شركتان للشحن لا تريان نهاية قصيرة الأجل لاضطرابات البحر الأحمر

تهديدات البحر الأحمر قد تؤدي إلى تعطيل الشحن لأسابيع أو أشهر أطول

شركتان للشحن لا تريان نهاية قصيرة الأجل لاضطرابات البحر الأحمر
أيمن عزام

أيمن عزام

5:48 م, الأربعاء, 17 يناير 24

قال الرئيسان التنفيذيان لشركتي شحن رائدتين إنهما لا يتوقعان نهاية قصيرة الأجل لاضطرابات البحر الأحمر ، مشيرين إلى أن تهديدات البحر الأحمر قد تؤدي إلى تعطيل الشحن لأسابيع أو أشهر أطول، مما يؤدي إلى إطالة أمد التأخير وارتفاع تكاليف النقل للشركات التي تعتمد على تدفق البضائع على طول الممرات التجارية التي تربط أكبر الاقتصادات في العالم، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال فنسنت كليرك، الرئيس التنفيذي لشركة إيه بي مولر – ميرسك، خلال إحدى جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: “بالنسبة لنا، سيعني هذا فترات عبور أطول وربما تعطيل سلاسل التوريد لبضعة أشهر على الأقل”.

وفي حين قال كليرك إنه يأمل أن تنتهي الاضطرابات في وقت أقرب من ذلك، إلا أنه قال “قد تستمر لفترة أطول لأنه لا يمكن التنبؤ بكيفية تطور هذا الوضع”. ووصف الوضع في البحر الأحمر بأنه “مدمر للغاية”.

نهاية قصيرة الأجل لاضطرابات البحر الأحمر

وفي حديثه أيضًا في دافوس، قال توبياس ماير، الرئيس التنفيذي لمجموعة دي إتش إل DHL، إن إعادة توجيه السفن حول جنوب إفريقيا بدلاً من الاختصار عبر قناة السويس يؤدي إلى اختلالات في سعة الحاويات. وأضاف أنه نتيجة لذلك، قد يبدأ النقص في الظهور في غضون أسبوعين تقريبًا، ليضرب آسيا على وجه الخصوص.

وقال ماير: “التدفق العكسي لا يحدث حاليًا بالوتيرة التي كان الناس يخططون لها، لذا فهذا شيء يجب مراقبته”.

ومن بين القادة الآخرين الذين يراقبون التهديدات المتجددة لسلاسل التوريد رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد.

وقالت لفرانسين لاكوا في حدث أقيم في بلومبرج هاوس في دافوس يوم الأربعاء إن الأشياء “التي أراقبها بعناية” هي “المساومة على الأجور، وهوامش الربح، وأسعار الطاقة، وآمل ألا يحدث ذلك، ولكن – عودة اختناقات العرض”.

إن صناع السياسة النقدية لديهم من الأسباب ما يجعلهم يشعرون بالقلق. وكانت الاضطرابات في سلاسل التوريد التي بدأت خلال الوباء، جزئيا، وراء نوبة التضخم الأولية التي حدثت قبل ارتفاع أسعار الطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

تواجه التجارة العالمية تحديًا كبيرًا في البحر الأحمر، حيث قام المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران بتصعيد هجماتهم على السفن التجارية خلال الأشهر الماضية. ويحاول الغرب الحيلولة دون اتخاذ المزيد من الإجراءات مع تجنب صراع أوسع في الشرق الأوسط في منطقة متوترة بالفعل بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس.

في مواجهة الرحلات الطويلة، سارعت صناعة الشحن إلى رفع الأسعار الفورية للحاويات بين آسيا وأوروبا في الأسابيع الأخيرة، مما أدى إلى مضاعفة التكاليف لأصحاب البضائع ثلاث مرات، وهو ما يؤثر أيضًا على المستوردين في الولايات المتحدة.

وفقًا للي كلاسكيو من بلومبرج انتلجينس، ارتفعت أسعار الشحن عبر المحيط الهادئ بنسبة 58٪ لتصل إلى 4375 دولارًا لكل حاوية 40 قدمًا في الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء، بناءً على مؤشر بروري هونج كونج-لوس أنجلوس.