شركة MTS تحقيق مزايا بالجمارك بعد تنفيذ منظومة نافذة بالموانئ المصرية

بعد تطبيقها بالموانئ المصرية منذ عام 2019

شركة MTS تحقيق مزايا بالجمارك بعد تنفيذ منظومة نافذة بالموانئ المصرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:34 م, السبت, 31 ديسمبر 22

كشف جمال قطب، مدير عام الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية MTS، عن تحقيق عدد من المزايا التي تم إحرازها بعد تطبيق منظومة نافذة بالموانئ المصرية خلال العامين الماضيين.

وأشار عبر دراسة عن أداء الشركة بالموانئ المصرية، إلى أن بداية تنفيذ منظومة نافذة بالمنافذ الجمركية، في عام 2019، وذلك بهدف تقليل الاعتماد على المستندات الورقية البطئية والمرهقة لمعالجة الصفقات التي تتم عبر الموانئ والمنافذ الجمركية والانتقال الى طريقة تعتمد على الاتمتة والرقمنة عبر النافذة الواحدة المعروفة بـ( NAFEZA ) .

وذكر أن منظومة نافذة يتم استخدامها حاليا من خلال أكثر من 95 ألف شركة وكيان من المصدرين والمستوردين، والمعنين بحركة البضائع عبر البحار من والى مصر.

وقد تمت بالفعل معالجة المستندات الخاصة بما يزيد عن 4.5 مليون عملية استيراد من خلال المنصة خلال السنة الاولى من التشغيل، مع عدم فقدان لاي مستندات، كما تم تحسين وتوفير الوقت والتكلفة، وتحصيل الايرادات، حيث يستغرق الافراج عن البضائع ما بين 3 – 9 أيام بينما استغرق الامر من 16 – 12 يوما قبل تنفيذ تلك المنظومة، كما زاد تحصيل الايرادات بنسبة 13% من عام 2019.

وذكر التقرير أن ضريبة القيمة المضافة بالرسوم الجمركية كانت خلال العام المالي 2019 – 2018 وصلت الى نحو 147.6 مليون جنيه عبر منظومة نافذة، لتصل في 2019 – 2020 الى 129.4 مليون جنيه، بينما وصلت في 2020 – 2021 الى نحو 149.5 مليون جنيه، بينما وصلت خلال العام المالي الماضي 2021 – 2022 الى نحو 169.5 مليون جنيه بارتفاع 13% عن 2019.

كما شملت منظومة نافذة الى تدريب 2670 موظفا حكوميا من الفترة من 2019 الى 2022 الى جانب 1577 من موظفي الحكومة، بالاضافة الى 1322 موظفا من شركة MTS، علاوة على ما يقرب من 17 ألف من أعضاء المجتمع التجاري.

وحسب مصلحة الجمارك فان منصة “نافذة” هي منصة معلوماتية متكاملة لتحقيق التكامل وتنسيق الإجراءات والمعلومات بين الجهات المعنية بالتجارة الخارجية في مصر، وتتيح للمجتمع التجاري تقديم كافة المستندات والمعاملات (الجمركية/ الرقابية/ المينائية) مرة واحدة من خلال مركز خدمات لوجستية (أو عبر البوابة الإلكترونية) من أجل استيفاء جميع المتطلبات التنظيمية المتعلقة بالإفراج عن البضائع.

وتعمل المنصة وفق الضوابط والمعايير الدولية الخاصة بتيسير إجراءات الإفراج عن البضائع، ومن ثم تحويل مصر بأكملها إلى منطقة لوجستية موحدة.

ويرتكز تطوير منظومة النافذة الواحدة القومية للتجارة “نافذة” العمل على محورين هامين؛ الأول إعادة هندسة الإجراءات، ثانيًا تطوير عناصر المنظومة (البوابة الرقمية / التطبيقات اللوجستية / النظام المركزية للتكامل لآليات لتغذية مستودعات بيانات الجهات ذوو العلاقة / مراكز خدمات لوجستية / البنية التحتية المعلوماتية).

كما أن منصة النافذة الواحدة للتجارة القومية تغطي أكثر من 96% من واردات مصر عبر 13 مركزًا لوجستيًا بالمنافذ الجمركية، تمت إقامتها بموانئ القاهرة، والإسكندرية، وشرق وغرب بورسعيد، وبور توفيق، والسخنة، والدخيلة، ودمياط، وسفاجا ونويبع والإسماعيلية وأسوان، بالإضافة إلى المركز اللوجستي لكبار العملاء بالقاهرة.

و يتم العمل على تقديم الدعم الفني الفوري للتعامل مع التحديات والعقبات التي قد تواجه المتعاملين مع المنظومة الجمركية، حيث تم زيادة أعداد فريق الدعم الفني لمنظومة «ACI» ، وتخصيص شباك لجميع المشكلات اللوجستية بمنظومة «نافذة» بكل مركز لوجيستي، وتزويد مراكز الاتصالات بمصلحة الجمارك بموظفين مدربين ومؤهلين للتعامل الفوري مع أي استفسارات باللغتين العربية والأجنبية على مدار 24 ساعة.