«شعاع»: ارتفاع التكاليف يضغط هوامش ربحية «سيدي كرير» في 2019

توصية محايدة للسهم ومخاطرة مرتفعة

«شعاع»: ارتفاع التكاليف يضغط هوامش ربحية «سيدي كرير» في 2019
منى عبدالباري

منى عبدالباري

3:25 م, الخميس, 29 أغسطس 19

توقعت وحدة بحوث بنك استثمار شعاع تأثر هوامش ربحية شركة سيدي كرير للبتروكيماويات العام الحالي بضغوط ارتفاع التكاليف، وسط توصية محايدة للسهم، مع وجود مخاطر مُرتفعة.

ورجحت انخفاض هوامش مجمل الربح ليصل إلى 20% العام الحالي، ثم 19% خلال الفترة بين 2020– 2022 بما يعكس زيادة 2% في تكلفة المواد الخام، يقابلها ارتفاع في أسعار البولي إيثلين بـ1% فقط.

وتابعت: يستمر انخفاض هوامش إجمالي الربح بمقدار 16% في 2023 نتيجة تراجع العلاوة السعرية، والأسعار المحلية للبولي إيثلين، وفقًا لمذكرة بحثية تلقّى “المال” نسخة منها، اليوم.

وتراجعت أرباح سيدي كرير 33% بالنصف الأول من العام الحالي، ليسجل صافي الربح 453 مليون جنيه، مقابل 681 مليونًا، وهو ما أرجعته الشركة إلى انخفاض متوسط أسعار البيع خلال هذه الفترة، بفعل انخفاض الأسعار العالمية.

وتنتج سيدي كرير الايثلين، والبولي إيثلين من خلال معالجة خليط الإيثان والبروبان المستخرج من الصحراء الغربية، وتسببت الزيادات الكبيرة في تكاليف المواد الخام وانخفاض أسعار البولي إيثلين إلى تآكل هوامش التشغيل على مدار السنوات السبع الماضية، والنصف الأول من العام الحالي 2019.

ويؤدي ذلك إلى تأثر سيدي كرير كليًّا بأسعار البولي إيثلين ومشتقاته، كما يرتبط الأداء التشغيلي للشركة بأسعار البولي ايثلين وتكلفة المواد الخام، وجودتها، لذا يمثل أي تعديل لأسعار المواد الخام خطرًا رئيسيًّا على سيدي كرير.

توصية محايدة للسهم ومخاطرة مرتفعة

وقالت وحدة بحوث شعاع إنه تم تحديد سعر سهم الشركة المستهدف عند 12 جنيهًا للسهم خلال 12 شهرًا، بعائد إجمالي متوقع 20%، مع توصية محايدة، ومخاطرة مرتفعة.

واستبعدت “شعاع” من تقييمها للسهم قيمة مشروع البروبلين، والبولي بروبلين والذي يختلف تأثيره على السهم، بناء على السيناريوهات المختلفة المُتعلقة بالتكلفة الاستثمارية.

 وتعتزم سيدي كرير إقامة مشروع جديد لإنتاج البروبلين، والبولي بروبلين، بتكلفة استثمارية حوالى 1.2 مليار دولار وطاقة إنتاجية 450 ألف طن سنويًّا.

وأنهى سهم “سيدي كرير” تعاملاته، اليوم الخميس، عند مستوى 9.83 جنيه، بصعود طفيف 0.20%، بإجمالي تعاملات 19.15 مليون جنيه.