شركة«GSK» للأدوية تطرح لقاح «شينجريكس» للوقاية من الإصابة بالحزام الناري‎

تم إلقاء الضوء على أهمية تطعيم الكبار وفوائد الوقاية من الأمراض

شركة«GSK» للأدوية تطرح لقاح «شينجريكس» للوقاية من الإصابة بالحزام الناري‎
المال - خاص

المال - خاص

4:48 م, الجمعة, 26 أبريل 24

أطلقت شركة “GSK” مصرعن إطلاق لقاح”شينجريكس” للوقاية من الإصابة بالحزام الناري. وذلك خلال مؤتمر علمي أقامته الشركة بحضور عدد كبير من الأطباء و كبار خبراء الرعاية الصحية المتخصصين في مختلف القطاعات الطبيه فى مصر و العالم.

و خلال المؤتمر تم إلقاء الضوء على أهمية تطعيم الكبار وفوائد الوقاية من الأمراض و كيفية الحفاظ علي حياة صحية مع التقدم في العمر. حيث تشمل التخصصات الطبية، مِن مَن حضروا المؤتمر، أطباء الباطنة و القلب و الكلي و الأورام و الجلدية و المخ و الأعصاب بالإضافة إلي تخصصات عديدة أخري.

و خلال المؤتمر أوضح الخبراء أن لقاح “شينجريكس” يوفر وقايه من الإصابة بالحزام الناري. و قد تم ابتكار اللقاح باستخدام أحدث التقنيات العالمية للوقاية من خطر الإصابة بين البالغين. وقد وافقت هيئة الدواء المصرية علي استخدام لقاح “شينجريكس” داخل مصر و أن يمكن أن تحصل الفئات التالية على اللقاح(بعد استشاره الطبيب):

  • كل من هم 50 عامًا فيما فوق.
  • من تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق و يعانون من ضعف في جهاز المناعة بسبب الأمراض المزمنة أو العلاج بمثبطات المناعة.
    حيث تعد هذه الفئات هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالحزام الناري و مضاعفاته، و أضاف الخبراء أنه مع التقدم بالعمر يحدث انخفاض وظيفي للمناعه لدي جميع الأشخاص مما يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض و منها مرض الحزام الناري.

وأوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين أستاذ الأمراض الصدريه، أنه قد أكدت الأبحاث العلمية و الإحصاءات الطبية أن الأشخاص كبار السن و خاصة من يعانون من بعض الأمراض المزمنة يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض و مضاعفاتها، من هذه الأمراض التي يكون كبار السن و الذين يعانون من ضعف المناعة عرضه لها مرض الحزام الناري و هو نفس الفيروس الذي يسبب الجديري المائي و الذي يظل كامن و غير نشط في الخلايا العصبية و قد ينشط في وقت لاحق مسبباً الإصابة بالحزام الناري الذي يسبب آلام حادة و شديدة و يصحبه طفح جلدي مؤلم و يمكن الوقاية من هذا المرض من خلال الحصول علي اللقاح.

كما أشار إلي أن التحصين باللقاحات لكبار السن يعد أمر في غاية الأهمية حيث توفر اللقاحات طريقة فعالة لحماية الأشخاص من الأمراض قبل التعرض لها خاصا مع التقدم بالعمر، حيث تستخدم التطعيمات وسائل الدفاع الطبيعية لجسمك لبناء القدرة على مقاومة الأمراض، و تقوية جهازك المناعي من خلال تدريبة علي تكوين أجسام مضادة تماما كما يحدث عن الإصابة بالمرض نفسه و لكن بطريقه تجنبك المرض و أعراضه و مضاعفاته.

وأوضح الدكتور محمود عبدالله أستاذ الامراض الجلدية و التناسلية بكلية الطب جامعة عين شمس ” أن من الأعراض التي يعاني منها المرضي المصابون بالحزام الناري الألم الشديد في المنطقة المصابة الناتج عن الطفح الجلدي و يصفوه بأنه موجع جداً أو يشبه ألم التعرض للحرق أو كوخز الدبابيس أو يشبه الصدمه الكهربائيه.”

و أشار الدكتور محمود عبدالله “أن الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض من الممكن أن يصابوا مرة أخري و بمضاعفات مختلفة عن الإصابة السابقة و لذلك من المهم الحصول علي اللقاح لتجنب الإصابة و مضاعفتها المحتمله”.

كما أكمل “أنه من الضروري التأكد من التعافي التام من جميع الأعراض في حالة الإصابة قبل أن يتم التطعيم بلقاح “شينجريكس”،و يجب استشارة الطبيب قبل الحصول علي اللقاح في جميع الأحوال”.

و صرح الدكتورحاتم سمير أستاذ أمراض المخ و الأعصاب بكليه طب القصرالعيني أن طرح لقاح “شينجريكس” في مصر يعد خطوة هامة جدا لحماية الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري و مضاعفاته. حيث إن الشخص الذي يصاب بالحزام الناري يسبب له أعراض مؤلمة متمثلة في الطفح الجلدي لمدة تتراوح بين أسبوع إلي عده أسابيع.

كما أوضح أن حوالي 20% بين المصابين بالحزام الناري يعانون من آلام الأعصاب طويلة الأمد، و التي قد تستغرق أشهرا للتعافي من آلام الأعصاب الحادة الناتجة عن الطفح الجلدي، و في حالات أخري قد تستمر الآلام لتصبح مزمنه.

كما أنه في بعض هذه الحالات يسبب مضاعفات أكثر خطورة مثل الالتهابات الجلدية البكتيرية، وفقدان البصر أو السمع أو التذوق، ونادراً ما قد تصل إلي التهاب بالمخ أو الأغشية السحائية، أو الفشل الوظيفي للأعضاء”.