شركة يونانية تخطط للتوسع في مصر لإنتاج العصائر

تتفاوض مع الحكومة حول خطة تتضمن شراء مزارع

شركة يونانية تخطط للتوسع في مصر لإنتاج العصائر
سمر السيد

سمر السيد

6:55 ص, الأربعاء, 24 يوليو 19

كشف أثاناسيوس ماكراندريو، وزير مفوض للشئون التجارية والاقتصادية لدى السفارة اليونانية بالقاهرة، عن خطة إحدى الشركات اليونانية الزراعية العاملة بمصر حالياً للتوسع فى نطاق عملها بالسوق المحلية، ليشمل تصنيع العصائر الطازجة كالرمان والتمور والمانجو بدلاً من التركيز على نوع واحد وهو عصائر البرتقال.

وقال لـ«المال» إن تلك الخطة ستشمل تنفيذ استثمارات كبيرة من خلال إنشاء مركز لوجيستى، مضيفاً أن الشركة تتفاوض حالياً مع أطراف مختلفة فى الحكومة من بينها وزارة الزراعة حول تلك الخطة المرتقبة التى تتضمن شراء مزارع مختلفة وإنشاء مصانع مجاورة لها، مشيرا إلى أن الشركة ستحدد حجم الاستثمارات المستهدفة ونوعية المنتجات المقرر تصنيعها عقب شرائها لتلك المزارع.

ولفت إلى أن تلك الشركة تعمل حالياً فى مصنعها القائم بمدينة السادات لتصنيع عصائر البرتقال الطازجة، مشيراً إلى أن إنتاج المصنع بالكامل يصدر للخارج.

ووفقاً لآخر إحصائيات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، تحتل اليونان المركز الـ35 فى قائمة تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة للسوق المحلية من خلال 190 شركة مؤسسة وبلغ رأسمالها المصدر نحو 240.9 مليون دولار، وسجل حجم مساهمة الجنسية فى التدفقات خلال تلك الفترة نحو 154.73 مليون.

فى سياق آخر، قال الوزير المفوض اليونانى إن وزير الطاقة ببلاده سيزور القاهرة لحضور الاجتماع الوزارى لمنتدى غاز شرق المتوسط يومى الأربعاء والخميس المقبلين بحضور 7 دول هى مصر وقبرص واليونان وفلسطين والأردن وإيطاليا وإسرائيل.

يشار إلى أن سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، إيفان سوركوش، قد قال فى تصريحات صحفية الأسبوع الماضى، إن الاجتماع الوزارى لمنتدى شرق المتوسط يعنى بمناقشة إنشاء منظمة دولية جديدة ومنصة سياسات للحكومات والقطاع الخاص وكل من مصدرى ومستوردى ومنتجى الغاز الطبيعى المسال.

وأشار إلى أن المنتدى يتمتع بدعم قوى من الاتحاد نظراً لأهمية قطاع الطاقة، خاصةً أن تصدير الغاز من شرق المتوسط يعد أمرا مهما وقد تعتمد عليه أوروبا كمصدر بديل للغاز الروسى إذ أنها تستهدف تنويع مصادر الطاقة.