شركة ناشئة إسرائيلية تجمع 21 مليون دولار لتقديم أبحاث الاستثمار باستخدام الذكاء الاصطناعي

ستستخدم بريدجوايز الأموال الجديدة لتسريع توسعها العالمي

شركة ناشئة إسرائيلية تجمع 21 مليون دولار لتقديم أبحاث الاستثمار باستخدام الذكاء الاصطناعي
أيمن عزام

أيمن عزام

5:15 م, الثلاثاء, 16 أبريل 24

قامت شركة بريدجوايز، وهي شركة ناشئة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتدشين أبحاث استثمارية مكرسة لخدمة الأوراق المالية العالمية، بجمع تمويل بقيمة 21 مليون دولار، وسط إقبال صناعة التمويل بتوسيع نطاق اعتمادها على هذه التكنولوجيا، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

تقديم بحث حول أي ضمان مالي

تستخدم الشركة الناشئة، التي يقع مقرها في تل أبيب، خوارزميات التعلم الآلي المدربة على البيانات التاريخية؛ بغية تحليل الاستثمار ومساعدة شركات الوساطة ومستشاري الثروات والبورصات مثل ناسداك وبورصة لندن وبورصة تل أبيب.

كما أنشأت أيضًا مستشارًا آليًّا يُدعى بريدجت تدّعي أنه يمكنه تقديم بحث عند الطلب حول أي ضمان مالي، مخصص لمحفظة مكتب فردي أو عائلي.

تعمل الخدمة مثل تشات جي بي تي، حيث يمكن للمستخدمين طرح أي سؤال تقريبًا، لكنها تقدم نوع التوجيه المالي الذي غالبًا ما يتجنبه روبوت الدردشة أوبن إيه آي.

ستستخدم بريدجوايز ، التي تأسست في عام 2019، الأموال الجديدة لتسريع توسعها العالمي وتطوير أدوات مستخدم جديدة للذكاء الاصطناعي. وتقول إن لديها الآن 50 عميلًا وتستخدم في 35 منصة تداول.

وقال غابي ديامانت، الرئيس التنفيذي للشركة البالغ من العمر 35 عامًا، في مكالمة فيديو من تل أبيب: “يطلع الملايين على تقاريرنا التي يصدرها الذكاء الاصطناعي يوميًّا”.

وتابع: “نحن نساعد مستشاري الاستثمار على التركيز على الأساسيات، سواء أكانوا يتحدثون لغة معينة أم لا، سواء أكانوا يفهمون كل المصطلحات أم لا.”

يوفر بريدجوايز تقارير مالية بـ22 لغة في 15 دولة مثل أستراليا واليابان وسنغافورة والولايات المتحدة، وهو يغطي 36000 من الأسهم، و14500 من الصناديق المتداولة في البورصة أو صناديق الاستثمار المشتركة، ويقول إن أبحاثه يتم تحديثها يوميًّا بأحدث المعلومات من التقارير الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي.

الذكاء الاصطناعي التوليدي

تولت شركة سيكس جروب لتشغيل البنية التحتية في المراكز المالية السويسرية والإسبانية توفير التمويل المبدئي، وقد تضمنت جروب إيليفن و إل فور فينتشر بيلدر.

وقالت شركة بريدجويز إن الداعمين هم شركات تمويل مكرسة للشراكة الإستراتيجية في مناطق معينة للمساعدة في الوصول إلى تلك الأسواق، وإنها جمعت ما مجموعه 35 مليون دولار حتى الآن.

تقدم بريدجوايز أيضًا نوعًا من الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يطلق عليه نموذج اللغة المصغرة، الذي يقدم التحليل باللغة المفضلة للقارئ على هيئة محادثة.

وبينما يتولى نموذج اللغة الكبير مثل GPT-4 من أوبن أيه آي استخدام أكثر من تريليون عامل متغير، فإن نموذج اللغة المصغرة الخاص بشركة بريدجوايز يستخدم مجموعة بيانات أصغر بكثير لتوفير الوقت والمال، فضلًا عن تركيز خبراته.

وقال ديامانت إن شركة بريدجوايز تقوم ببناء نماذج لغوية كبيرة (LLMs) لمناطق جغرافية وعملاء محددين.