شركة «BYD» تقتنص 20% من حصة الموزع الرائد للسيارات الكهربائية في تايلاند

وكانت الشركة الصينية قد افتتحت أول مصنع لها في جنوب شرق آسيا في تايلاند، الخميس الماضي،

شركة «BYD» تقتنص 20% من حصة الموزع الرائد للسيارات الكهربائية في تايلاند
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:57 م, الأحد, 7 يوليو 24

تمكنت شركة “BYD” الصينية من شراء حصة 20% في شركة ريفير أوتوموتيف، موزعها في تايلاند، بعد أيام فقط من إفتتاح أول مصنع لها في منطقة جنوب شرق آسيا لإنتاج السيارات الكهربائية.

وقد أعلنت الشركتان عن صفقة الاستحواذ، اليوم الأحد، وهو ما يمثل توسعا كبيرا لشركة “BYD” الرائدة في سوق السيارات الكهربائية، حيث جاء الإعلان بتفاصيل الاستحواذ على حصة من أسهم الشركة، بحسب ما ورد في تقرير وكالة “بلومبرج”.

وكانت الشركة الصينية قد افتتحت أول مصنع لها في جنوب شرق آسيا في تايلاند، الخميس الماضي،

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “BYD” ورئيسها وانغ تشوانفو في حفل الافتتاح: “تتمتع تايلاند برؤية واضحة للسيارات الكهربائية وتدخل عصرًا جديدًا في تصنيع السيارات”. “سوف نجلب التكنولوجيا من الصين إلى تايلاند.”

ومن المقرر أن يقوم المصنع، الذي يمثل استثمارا بقيمة 490 مليون دولار، بتصنيع 150,000 سيارة سنويا وسيوفر فرص عمل لـ 10,000 عامل، ويؤكد هذا التطور على التزام “BYD” بتوسيع بصمتها التصنيعية خارج الصين.

وقد لعبت شركة ريفير أوتوموتيف، التي تضم أكثر من 100 صالة عرض في جميع أنحاء تايلاند، دورا أساسيا في ترسيخ مكانة “BYD” كأكثر العلامات التجارية مبيعا للسيارات الكهربائية في البلاد منذ أن بدأت مبيعات سيارات “BYD” في عام 2022.
وقد أعرب ليو شوليانغ، المدير العام لمبيعات السيارات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في BYD، عن حماسه بشأن الشراكة المعززة، مشيراً إلى أنها “ستسرع من اعتماد السيارات الكهربائية وتساهم في انتقال تايلاند نحو مستقبل أكثر استدامة.”

وتُعد تايلاند مركزًا رئيسيًا لتجميع السيارات وتصديرها في المنطقة، وتهيمن عليها تقليديًا شركات صناعة السيارات اليابانية مثل تويوتا موتور (NYSE:TM) وشركة هوندا موتور (NYSE:HMC) وشركة إيسوزو موتورز. وعلى الرغم من هذه المنافسة، حققت شركة “BYD” تقدمًا كبيرًا، حيث حصلت على حصة 46% من قطاع السيارات الكهربائية في تايلاند في الربع الأول من عام 2024. كما تعد الشركة ثالث أكبر لاعب في سوق سيارات الركاب، وفقًا لأبحاث Counterpoint.

وبحلول عام 2030، تهدف تايلاند إلى تحويل 30% من إنتاجها السنوي البالغ 2.5 مليون سيارة إلى سيارات كهربائية، وفقًا لخطة حكومية.
وقال ناريت ثيردستيراسوكدي، الأمين العام لمجلس الاستثمار التايلاندي، في إشارة إلى كتلة جنوب شرق آسيا المكونة من 10 دول: “تستخدم شركة بي واي دي تايلاند كمركز إنتاج للتصدير إلى آسيان والعديد من الدول الأخرى”، في إشارة إلى كتلة جنوب شرق آسيا المكونة من 10 دول.

عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:57 م, الأحد, 7 يوليو 24