شركة «باناسونيك» اليابانية تعلن بدء تصنيع بطاريات فائقة الكفاءة للسيارات الكهربائية

وتعتزم بدء الإنتاج بعد الحصول على الضوء الأخضر من العملاء.

شركة «باناسونيك» اليابانية تعلن بدء تصنيع بطاريات فائقة الكفاءة للسيارات الكهربائية
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:46 م, الأثنين, 9 سبتمبر 24

أعلنت شركة “باناسونيك” هولدينجز اليابانية، اليوم الاثنين، إن وحدة الطاقة في الشركة أنهت الاستعدادات للإنتاج الضخم لبطاريات السيارات الكهربائية عالية السعة، حيث تسعى لبدء تزويد الخلية للسيارات.

سيكون مصنع Panasonic Energy الذي تم تجديده في محافظة واكاياما الغربية، في اليابان، بمثابة المصنع الرئيسي لإنتاج 4680 خلية، والتي افتتحها Tesla (TSLA.O)، اكبر مستورد للبطاريات، يقول إن سعة 2170 بطارية أسطوانية أصغر خمسة أضعاف.

قال متحدث باسم باناسونيك إن الشركة أرسلت عينات من عدد بطاريات 4680 إلى بعض شركات صناعة السيارات التي هي بالفعل مورد لها، وتعتزم بدء الإنتاج بعد الحصول على الضوء الأخضر من العملاء.

وكانت الشركة قد قالت سابقًا إنها تخطط لبدء إنتاج 4680 خلية في مصنع واكاياما، حيث كانت تصنع سابقًا قطع غيار لبطاريات السيارات، في النصف الأول من عام العمل الحالي الذي بدأ في أبريل.

وقالت باناسونيك إنيرجي في بيان إن الخلايا الأكبر التي يبلغ قطرها 46 ملم وارتفاعها 80 ملم ستسمح لشركات صناعة السيارات بتوسيع نطاق قيادة السيارات الكهربائية واستخدام خلايا أقل لتحقيق نفس سعة حزمة البطارية.

أقامت الشركة احتفالًا بمناسبة اكتمال الاستعدادات لبدء إنتاج البطاريات بكميات كبيرة وأظهرت خط فحص حيث يمكن رؤية الصواني المكدسة بالخلايا ذات اللون الفضي وهي تجري من خلاله

قال الرئيس التنفيذي لشركة Panasonic Energy للصحفيين بعد الحفل، إن شركة Panasonic Energy تخطط لبدء إنتاج البطاريات بسعة سنوية تبلغ عدة جيجاوات/ساعة، مضيفًا أنه من المرجح أن يتوسع سوق السيارات الكهربائية العالمية على المدى المتوسط إلى الطويل.

وقالت الشركة إنه من المتوقع أن يوظف مصنع واكاياما ما يقرب من 400 موظف في تطوير وإنتاج البطاريات الجديدة بحلول مارس 2025، وأن يكون بمثابة موقع لتجربة العمليات التي يمكن أن تنفذها في مصانع البطاريات الأخرى حول العالم.

تصنع Panasonic Energy بالفعل 2170 و 1860 بطاريات للسيارات الكهربائية أسطوانية في مصنعي Suminoe و Kaizuka في اليابان.

أعلنت الشركة المصنعة للبطاريات وشركة سوبارو لصناعة السيارات شراكة والتي تعد الولايات المتحدة سوقًا رئيسيًا لها، وقالت الأسبوع الماضي إنها ستنشئ مصنعًا في محافظة جونما شمال طوكيو لتوريد بطاريات السيارات من عام 2028.