شركة عقارية تتوقع ارتفاع أسعار المنازل في دبي مرة أخرى

حطم سوق العقارات في دبي العام الماضي الرقم القياسي

 شركة عقارية تتوقع ارتفاع أسعار المنازل في دبي مرة أخرى
أيمن عزام

أيمن عزام

8:00 م, الأثنين, 29 يناير 24

قد ترتفع أسعار المنازل في دبي بنسبة تصل إلى 12% هذا العام، وهي زيادة تهدد بإبعاد بعض الأشخاص عن المدينة التي يهيمن عليها المغتربون، وفقًا لشركة الاستشارات العقارية كوشمان آند ويكفيلد كور.

يمكن أن ترتفع أسعار المنازل بنسبة 8% إلى 12% هذا العام بعد ارتفاعها بنسبة 20% في المتوسط في عام 2023. وذلك على الرغم من اكتمال بناء 39400 منزل – وهو أعلى رقم منذ عام 2020 – مما ساعد على تخفيف الطلب.

 وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تقفز الإيجارات بين 10% و12% هذا العام، مقارنة بـ 19% في عام 2023 و27% في عام 2022، بحسب وكالة بلومبرج.

ارتفاع أسعار المنازل في دبي

وقال براثيوشا جورابو، رئيس قسم الأبحاث والاستشارات في شركة العقارات كوشمان آند ويكفيلد كور، في تقرير: “إن القدرة على تحمل التكاليف تشكل مصدر قلق متزايد بالنسبة لقطاع السوق المنخفض إلى المتوسط”.

وتابع:”على الرغم من أننا لا نتوقع أن تستمر الارتفاعات الحادة التي شهدناها في عام 2023 في عام 2024، إلا أننا نعتقد أن السوق سيشهد ارتفاعات بمستويات مستدامة.”

ومع ذلك، من المتوقع أن تدعم خطط السداد المحدودة بعد التسليم واحتمال انخفاض أسعار الفائدة “سوق المبيعات الثانوية وتساعد على اعتدال الزيادات في الأسعار”، وفقًا لجورابو.

وحطم سوق العقارات في دبي العام الماضي الرقم القياسي الذي استمر لعقد من الزمان لمبيعات المنازل، في حين قفزت أسعار الإيجار إلى مستويات غير مسبوقة. كان الانتعاش من الركود الذي دام سبع سنوات مدفوعًا بتدفق المستثمرين الأثرياء، كما خففت الحكومة قوانين التأشيرات وأدخلت تصاريح للباحثين عن عمل والعاملين لحسابهم الخاص.

ويشجع هذا الارتفاع المطورين في سعيهم للاستفادة من الطلب المتزايد. وارتفعت المبيعات المسبقة للشقق بنسبة 78% العام الماضي، في حين انخفضت مبيعات الفلل بنسبة 31%. وقامت شركة إعمار العقارية ش.م.ع بتسليم حوالي 26% من المعروض الجديد في العام الماضي، وقامت عزيزي للتطوير العقاري بتسليم حوالي 15% من المنازل الجديدة، وداماك العقارية حوالي 8% من العقارات.

توقعات ببناء 32 ألف منزل

ومن المقرر الانتهاء من أكثر من 65 ألف منزل هذا العام في مناطق مثل ميدان ون والخليج التجاري ووسط مدينة دبي، لكن شركة كوشمان آند ويكفيلد كور تتوقع بناء 32 ألف منزل فقط. حوالي 76% من المعروض الجديد عبارة عن شقق سكنية.

وقد أدى ارتفاع الإيجارات إلى ارتفاع العائدات الإجمالية إلى أعلى مستوى لها منذ سبع سنوات. وبحسب التقرير، يبلغ العائد على الشقق 7.3%، بينما يصل العائد على المنازل العائلية إلى 5.5%.

يتسبب ارتفاع الإيجارات في “اضطراب كبير حيث يتصارع المستأجرون مع تصاعد الإيجارات” ويختار الكثيرون البقاء في المنازل القائمة. وقال التقرير إن الإيجارات الجديدة أعلى بكثير من الإيجارات القابلة للتجديد.