شركة «كونكريت بلس» تفاوض تحالفًا مصرفياً لتدبير 300 مليون يورو لـ«مصنع الإطارات»

يضم بنكاً مصرياً وآخر دولياً تنموياً

شركة «كونكريت بلس» تفاوض تحالفًا مصرفياً لتدبير 300 مليون يورو لـ«مصنع الإطارات»
شريف عمر

شريف عمر

8:36 ص, الأحد, 12 مايو 24

علمت «المال» من مصادر مقربة أن شركة كونكريت بلس لتصنيع الإطارات توصلت لاتفاق مع تحالف مصرفى يضم بنكا مصريا وآخر دوليا تنمويا، بهدف تدبير تمويلات فى حدود 300 مليون يورو لتغطية جزء من التكلفة الاستثمارية اللازمة لإنشاء مصنع إطارات السيارات فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقالت المصادر إن هيكل ملكية «كونكريت بلس» يضم حاليا شركتى كونكريت بلس للمقاولات والصناعة ومجموعة اللواء السعودية «صلاح الناصر»، وتدور الاستثمارات الإجمالية للمصنع حول نحو مليار يورو، تم الاتفاق على تدبير حوالى %30 من الموارد الذاتية والباقى تمويلات بنكية.

وأشارت المصادر إلى أن «كونكريت بلس» دخلت فى مفاوضات جادة مع عدة بنوك للحصول على القرض، وتوصلت مؤخرا لاتفاق مع بنكين مصرى وطنى وآخر أجنبى لتدبير ما يفوق 300 مليون يورو.

ولفتت إلى أن دراسة ملف الاقتراض قد تستغرق نحو شهرين، يتم بعدها توقيع العقود النهائية للحصول على السيولة، مؤكدة أن المفاوضات مستمرة وقد ينتج عنها دخول بنوك أخرى فى التحالف لتدبير جزء من المبلغ.

وخلال شهر أكتوبر الماضى، وقعت «كونكريت بلس» عقد إنشاء مصنع «رولينج بلس» لتصنيع الإطارات فى منطقة السخنة الصناعية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مساحة 400 ألف متر مربع.

ويستهدف المشروع إنشاء مصنع لإنتاج إطارات السيارات الملاكى والنقل الخفيف والثقيل بطاقة إنتاجية 7 ملايين وحدة سنويًّا.

ويُنفَّذ المشروع على 3 مراحل إنتاجية، الأولى تشهد تنفيذ الأعمال الإنشائية للمصنع، إلى جانب خطوط الإنتاج الخاصة بإطارات السيارات، بطاقة 2.5 مليون إطار سنويًّا.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية لهذه المرحلة من 400 إلى 450 مليون يورو، وتستهدف السوق المحلية بنسبة  %50 .

وتشمل المرحلة الثانية إضافة إطارات النقل الخفيف، وإنتاج 3.5 مليون وحدة سنويًّا توفر %40 منها للسوق المحلية، ثم ترتفع الطاقة الإنتاجية فى المرحلة الثالثة لتبلغ 7 ملايين، بعد إضافة صناعة إطارات النقل الثقيل.

وكان طارق يوسف الرئيس التنفيذى لشركة «كونكريت بلس» قد قال لـ«المال» سابقًا إن  تحالفا استشاريا يضم شركتى «بلاك دونتس» الفلندية، بجانب مكتب «كوزموس الهندسى» يعدان التصميمات النهائية لإنشاء مصنع إطارات السيارات.

وأفاد بأن دراسات جدوى المشروع المرتقب تتضمن تصدير %50 من الإنتاج للأسواق المجاورة والإقليمية، والباقى مخصص للسوق المحلية.

يذكر أن كونكريت بلس للمقاولات تأسست عام 1998 كشركة عاملة فى مجال المقاولات، وشهدت منذ تأسيسها عددًا من التغييرات فى هيكل ملكيتها، وأبرزها فى 2008 عندما استحوذ كل من المهندسَين طارق يوسف وحسام فكرى على هيكل الملكية مناصفة فيما بينهما. وفى الفترة الأخيرة بدأت «كونكريت بلس» توسعا لافتا فى قطاعات واعدة على رأسها الصناعة والتى باتت تملك مصنعا لتصنيع فلنكات السكك الحديدية وآخر لإنتاج الطوب، بجانب مصنع الإطارات، كما توسعت فى القطاع العقارى وتساهم فى مشروع مرسى باغوش المميز فى الساحل الشمالى، بجانب مشروعات إدارية تجارية فى التجمع الخامس