شطب دعوى ضد المصرية للمنتجعات السياحية لعدم حضور المدعى

بيت الخبرة القابضة كامار لم تحضر إلى الجلسة أمام محكمة القاهرة الاقتصادية

شطب دعوى ضد المصرية للمنتجعات السياحية لعدم حضور المدعى
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:03 م, الأحد, 27 نوفمبر 22

أعلنت شركة المصرية للمنتجعات السياحية، شطب دعوى قضائية مرفوعة ضدها من قبل شركة بيت الخبرة القابضة (كامار) للمطالبة ببطلان انعقاد الجمعية العامة العادية في 14 يونيو 2022.

وقالت المصرية للمنتجعات السياحية في إفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم الأحد ،إن هذه الدعوى رفعت ضدها أمام محكمة القاهرة الاقتصادية وتم شطبها لعدم حضور الشركة المدعية.

وتنخرط المصرية للمنتجعات فى نزاعات قضائية أخرى تنظرها المحاكم المصرية أبرزها نزاع سهل حشيش الممتد منذ سنوات ضد الهيئة العامة للتنمية السياحية، ونزاع آخر مرفوع ضدها من شركة عبر المتوسط للاستثمارات السياحية.

كما تنخرط الشركة في نزاعات قضائية أخرى مرفوعة من جانبها ضد مساهمين متعثرين في سداد ديون وقضايا شيكات بدون رصيد، وفقًا لإفصاحات مرسلة للبورصة خلال الشهور الماضية.

تأجيل دعوى المصرية للمنتجعات الممتد من 2011 حول أراضي سهل حشيش

و أفصحت الشركة في 5 نوفمبر الجاري عن تأجيل دعواها ضد هيئة التنمية السياحية في نزاع منطقة الممتد منذ عام 2011 إلى جلسة 10 ديسمبر المقبل.

وقالت الشركة في إفصاح سابق للبورصة، إن هيئة المحكمة ناقشت تقرير هيئة المفوضين الجديد حول النزاع بجلسة ، وقررت حجز الدعوى للحكم بجلسة ثم قررت إحالتها للمرافعة مجددا بجلسة ، ثم إلى  لتنفيذ المرافعة.

وقررت هيئة المحكمة بجلسة 5 نوفمبر الجاري تأجيل الدعوة لمدة شهر إلى 5 ديسمبر المقبل لإجراء تصحيح فى شكل الدعوى من قبل المصرية للمنتجعات السياحية.

يشار إلى أن هذه الدعوى كانت مؤجلة لجلسة  تمهيدًا لحجزها للحكم، وبتلك الجلسة تم تأجيلها إلى 13 فبراير 2021 ثم إلى 13 مارس ثم ، ثم إلى  ، ثم إلى 18 سبتمبر.

وفي جلسة  2021 قررت هيئة المحكمة إحالة الدعوة برمتها مرة أخرى إلى  لإعداد تقرير تكميلي اعتمادا على مستندات وطلبات جوهرية مقدمة.

ويعود  إلى قيام مجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية السياحية فى عام 2011، بإلغاء الموافقة المبدئية الصادرة بتخصيص أرض المرحلة الثالثة من منطقة سهل حشيش (المنطقة ج) بالبحر الأحمر.

وتبلغ مساحة تلك الأرض 20 مليون متر مربع، وتقول المصرية للمنتجعات إن تكلفة الأعمال المنفَّذة بهذه المرحلة من المشروع بلغت 76 مليون جنيه تقريبًا حتى ديسمبر 2017.

المصرية تحصل على أحكام ضد مساهم مدين مبلغ 7.4 مليون دولار

وأفصحت الشركة فى 12 يونيو الماضى عن حصولها على أحكام قضائية ضد أحد المساهمين فى قضايا قيمتها 7.4 مليون دولار.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية آنذاك، إن هذه الأحكام صدرت خلال شهري مايو ويونيو 2022 من محكمتى جنح النزهة والتجمع.

وصدر الحكم الأول من محكمة جنح النزهة بتاريخ 16 مايو الماضى بقيمة 6.1 مليون دولار، بينما صدر الثانى من محكمة جنح التجمع بتاريخ 21 يونيو الماضي بقيمة 1.2 مليون دولار ضد المساهم نفسه (لم يتضمن الإفصاح اسمه).

وقالت الشركة إن هذه الأحكام تأتى فى إطار حرص مجلس الإدارة على تحصيل كل حقوقها لدى الغير، بغض النظر عن شخص المدين، وذلك للمحافظة على أموال الشركة وحقوق جميع المساهمين، وفقًا للإفصاح.

الطعن بالنقض على حكم صادر ضد الشركة بقيمة 5.7 مليون دولار

فى سياق متصل، أعلنت الشركة، فى 6 يونيو الماضى عن شروعها فى إجراءات  فى نزاع إلزامها بدفع مبلغ 5.7 مليون دولار لصالح شركة عبر المتوسط للاستثمارات السياحية.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة آنذاك، إنها ستقدم طعنا أمام محكمة النقض ضد حكمين بتغريمها هذا المبلغ صادرين عن محكمتين مصريتين (ابتدائية واستئناف).

وأفصحت الشركة فى 27 ديسمبر الماضى عن صدرو حكم ضدها من محكمة جنوب القاهرة الابتدائية يقضى بإلزامها بدفع 5.7 مليون دولار لصالح .

واستأنفت الشركة الحكم فى وقت لاحق أمام محكمة الاستئناف التى أصدرت حكمها فى 18 مايو الماضى بتأييد حكم أول درجة بما دفع الشركة إلى اللجوء إلى النقض (آخر مرحلة تقاضى).

ويرجح المستشار القانونى للمصرية للمنتجعات قوة موقف شركته فى مرحلة الطعن بالنقض بسبب عدم رد محكمة الاستئناف على طلبات جوهرية قدمها الدفاع فى النزاع،وفقا للإفصاح.

ويختص موضوع النزاع برد مبلغ مقدم ( 5.7 مليون دولار) دفعته شركة عبر المتوسط نظير شراء قطعة أرض فى عام 2007، ونوهت المصرية للمنتجعات فى إفصاح سابق إلى حصولها على حكم نهائى سابق فى هذا النزاع يقضى بفسخ هذا التعاقد واسترداد قطعة الأرض.

كما أشارت إلى قيام المستشار القانونى للشركة بتقييم الموقف القانونى من الحكم الجديد بما يحفظ حقوق الشركة فى ظل وجود تعويضات سيجرى مطالبة شركة المتوسط بها مقابل إعادة قطعة الأرض لحالتها قبل التعاقد.