شركتان «مصرية» و«أجنبية» تعتزمان التقدم للرقابة المالية بطلبين للتأسيس بغرض «SPAC»

بغرض الاستحواذ على كيانات تكنولوجيا مالية مصرية قائمة

شركتان «مصرية» و«أجنبية» تعتزمان التقدم للرقابة المالية بطلبين للتأسيس بغرض «SPAC»
المال - خاص

المال - خاص

9:05 ص, الثلاثاء, 2 نوفمبر 21

كشف ة، عن اهتمام شركتين بمجال الاستثمارات المالية إحداهما مصرية والأخرى أجنبية، بتأسيس شركات ذات غرض الاستحواذ أو ما يٌعرف بالـ «SPAC»».

وأضاف «زيدان» – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أنه على تواصل مع الرقابة لمعرفة تفاصيل ومتطلبات تأسيس كيانات «SPAC» إذ سيتم التقدم بطلبات التأسيس فور إعلانها رسميًا من قبل الهيئة، وتستهدف الشركتان تأسيس الكيانات الجديدة بغرض الاستحواذ على شركات فى قطاع التكنولوجيا المالية.

وأوضح أنه وفقًا لتصنيف الرقابة المالية لشركات «SPAC» بأنها شركات رأسمال مخاطر، فإن رأسمالها المبدئى المتوقع سيقدر بنحو 5 ملايين جنيه.

ولفت إلى أن شركات «SPAC» تؤسس بغرض الاستحواذ على كيان أو أكثر فى مجالات محددة سلفًا، وتحديدًا فى المجالات الاستثمارية المتطورة، مثل تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا المالية أو الشركات الناشئة .

وأشار إلى أن المدة القانونية المحددة لتنفيذ الاستحواذات المستهدفة هى عامين، لافتًا إلى أنه يتم إنشاء حساب بنكى مدر للعائد الاستثمارى، أو استثمار حصيلة الاكتتاب فى أذون الخزانة أو أى استثمارات مضمونة، وذلك حتى تجد شركة «SPAC» الفرصة الملائمة للاستحواذ.

وتابع قائلًا إنه عقب إيجاد الشركة المستهدفة -محل الاستحواذ- يتم عقد جمعية عمومية لمساهمى شركة «SPAC» لعرض ملف الاستحواذ، موضحًا أن المساهمين الذين سيعترضون على الصفقة يحصلون على أموالهم ويتخارجون من شركة «SPAC» التى تُكمل عملية الاستحواذ حال موافقة الأغلبية الأخرى.

وأكد «زيدان» أن شركة «SPAC» تقوم بتنفيذ عملية الاستحواذ على الشركة المستهدفة، ثم تنتقل لمرحلة الدمج بين الشركتين، لتكونا شركة واحدة مدرجة فى البورصة.