شركة صينية تعلن رغبتها الاستثمار في الطاقة الشمسية والرياح بمصر

أوضح "شاكر" أن مصر اتخذت العدید من المبادرات خلال السنوات القلیلة الماضیة؛ من أجل تعزیز وفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة التقلیدية والمتجددة

شركة صينية تعلن رغبتها الاستثمار في الطاقة الشمسية والرياح بمصر
عمر سالم

عمر سالم

4:59 م, الأحد, 21 يوليو 19

استقبل صباح اليوم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وفدًا من شركة UEG Renewable Energy Group Limited برئاسة أدريان كويك، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والشركة، بحضور عدد من قيادات القطاع.

أوضح “شاكر” أن مصر اتخذت العدید من المبادرات خلال السنوات القلیلة الماضیة؛ من أجل تعزیزوفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة التقلیدية والمتجددة، وكفاءة الطاقة، والشبكات الذكیة والربط الكهربائى، فضلاً عن تعزیز الشفافیة وتطبیق نظام الحوكمة .

وتم خلال اللقاء استعراض ما يقوم به القطاع لتطوير شبكات النقل والتوزيع، والاهتمام الذى يوليه القطاع للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة.

وأشار شاكر إلى خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى أكثر من 42% بحلول عام 2035.

وأشار إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى، والتى ترتكز على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة.

وأوضح أنه تم تبنى برنامج واسع النطاق لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات القطاع من خلال عدد من الآليات التى تساعد المستثمر على الدخول فى هذا النشاط، ومن بينها EPC+ Finance ، BOO، IPP ، PPP ، وتعريفة التغذية FIT ، و الـ Auctions.

وأوضح أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة التى تتمتع مصر بثراء واضح فى مصادرها، والتي تشمل بشكل أساسى طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وقد كانت الخطوة الأكثر أهمية هي التعديلات التشريعية التى تم القيام بها لإزالة عقبات الاستثمار في هذا المجال، وتعكس التزام الدولة المصرية تجاه مشروعات الطاقة المتجددة.

وأضاف شاكر أنه تم تخصيص أكثر من 7650 كيلومترا مربعا من الأراضي غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة و المتجددة، وتصل القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها حوالى 90 جيجاوات من الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أنه نتيجة الإجراءات السابقة، أصبح للمستثمر ثقة كبيرة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى، حيث تقدم عدد كبير من المستثمرين من القطاع الخاص الأجنبى والمحلى للدخول فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة؛ حيث يتيح القطاع العديد من الآليات لمشاركة القطاع الخاص.

ويجرى العمل حالياً على تشجيع تطبيق نظام الـ Auctions فى مشروعات الطاقة المتجددة .

أشاد رئيس وفد UEG Renewable بما تم من إنجازات في قطاع الكهرباء والطاقة المصرى والاهتمام الذى يوليه للتطوير فى كافة القطاعات، كما أعرب عن تقديره أيضاً للإمكانيات الهائلة التى تمتلكها مصر والإهتمام الذى توليه للتوسع فى الطاقات المتجددة .

واستعرض إمكانات الشركة معرباً عن رغبته فى التعاون مع قطاع الكهرباء المصرى فى مجالات الإستثمار فى الطاقة المتجددة سواء كانت شمسية ومركزات الطاقة الشمسية CSP أو طاقة رياح .

وفى نهاية اللقاء رحب الدكتور شاكر بالتعاون مع شركة UEG Renewable من خلال التواصل مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة .