شركة «Open AI» تفتتح أول مكتب لها في اليابان

أكبر استثمار  في اليابان طوال تاريخها الممتد 46 عامًا

شركة «Open AI» تفتتح أول مكتب لها في اليابان
نيفين نبيل

نيفين نبيل

4:57 م, الأثنين, 15 أبريل 24

افتتحت شركة “أوبن إيه آي”  OpenAI أول مكتب لها في القارة الآسيوية لها في طوكيو باليابان حيث يهدف مطور ChatGPT إلى توسيع حضوره على الساحة العالمية.

وقال سام ألتمان، الرئيس التنفيذي للشركة، في بيان رسمي “نحن متحمسون لوجودنا في اليابان التي تتمتع بتاريخ غني من الأشخاص والتكنولوجيا الذين يجتمعون معًا لفعل المزيد، ونؤمن بأن الذكاء الاصطناعي سيعمل على تسريع العمل من خلال تمكين الأشخاص ليكونوا أكثر إبداعًا وإنتاجية، مع تقديم قيمة واسعة أيضًا للصناعات الحالية والجديدة التي لم يتم تصورها بعد.”

وكجزء من هذه الخطوة، قامت الشركة بتعيين تاداو ناجازاكي رئيسًا جديدًا لشركة OpenAI في اليابان، للإشراف على جهود المشاركة التجارية والسوقية، ووقع الاختيار على طوكيو بسبب “ريادتها العالمية في مجال التكنولوجيا، وثقافة الخدمة، والمجتمع الذي يحتضن الابتكار”.

وجاء في بيان الشركة الأمريكية أن الخطوة الجديدة “أولية في التزامنا طويل الأمد تجاه المنطقة، فإننا نوفر للشركات المحلية إمكانية الوصول المبكر إلى نموذج GPT-4 المخصص المحسّن خصيصًا للغة اليابانية”.

وأضاف البيان: “يوفر هذا النموذج المخصص أداءً محسنًا في ترجمة وتلخيص النص الياباني، وهو فعال من حيث التكلفة، ويعمل بشكل أسرع بما يصل إلى 3 مرات من سابقه”، وقالت الشركة إن الشركات اليابانية مثل دايكن وتويوتا وكذلك الحكومات المحلية تستخدم ChatGPT لتحسين كفاءتها.

الجدير بالذكر أن ألتمان التقى برئيس الوزراء فوميو كيشيدا العام الماضي، وذكر أنه كان يتطلع إلى فتح مكتب جديد في اليابان.

انطلقت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة إلى الاتجاه السائد بعد الإطلاق العام لروبوت الدردشة ChatGPT في أواخر عام 2022. والشركة مدعومة من قبل عملاق التكنولوجيا مايكروسوفت، ولها تقييم سوقي يقترب من 100 مليار دولار.

وفي الأسبوع الماضي، قالت مايكروسوفت إنها ستستثمر 2.9 مليار دولار على مدى العامين المقبلين لزيادة البنية التحتية للحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي في اليابان، وذكرت “مايكروسوفت” أن هذا هو “أكبر استثمار  في اليابان طوال تاريخها الممتد 46 عامًا.