شركة «VC» تتوقع ارتفاع القيمة السوقية لتيسلا إلى تريليونى دولار بحلول 2023

لتصبح الأولى على العالم بعد صعودها %750 خلال 2020

شركة «VC» تتوقع ارتفاع القيمة السوقية لتيسلا إلى تريليونى دولار بحلول  2023
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

6:21 ص, الثلاثاء, 22 ديسمبر 20

تتوقع شركة VC الأمريكية لأبحاث المستثمرين ارتفاع أسعار أسهم شركة تيسلا الأمريكية المتخصصة فى السيارات الكهربائية بنسبة 300 % مرة أخرى فى غضون الثلاث سنوات القادمة ليتجاوز سعر السهم 2500 دولار لتصل القيمة السوقية لها إلى أكثر من تريليونى دولار لتصبح أكبر شركة فى العالم بعد ارتفاعها %750 خلال ال 11 شهرا الأولى من العام الجارى برغم وباء فيروس كورونا الذى انتشر فى أكثر من 200 دولة.

وارتفعت القيمة السوقية لشركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية إلى أكثر من 658 مليار دولار خلال التعاملات هذا الأسبوع لانتعاش سعر السهم إلى 690 دولار ليسجل أعلى مستوى فى تاريخه حتى الآن بفضل مالكها ورئيسها الملياردير إيلون ماسك الذى أعلن أن أسهم شركته ستندرج على مؤشر ستاندرد اند بورز 500 S&P لكبرى الشركات الأمريكية قبل نهاية العام الجارى.

 وذكرت وكالة رويترز أن أسعار أسهم شركة تيسلا قفزت بحوالى %750 حتى نهاية نوفمبر الماضى لترتفع القيمة السوقية لها لأعلى من 510 مليار دولار، بعد أن رفع بنك مورجان ستانلى تقييمها للدرجة الأولى الممتازة لأول مرة منذ عام 2017.

ويسعى الملياردير للتوسع فى أنشطة شركة تيسلا لتشمل السيارات ذاتية القيادة وسفن الفضاء، وصناعى التأمين على السيارات والأشخاص والسيارات، وغيرها علاوة على مشروبات التكيلا المشهورة لتتفوق على أبل الأمريكية لتكنولوجيا الاتصالات والأجهزة الإلكترونية مثل الكومبيوتر والموبايلات السمارت والتى تعد الشركة الوحيدة فى العالم حتى الآن التى زادت قيمتها السوقية عن تريليون دولار.  

وزادت ثروة إيلون ماسك بأكثر من 100 مليار دولار هذا العام بفضل انتعاش أسعار أسهم شركته ليسجل أعلى زيادة على مؤشر بلومبرج لمليارديرات العالم برغم وباء فيروس كورونا ليرتفع من المركز الخامس على أغنياء العالم فى يناير الماضى إلى الثانى حاليا.

كما قفزت ثروة الملياردير إيلون ماسك بحوالى 7 مليارات دولار خلال تعاملات نهاية شهر نوفمبر الماضى  لتتجاوز 128 مليار دولار ليصبح ثانى أغنى رجل فى العالم لارتفاع القيمة السوقية لشركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية لأعلى من 510 مليار دولار ليحتل المركز الثانى بعد جيف بيزوس أغنى أثرياء العالم وصاحب شركة أمازون لمبيعات التجزئة على الانترنت  الذى تبلغ ثروته 182 مليار دولار وليتفوق على الملياردير بيل جيتس صاحب شركة مايكروسوفت ثالث أغنى ملياردير فى العالم الذى يملك حوالى 127.7 مليار دولار.

وكان  إيلون ماسك توقع العام الماضى أن سيارات تيسلا الكهربائية سترفع القيمة السوقية لشركته لأكثر من 500 مليار دولار، بينما كانت ثروة إيلون ماسك أثناء هذا التوقع لا تتجاوز 45 مليار دولار ولكن نجاح التجارب على سيارات تيسلا الكهربائية رفعت أسعار أسهمه.

كانت سوق الأسهم تقدر قيمة تسلا فى بداية العام الحالى بحوالى 80 مليار دولار، الأمر الذى أثار العديد من الشكوك خاصة أنها كانت بالكاد تحقق أرباحًا، ولكن نية شركة تسلا لإدراج أسهمها فى مؤشر ستاندرد اند بورز 500 S&P رفع أسعار أسمهما وتقييمها إلى أكثر من 576 مليار دولار وباتت تساوى الآن أكثر من قيمة كل من شركات تويوتا وفولكس فاجن وهيونداى وجنرال موتورز وفورد مجتمعة.

وتخطط شركة تيسلا لتنفيذ خطة طموحة تستهدف إنتاج حوالى 20 مليون  سيارة كهربائية  مع نهاية العقد القادم، ولاسيما أن سوق الهند من المنتظر أن يطلب أكثر من %10 من هذا الإنتاج خلال العشر سنوات القادمة وبعد أن حققت مبيعات تيسلا أرباحا خلال الربع الماضى للفصل الخامس على التوالى.  

ويركز إيلون ماسك الرئيس التنفيذى لشركة تيسلا على بناء مصانع فى أنحاء العالم بعد مصنعه فى فريمونت بولاية كاليفورنيا ومصنعه الضخم – جيجافاكتورى – فى شنغهاى بالصين والذى يحقق نجاحا كبيرا فى أكبر سوق للسيارات فى العالم والتى تمكنت من احتواء مرض كوفيد 19 منذ نهاية مارس الماضى قبل أى دولة أخرى فى العالم.

وأنفقت أيضا شركة نيسلا خلال الثلاث شهور المنتهية سبتمبر الماضى أكثر من مليار دولار لبناء مصانع جديدة فى مدينة أوستن بولاية تكساس الأمريكية ومدينة براندينبورج فى ألمانيا لتعزيز إنتاجها حول العالم وتحقيق المبيعات المستهدفة خلال 10 سنوات القادمة وتغيير %1 من السيارات التى تعمل بالوقود التقليدى على مستوى العالم كل سنة بأخرى كهربائية حتى عام 2030.