شركة بريطانية تبني مطارًا لخدمة التاكسيات الطائرة في سنغافورة

توقعات بصعود مبيعات التاكسيات الطائرة لتصل إلى 5 مليارات دولار بنهاية العقد الحالي

شركة بريطانية تبني مطارًا لخدمة التاكسيات الطائرة في سنغافورة
أيمن عزام

أيمن عزام

9:32 م, الأحد, 6 أكتوبر 19

تبني شركة بريطانية أول مطار في العالم للطائرات العمودية الكهربائية في سنغافورة، بهدف إنشاء شبكة عالمية لخدمة التاكسيات الطائرة.

تصميمات ابتكارية

وتقول وكالة بلومبرج إن شركة سكاي بورتس المحدودة التي تتخذ من بريطانيا مقرًّا لها تعتزم استعراض عمليات إقلاع وهبوط الطائرات العمودية في معرض سيقام خلال الفترة من 21 إلى 25 اكتوبر في منطقة مارينا باي بسنغافورة خلال فاعليات معرض باسم “المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية”، ومن المقرر قيام شركة فولوكوبتر الألمانية بعرض طائراتها الكهربائية.

استخدام طائرات الهولكوبتر في نقل الركاب ظل حاضرا على قدم وساق لعقود عديدة ماضية. لكن الجديد هو تزويدها ببطاريات أفضل والاستعانة بتصميمات ابتكارية تجعلها أرخص وأنظف وأقل إزعاجا.

نمو المبيعات

ويتوقع بنك سيتي جروب نمو مبيعات التاكسيات الطائرة لتصل إلى 5 مليارات دولار بحلول نهاية العقد الحالي.

وأشار دانكن ووكر المدير التنفيذي لشركة سكاي بورتس إلى سوء استخدام الطائرات الهولوكوبتر، خصوصا في المدن طيلة فترات زمنية طويلة لأنها مزعجة وخطيرة وملوثة.

وأضاف: “نحن نحاول جعلها وسيلة مواصلات قادرة على خدمة الجميع بحيث لا يقتصر استخدامها على أصحاب الثروات الكبيرة”.

خدمات منتظمة

ويتوقع بنك سيتي جروب قيام المصممين بمواصلة تحديث التكنولوجيا والعمل جنبا إلى جنب مع المشرعين حتى يتسنى تدشين خدمات منتظمة للتاكسيات الطائرة بداية من عام 2025.

وحتى قبل بلوغ هذا المعياد تستهدف شركة اوبر تكنولوجيز تدشين خدمات التاكسيات الطائرة في مدينة لوس انجلوس ودالاس وملبورن بداية من عام 2023.

وتقول سيتي جروب في تقرير نشرته الشهر الماضي إن نحو 20 ألف طائرة كهربائية لنقل الركاب سيتم بيعها سنويا بحلول عام 2030.

تفادي الزحام المروري

وأشار بنك سيتي جروب إلى أن خدمة نقل الركاب بالطائرات الكهربائية ستبدأ برحلات تقطع مسافة 50 ميلا وتستغرق 10-20 دقيقة، وتكفي هذه المسافة، حسب البنك الاستثماري، لإقناع الركاب بدفع أموال اضافية لتفادي الوقوع فريسة للزحام المروري الخانق على الطرق.

ومن المتوقع أن تصل قيمة السفر باستخدام هذه الطائرات إلى 3.75 دولار للميل الواحد، ويقل هذا الثمن عن تكلفة ركوب سيارات الليموزين الفاخرة لكنه يزيد بنحو الضعف عن سعر ركوب سيارات النقل التشاركي عبر الهاتف.

إقناع المشرعين

وقال دانكن ووكر المدير التنفيذي لشركة سكاي بورتس إن معرض التاكسيات الكهربائية الطائرة الذي سيقام الشهر الجاري يستهدف إقناع المشرعين بسلامة وأمان هذه النوعية من الطائرات.

وقامت شركة سكاي بورتس ببناء مطار للتاكسيات الطائرة في الصين، لكنها قررت لاحقا تفكيك هذا المطار لتعيد بناؤه في سنغافورا بالقرب من فندق مارينا باي ساندس الشهير.

يجري ووكر محادثات لبناء مطار دائم لخدمة التاكسيات الكهربائية الطائرة داخل الجزيرة على أن يتم ربطه بمنتجع جزيرة سانتوسا.

رحلة طيران استعراضية

وبوسع زوار المعرض التجول داخل مبنى المطار الذي سيصبح مفتوحا للجمهور يوم 25 اكتوبر.

ومن المقرر السماح للزوار في الوقت الراهن بركوب التاكسي الطائر والتحليق بكل زائر في رحلة طيران استعراضية، حسب هيلينا تريك المتحدثة باسم شركة فولوكوبتر لتصنيع التاكسي الطائر.

ردود أفعال الجمهور

وتابعت: “نريد أن نتعرف على ردود أفعال الجمهور ونحدد عما إذا كانت هذه الطائرات تسبب ضجيجًا مزعجًا لهم، وعما إذا كانوا يشعرون بالأمان داخلها”.

وأشار المحلل بافان داسواني لدى بنك سيتي بنك إلى أهمية المعرض المقرر انعقاده الشهر الجاري استنادا إلى أنه يظهر حجم التنسيق بين مشغل الطائرات والحكومة المحلية والشركة المسئولة عن البنية التحتية.

ونوه إلى ضرورة الاسراع بوضع تشريعات لتقنين عمل هذه التاكسيات الطائرة حتى يتسنى البدء بتدشينها في أقرب وقت ممكن.