحت وحدة ابحاث شركة “” لتداول الاوراق المالية – مصر تراجع ارباح شركة الاسكندرية للزيوت المعدنية “اموك” خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي 2018-2019 إلى انخفاض الفارق النقدي بين اسعار البيع وتكلفة المواد الخام لكل من السولار وزيوت التشحيم.

واوضحت “” في ورقة بحثية وصلت “المال” ان تراجع الربحية يعود في الغالب إلى انخفاض مبيعات السولار “المنتج عالي الربحية” والذي تم استخدامه في عملية الخلط بغرض تعزيز مواصفات المازوت المصدر الى الخارج، كذلك انخفاض مبيعات زيوت التشحيم في ظل احتدام المنافسة مع دخول موردين صينيين السوق.

وقالت الورقة البحثية ان تعليق الادارة على نتائج الاعمال عن الفترة المذكورة غير واضح بشكل كاف لتبرير الاداء الضعيف ولحين ان تكشف الادارة عن مزيد من التفاصيل فان الاسباب السالفة الذكر هي التي ادت إلى انخفاض الربحية.

وذكرت ادارة اموك في وقت سابق انها استطاعت الدخول الى اسواق جديدة في الخارج لبيع منتجاتها النهائية ويجب ان تعزز هذه الاجراءات من ربحية اموك في المستقبل الا انه لا يمكن ان تؤخد في الحسبان لحين رؤية تحسن ملحوظ في الاداء التشغيلي.

واكدت شعاع انها تستمر في تصنيف السهم قيد المراجعة حتى يتم الاعلان عن التفاصيل الكاملة ووتضح الصورة لانشطة الشركة على المدى القصير، موضحة انها لا تستبعد ترحيب المستثمرين لاي توضيح او تصريح ايجابي لادارة الشركة ولا سيما في ظل عدام قيام الادارة بتحذير المستثمرين من اية تطورات سلبية خلال الانصف الاول من العام المالي 2018-2019 علاوة على عدم توضيح الادارة الاسباب وراء تراجع الاداء خلال الربع الثالث.

وقالت شعاع ان تعافي اداء السهم مرهون بنجاح الشركة في تحقيق تحول ايجابي ملحوظ بنتائج اعمال الربع الرابع من العام المالي 2018-2019 علاوة على تطبيق الادارة الاستراتيجية الجديدة التي كشفت عنها مسبقا.