شركة ميرسك تخطط لتحويل سفنها بعيدا عن البحر الأحمر

وتحذر من استمرار المخاطر

شركة ميرسك تخطط لتحويل سفنها بعيدا عن البحر الأحمر
أيمن عزام

أيمن عزام

6:40 م, الجمعة, 5 يناير 24

تخطط شركة ميرسك لمواصلة تحويل السفن بعيدًا عن البحر الأحمر في المستقبل بعد إيقاف عمليات العبور مؤقتًا في وقت سابق من هذا الأسبوع لتقييم الوضع.

بحسب وكالة بلومبرج فقد يمثل قرارها الأخير تعديلاً دقيقًا ولكنه مهم عما كانت تقوله الشركة الدنماركية سابقًا.

قرار شركة ميرسك الأخير

 وفي الثاني من يناير، قالت شركة الشحن العملاقة إنها ستتجنب المنطقة حتى إشعار آخر، بعد أن تعرضت ناقلة أخرى تابعة لها لهجوم في غضون بضعة أسابيع. وكان المقصود من التوقف المؤقت بعد ذلك إتاحة الوقت “لمواصلة تقييم الوضع المتطور باستمرار”.

جميع سفن ميرسك التي كان من المقرر أن تعبر المنطقة ستبحر الآن جنوبًا، حول رأس الرجاء الصالح.

وقالت الشركة ومقرها كوبنهاغن في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة: “من خلال تعليق الرحلات عبر البحر الأحمر / خليج عدن، نأمل أن نوفر لعملائنا مزيدًا من الاتساق والقدرة على التنبؤ على الرغم من التأخير المرتبط بتغيير المسار”.

وتابعت: “تؤكد جميع المعلومات الاستخبارية المتاحة أن المخاطر الأمنية لا تزال عند مستوى مرتفع بشكل كبير.”

ويعد البحر الأحمر ممرًا تجاريًا حيويًا يختصر أوقات النقل بين آسيا وأوروبا، وتشكل سفن ميرسك جزءًا كبيرًا من شبكة السفن التي تشكل العمود الفقري للتجارة العالمية.

وتشير خطة شركة الشحن العملاقة لتجنب البحر الأحمر إلى أنها لا ترى أن الرد البحري من الدول الغربية كاف لتأمين المنطقة. إذ تعرضت سفينتان من طراز ميرسك للهجوم منذ منتصف ديسمبر.

واختتمت: بينما نواصل الأمل في التوصل إلى حل مستدام في المستقبل القريب ونبذل كل ما في وسعنا للمساهمة في تحقيقه، فإننا نشجع العملاء على الاستعداد لاستمرار التعقيدات في المنطقة وحدوث اضطراب كبير في الشبكة العالمية.