شركة ميرسك توقف الشحن في البحر الأحمر حتى إشعار آخر

تداولت أسهم ميرسك على ارتفاع بنسبة 6.4% بعد ظهر يوم الثلاثاء

شركة ميرسك توقف الشحن في البحر الأحمر حتى إشعار آخر
أيمن عزام

أيمن عزام

9:30 م, الثلاثاء, 2 يناير 24

قالت شركة الشحن الدنماركية العملاقة ميرسك يوم الثلاثاء إنها ستوقف جميع عمليات الشحن عبر البحر الأحمر وخليج عدن حتى إشعار آخر، بحسب موقع سي إن بي سي.

ويأتي هذا القرار بعد وقت قصير من تعرض إحدى سفنها لهجوم من قبل مسلحين. كما أنه يمدد فترة التوقف لمدة 48 ساعة التي تم تطبيقها يوم الأحد في أعقاب الهجوم مباشرة.

وتداولت أسهم ميرسك على ارتفاع بنسبة 6.4% بعد ظهر يوم الثلاثاء.

يعد إرسال إيران لسفينة حربية إلى البحر الأحمر هو الإجراء الأكثر جرأة حتى الآن لتحدي القوات الأمريكية في الطريق التجاري الرئيسي، مما شجع المسلحين الحوثيين الذين عطلت صواريخهم الشحن خلال الشهرين الماضيين.

شركة ميرسك توقف الشحن

من غير المرجح أن ترغب طهران في مواجهة مباشرة – ففرقاطتها القديمة لا تضاهي قوة المهام البحرية التي تقودها الولايات المتحدة والتي تقوم بدوريات في المياه قبالة اليمن – لكنها تأخذ عرض القوة الإيرانية في المنطقة إلى مستوى آخر. وهذا يزيد من التوترات بعد أن بدأ الحوثيون بمهاجمة السفن التي زعموا أنها كانت متوجهة إلى إسرائيل أو مملوكة لشركات في إسرائيل في محاولة لإنهاء الهجوم العسكري على غزة.

ورفضت إيران دعوات القوى الغربية للضغط على الحوثيين لإنهاء هجماتهم في البحر الأحمر. بعض السفن الأخيرة التي استهدفها المتمردون ليس لها روابط واضحة بإسرائيل، وفقًا لكيفين ليم، المحلل المقيم في تل أبيب في S&P Global Market Intelligence. ويشمل ذلك هجومًا على سفينة حاويات AP Moller-Maersk A/S، بعد أن قالت الدنمارك إنها ستنضم إلى فرقة العمل.

وقال ليم: “إنهم لا يظهرون استعداداً لخفض التصعيد، لذلك من المرجح أن نشهد المزيد من الاستهداف للأصول التجارية والسفن البحرية الأمريكية”.

ورداً على هجمات الحوثيين، رفضت بعض أكبر شركات الشحن في العالم العبور عبر قناة السويس، مما أدى إلى تعقيد التدفقات بين أوروبا وآسيا وإجبار بعض السفن على سلوك الطريق الأكثر تكلفة حول رأس الرجاء الصالح. وأثارت التوترات أيضًا توترات في أسواق النفط، حيث ارتفع سعر النفط الخام بأكثر من 2٪ مع افتتاح التداول في العام الجديد.