شركتا التجارة الإلكترونية الكينية والمصرية «واساكو» و«مكسب» تكملان الاندماج

بدأت محادثات الاندماج بين  واسكو ومقرها كينيا و مكسب ومقرها مصر في ديسمبر الماضي

شركتا التجارة الإلكترونية الكينية والمصرية «واساكو» و«مكسب» تكملان الاندماج
أيمن عزام

أيمن عزام

7:52 م, الثلاثاء, 27 أغسطس 24

أكملت اثنتان من أكبر منصات التجارة الإلكترونية ( تنحصر معاملاتها بين الشركات B2B) في أفريقيا، واساكو و مكسب ( Wasoko وMaxAB)، الاندماج الذي طال الحديث عنه في القارة، بحسب موقع تك كرانش.

 وتقول الشركتان، واحدة كينية والأخرى مصرية، إن الصفقة التي تشمل الأسهم بالكامل تمثل “تطورًا من شركات التجارة الإلكترونية إلى نظام بيئي متعدد القطاعات لقطاع التجزئة غير الرسمي في أفريقيا الذي تبلغ قيمته 600 مليار دولار”.

بدأت محادثات الاندماج بين  واسكو ومقرها كينيا و مكسب ومقرها مصر في ديسمبر الماضي. وقال دانييل يو، الرئيس التنفيذي المشارك للكيان المشترك، لموقع تيك كرانش في مقابلة، إن هذا الاندماج، وهو الأول من نوعه في القارة، يتضمن دمج 16 شركة تابعة في دول متعددة.

جدول زمني ممتد

 ونظرًا لهذا التعقيد، فإن الجدول الزمني الذي يبلغ ثمانية أشهر هو أمر معتاد في سياق عمليات الاندماج العالمية.

تعد شركة تايجر جلوبال وسيلفر ليك وأفنار وبرينتش انترنانشال انفيستمنت من بين المستثمرين البارزين الذين استثمروا بشكل جماعي أكثر من 240 مليون دولار في واسكو ومكسب قبل هذا الاندماج.

تعمل شركتا واسكو ومكسب كموزعين للمتاجر الصغيرة في جميع أنحاء إفريقيا، مع بعض الخدمات المالية المرفقة، وقد خدموا في البداية تجار التجزئة التقليديين في ثمانية أسواق.

 ومع ذلك، فقد قلصوا نشاطهم إلى خمسة أسواق: مصر وكينيا والمغرب ورواندا وتنزانيا.

 يعكس هذا التقليص اتجاهًا أوسع بين شركات التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء إفريقيا، حيث قلص العديد منها عملياتها أو غيرت مسارها أو أغلقت أبوابها بسبب نقص السيولة وتغير مصادر التمويل.

على الرغم من التحديات، فإن الاندماج يقدم فرص أكبر للشركات. بشكل مستقل، كانت واسكو ومكسب اثنتين من أكبر شركات التجارة الإلكترونية بناءً على مقاييس مثل GMV وقاعدة التجار.

على الرغم من أن كلتا الشركتين رفضتا الإفصاح عن أرقام GMV المحدثة (على سبيل المثال، حققت واسكو 300 مليون دولار في عام 2022)، فإن الكيان الذي تم تشكيله حديثًا يدعي أنه يمتلك أكبر شبكة من تجار التجزئة غير الرسميين في القارة، مع أكثر من 450 ألف تاجر.

 وقد يكون هناك ما يزيد قليلاً عن 200 ألف تاجر نشط عبر كلتا المنصتين.