شعاع: إمكانيات مصر السياحية لم تصل لذروتها بعد

استئناف الرحلات الجوية الروسية لشرم الشيخ والغردقة أحد المحفزات المرتقبة لهذا القطاع.

شعاع: إمكانيات مصر السياحية لم تصل لذروتها بعد
أسماء السيد

أسماء السيد

9:48 م, الخميس, 12 سبتمبر 19

قالت شركة بحوث “شعاع” إن قطاع السياحة هو القسم الوحيد الواعد بقطاع العقارات، بالنظر إلى مؤشراته الرئيسية الخاصة بأعداد السياح الوافدين، وإيرادات السياحة، ومعدلات الإشغال.

وأضافت “شعاع” في مذكرتها البحثية، أن وزارة السياحة نشطت في دعم وإصلاح القطاع والسعي نحو استراتيجية، تركز على تطوير كفاءة الإطار للقطاع وتوسيع جهود التسويق لتحسين صورة البلاد في الخارج.

هل مصر مستعدة لاستقبال مزيد من السياح؟

وقالت في مذكرتها البحثية إنه في حين يتزايد التركيز على زيادة عدد الرحلات الجوية، فإن الحكومة المصرية لم تقم بعد بقياس استعداد البلاد لاستقبال السياح.

وأوضحت أن استئناف الرحلات الجوية الروسية لشرم الشيخ والغردقة أحد المحفزات المرتقبة لهذا القطاع، ولكن السياح الروس كانوا قد وصلوا بالفعل إلي هناك بشكل غير مباشر عبر تركيا.

وقالت إن الرحلة الروسية التي هبطت في الغردقة أول 2019، شجعت بعض الدول الأوروبية على رفع الحظر عن بعض المناطق في مصر، موضحةً أن بعض الوحدات لا تزال تفتقر للبنية التحتية المناسبة لاستيعاب السياح الوافدين المتوقعين.

ووفقًا للمجلس العالمي للسفر والسياحة تقع القاهرة في أدنى ربع في مقياس السفر والسياحة، ما يعني أنها لا تزال تفتقر البنية التحتية الحضرية المناسبة، لتحسن من مكانة القاهرة في هذا النطاق .

وأضافت “شعاع” أنهُ ينبغي أن تركز الجهود على تطوير وتعزيز البنية اللتحتية الحضرية مثل الربط بين المطارات ومساكن الإقامة وكذلك معالجة القضايا البيئية مثل النفايات وجودة المياه.

السعر ليس العامل الوحيد

قالت “شعاع” إن كون مصر وجهة رخيصة فهذا ليس كافيًا، لأن المسافرين الشباب يسعون أيضًا لإقامة عصرية ومناسبة، فإن سوق الفنادق خاصة في القاهرة تهيمن عليه الفنادق الفاخرة التي شكلت 64% من المعروض في عام 2018، لكن المسافرين الأجانب الشباب يبحثون عن خيارات حديثة وبأسعار معقوله تناسب فترة إقامة قصيرة مما يترك فجوة في الطلب تملأها فقط الفنادق متوسط الحجم المتزايدة .

وأخيرًا شددت “شعاع” على ضرورة أن يكون هناك ترويج أفضل من خلال الحملات التى تروج التحسن الملحوظ في الأمان ومواقع غير تقليدية أو شائعة على نطاق واسع دعامة أساسية في خطة إعادة الهيكلة للقطاع.

من المستفيد من تجديد منطقة وسط البلد؟

واضافت أنه على الرغم من ارتفاع ايرادات السياحة لا تزال هناك فرصة للنمو، بتجديد وسط القاهرة ما يرفع من ايرادات الغرف المتاحة، لاسيما أن تصاميم مبانيها مماثلة للدول الأوروبية، وأخيرًا بالنسبة للشركات المستفيذة إن الشمس للإسكان قد تستفيد من هذا الاتجاه حيث إن الشركة تمتلك بعض المباني في تلك المنطقة .