شركة BYD تخطط لبناء مصنع سيارات كهربائية في باكستان

 لا تزال مبيعات السيارات الكهربائية هامشية في باكستان

 شركة BYD تخطط لبناء مصنع سيارات كهربائية في باكستان
أيمن عزام

أيمن عزام

8:48 م, الخميس, 15 أغسطس 24

تخطط شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية BYD Co. لبناء مصنع في “كراتشي” مع شريك محلي، للاستحواذ على حصة من سوق السيارات الكهربائية المتنامية في باكستان، وفقًا لشخص مطلع على الأمر.

بحسب وكالة بلومبرج، قال الشخص الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب قواعد التحدث إلى وسائل الإعلام، إن الشركة ستكشف عن ثلاثة طرازات تخطط لبيعها في باكستان، بما في ذلك سيارة رياضية متعددة الاستخدامات وسيارة سيدان، عند إطلاق علامتها التجارية يوم السبت القادم.

طرح طرازات إضافية

تهدف BYD إلى طرح طرازات إضافية، بما في ذلك المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطارية والمركبات الهجينة القابلة للشحن، في السوق في وقت لاحق.

وأكد متحدث باسم BYD أنها تخطط لدخول السوق بمركبات كهربائية تعمل بالبطارية والمركبات الهجينة القابلة للشحن لكنه رفض التعليق على خططها للاستثمار في مصنع في باكستان وتفاصيل أخرى.

باكستان هي خامس أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان والتي شهدت دخول شركات صينية بما في ذلك شركة جريت وول موتور وإس أيه آي سي موتور  وChongqing Changan Automobile Co إلى السوق في السنوات الأخيرة والتنافس مع الشركات اليابانية بما في ذلك الوحدات المحلية لشركة تويوتا موتورز وهوندا موتور.

 لا تزال مبيعات السيارات الكهربائية هامشية في باكستان مقارنة بإجمالي مبيعات السيارات.

وقال المصدر إن شركة BYD تعاونت مع إحدى أكبر مجموعات الأعمال في باكستان، وهي شركة ميجا كونجلامريت بي في تي، في صفقة شراكة تتجاوز نموذج الوكالة المعتاد لديهم في معظم الأسواق.

 ستعمل الشركة الصينية في مشروع مشترك مع ميجا موتورز وهي شركة تابعة لشركة هب باور، أكبر منتج مستقل للكهرباء في باكستان.

وسيتم إنشاء المصنع بالقرب من منطقة ميناء قاسم في كراتشي التي تضم مصانع تجميع لشركات سيارات أخرى بما في ذلك تويوتا وسوزوكي موتور كورب ووحدات محلية لشركة كيا كورب. سيتم الانتهاء منه في النصف الأول من عام 2026 مع تفاصيل دقيقة للمصنع لا تزال قيد المناقشة، وفقًا للشخص.

إنشاء صالات عرض

وأضاف أن شركة BYD ستنشئ صالات عرض في كراتشي ولاهور وإسلام آباد لبدء البيع في الربع الرابع من هذا العام.

تبذل العلامة التجارية للسيارات الأكثر مبيعًا في الصين، والتي باعت 3 ملايين وحدة في عام 2023، دفعة كبيرة خاصة في جنوب شرق آسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية، للاستفادة من مكانتها كأفضل صانع للسيارات الكهربائية والهجينة.

وقعت الشركة التي تتخذ من شنتشن مقراً لها، والتي لها وجود في أكثر من 80 دولة، صفقات مع المجر وتركيا والبرازيل لبدء إنتاج السيارات الكهربائية. وافتتح أول مصنع لها خارج الصين في تايلاند الشهر الماضي.