شركة uqudo تطلق منصة متخصصة للتحقق من الهوية الرقمية ودعم الانتخابات في المنطقة

مدعومة بتقنيات مصادقة الوجه والمقاييس الحيوية من شركة TECH5..

شركة uqudo تطلق منصة متخصصة للتحقق من الهوية الرقمية ودعم الانتخابات في المنطقة
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

12:26 م, الأربعاء, 1 فبراير 23

أعلنت شركة uqudo العاملة في مجال الحلول التقنية المتقدمة، عن إطلاق منصة متخصصة للتحقق من الهوية الرقمية مدعومة بتقنيات مصادقة الوجه والمقاييس الحيوية من شركة TECH5.

وبحسب بيان وصل “المال”، تهدف المنصة إلى مساعدة الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا على تنظيم عمليات انتخابية موثوقة عن بعد دون الحاجة إلى زيارة مراكز الاقتراع.

يذكر أن شركة Uqudo هي واحدة من أكثر شركات التحقق من الهوية ابتكارًا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ولديها حلول للهوية الرقمية، وتوفر للحكومات وشركات القطاع الخاص طريقة سهلة وسريعة وآمنة للتحقق من الهويات والتحقق من صحة المعاملات والمصادقة على المستخدمين. كما أنها الشركة الوحيدة في المنطقة التي توفر حلول التحقق من الهوية الوطنية وجوازات السفر معاً.

وبدورها تركز شركة TECH5 العالمية، على تطوير حلول المقاييس الحيوية والرقمية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. وقد استطاعت الشركة بفضل التزامها المستمر بالاستثمار في تطوير أساليب المقاييس الحيوية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، أن ترسخ مكانتها العالمية، حيث تحتل حلولها المبتكرة في مجال المقاييس الحيوية وبصمات الأصابع والعين والتعرف على الوجوه، تصنيفات متقدمة على أرقى المؤشرات العالمية لاسيما مؤشر NIST المرموق.

وفي إطار تعليقه على إطلاق هذه الحلول المبتكرة، أعرب محمد الفقيري، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة uqudo، عن فخره بقدرة الشركة على بناء حلول هوية متقدمة تتسم بالمرونة الفائقة بحيث يمكن اعتمادها ونشرها وفقاً للوائح المعمول بها في كل دولة من دول الشرق الأوسط وافريقيا. مشيداً في الوقت نفسه بالعملية الانتخابية الأخيرة في سلطنة عمان وما اتسمت به من سلاسة فائقة وسهولة في إجراءات التحقق من الهوية، الأمر الذي يعكس رؤية الشركة لبناء منصة هوية موثوقة والمساهمة في التحول الرقمي للمنطقة بكاملها.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الداخلية العمانية أجرت مؤخرًا انتخابات بلدية عبر نظام رقمي للتعرف على الناخبين جرى تطويره بواسطة uqudo بالتعاون مع TECH5. ويتطلب النظام الجديد من الناخبين مسح بطاقات الهوية البيومترية الخاصة بهم عبر هواتفهم الذكية ليقوم النظام بالتحقق من هويتهم باستخدام تقنيات التعرف على الوجه والذكاء الاصطناعي التي توفرها شركة TECH5، مما يسمح للمواطنين بالتصويت لمرشحيهم المختارين بكل سهولة وسرعة بأقل من دقيقة واحدة، مع الاحتفاظ بخصوصية الناخبين بحيث لا ترتبط بيانات الهوية الخاصة به مع المرشح الذي اختاروه.

وفي هذا الإطار، أشاد المهندس، خالد بن هلال البوسعيدي، وكيل وزارة الداخلية ورئيس اللجنة الرئيسية للانتخابات، بالدور الحيوي الذي لعبته منصة الهوية الرقمية التي طورتها شركة uqudo المدعومة بحلول TECH5 والتي سمحت للناخبين الإدلاء بأصواتهم دون أية مشاكل فنية إلى جانب دورها الكبير في تقليل عد العاملين في الانتخابات أيضاً.

ومن جانبه، أشاد المهندس طلال سعيد المعمري، الرئيس التنفيذي لشركة عمانتل، بتجربة التصويت الإلكتروني التي وصفها بأنها جاءت نتيجة للجهود المثمرة التي بذلتها الحكومة لتوسيع قاعدة مشاركة المجتمع في عملية صنع القرار هذه. وأشار إلى أن التصويت الإلكتروني يقدم مثالاً ممتازًا للتعاون بين القطاعين العام والخاص في توفير الوقت والجهد.

ومن الجدير بالذكر أن نظام التصويت عن بعد يسمح للناخبين باختيار ممثليهم دون الحاجة إلى زيارة المراكز الانتخابية، الأمر الذي يؤدي إلى خفض التكلفة الإجمالية لعمليات التصويت بشكل كبير، إلى جانب كونه يشكل تحولاً كبيرا في العمليات الانتخابية التقليدية مع الأخذ بعين الاعتبار النمو الديموغرافي الكبير الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.