شركات مقيدة تضع ورقة مقترحات للصمود في مواجهة «كورونا»

6 كيانات: سداد الضريبة على دُفعات إيجابى ونحتاج المزيد

شركات مقيدة تضع ورقة مقترحات للصمود في مواجهة «كورونا»
منى عبدالباري

منى عبدالباري

8:48 ص, الأثنين, 4 مايو 20

أجمع مسؤولو شركات مُقيدة على أن مبادرة وزارة «المالية» لتقسيط ضريبة 2019، تعد أمراً إيجابيًا، فيما طرحوا مجموعة من المطالب والمقترحات لدعم أعمالهم فى مواجهة تداعيات فيروس «كورونا» المستجد، الذى ضغط على القطاعات الاقتصادية وإيراداتها.

طالب مسؤولو الشركات المُنتمية لقطاعات الفنادق، والتصدير، والمستشفيات، والمقاولات، المزيد من الدعم عبر خفض الضريبة بشكل مباشر، أو مد أقساط عملية التحصيل حتى نهاية 2020، وإجراء خفض لأسعار الخدمات كالكهرباء والمياه أسوة بقطاع الصناعة.

تضمنت الشركات التى استطلعت رأيها «المال» عن المبادرة «أوراسكوم للتنمية، ومستشفى كليوباترا، ودايس للملابس الجاهزة، والنصر للأعمال المدنية، ومصر للفنادق، وبيراميزا للمنشآت السياحية والفندقية».

كانت وزارة المالية أعلنت مؤخرا مبادرة يستفيد منها 10 قطاعات مختلفة، لتقسيط ضريبة 2019،عبر سداد %20 فى إبريل، و %30 فى مايو، و%50 بنهاية يونيو 2020 بدلا من سدادها بالكامل نهاية إبريل، دون أى غرامات أو فوائد تأخير.

6 كيانات: سداد الضريبة على دُفعات إيجابى ونحتاج المزيد

من بين القطاعات التى أعلنت الوزارة استفادتها من المبادرة «المنشآت السياحية والفندقية»، وقطاع المستشفيات، والمقاولات، والأندية والمنشآت العاملة بالمجال الرياضى المتأثرة سلبا من تداعيات أزمة كورونا، القطاع الصناعى خاصة الشركات التى تعمل بمجال التصدير، باستثناء «المنشآت الصناعية العاملة فى القطاع الغذائى والدوائى ومستلزمات الرعاية الصحية والمنظفات».

أوراسكوم للتنمية

قال عبدالحميد أبو يوسف، العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للتنمية إن مبادرة تقسيط ضريبة الدخل بجانب المبادرات السابقة من الدولة التى تضمنت إسقاط الضريبة العقارية على المنشآت الفندقية والسياحية لمدة 6 أشهر، وتقسيط سداد الالتزامات الخاصة «القيمة المضافة، وأسعار الكهرباء، والغاز» مبادرات جيدة تدعم القطاع الذى تعرض لأضرار كبيرة نتيجة تداعيات فيروس كورونا.

تابع: «خطوة جيدة تسمح لنا كقطاع كثيف العمالة بالحفاظ على الموظفين لأطول فترة ممكنة فى مواجهة تداعيات الأزمة الراهنة».

أشار إلى أن القطاع السياحى بحاجة إلى المزيد من الدعم، مطالباً بخفض أسعار الكهرباء بعد مرور الأوضاع المُتعلقة بفيروس كورونا، التى يعقبها اشتعال المنافسة بين الدول لتعويض فترة الركود الحالية.

توقع أبو يوسف أن يساهم القطاعين العقاري، وإدارة المدن بالنسبة الأكبر من إيرادات الشركة بالربع الثانى من العام الحالى نتيجة أزمة الفيروس التى أدت إلى إغلاق الفنادق بالكامل، ما يترتب عليه تراجع إيرادات هذا القطاع الذى ساهم بنحو %32 من إيرادات أوراسكوم للتنمية فى 2019.

بلغ إجمالى إيرادات أوراسكوم للتنمية فى 2019، ما قيمته 4.7 مليار جنيه، متجاوزة المستهدف البالغ 4 مليارات جنيه، بزيادة %38.8 مقارنة بالعام السابق 2018.

مجموعة مستشفيات كليوباترا

وصف أحمد عز الدين، الرئيس التنفيذى لمجموعة مستشفيات كليوباترا، القرار بالممتاز، لافتا إلى أنه كان أحد المطالبات التى أدرجتها غرفة مقدمى الرعاية الصحية، باتحاد الصناعات المصرية، فى مذكرة رُفعت إلى مجلس الوزراء.

قال عز الدين إنه من الضرورى خفض أسعار المياه، والكهرباء للمستشفيات أسوة بقطاع الصناعة، فى ظل التزاماتها التى تشمل توفير البيئة الملائمة للعاملين به فى مواجهة الأمراض.

أكد أن «كليوباترا» ملتزمة بالخطط الاستثمارية التى أعلنت عنها سابقا للعام الحالي، بجانب الحفاظ بشكل كلى على العمالة لديها، وصرف مرتباتها كاملة، بجانب خدمات التأمين الصحي، والتأمين على الحياة.

بيراميزا للمنشآت السياحية والفندقية

وصف مجدى عزب، رئيس شركة بيراميزا لإدارة الفنادق، القرار أنه خطوة إيجابية، وأفضل من أن يتم سداد الضريبة دُفعة واحدة.

لكنه أشار فى الوقت نفسه إلى أن الجميع فى حاجة للمزيد من التيسيرات، لا سيما أن 3 أشهر التى سيتم خلالهم سداد الضريبة لن تكون كافية كى يستعيد القطاع قدرته على العمل فيها، لا سيما مع ضبابية المشهد، ما يبدو معه أن الشركات ستحتاج الى عام كامل لتجاوز هذه المحنة.

يرى أنه كان من الأفضل أن يتم سداد الضريبة على أقساط حتى نهاية العام، لأن السداد فى الأشهر المذكورة دون وجود عائد -حال استمرار الإغلاق- يؤدى للضغط على باقى أوجه الإنفاق الأخرى، كالخطط التوسعية، والاستثمارات.

لفت إلى أن «بيراميزا» لديها 6 فنادق بمحافظات مختلفة، بخلاف الموجود بالقاهرة خضعت لقرار الإغلاق الكلي.

سجل صافى أرباح بيراميزا المًجمعة العام الماضى 37.4 مليون جنيه، مقارنة بـ 53 مليون جنيه فى 2018، ويبلغ رأسمالها 432 مليون جنيه، على 21.6 مليون سهم.

دايس للملابس الجاهزة

قال فيكتور فخري، عضو مجلس إدارة شركة دايس للملابس الجاهزة، إنها مبادرة جيدة إلا أن المصدرين بحاجة لمزيد من الدعم من خلال توفير سيولة مالية.

كانت دايس إحدى الشركات المُصدرة التى قامت بتوقيع اتفاق مع وزارة المالية، وصندوق دعم الصادرات لصرف مبالغ المساندة التصديرية المتأخرة.

كان فخرى صرح لـ«المال» سابقا، بأن مستحقات دايس لدى صندوق تنمية الصادرات تصل إلى 200 مليون جنيه.

مصر للفنادق

قال عمرو عطية، رئيس شركة مصر للفنادق، إنها مبادرة جيدة إلا أن قطاع السياحة بحاجة لمزيد من الدعم كخفض الضريبة بشكل مباشر.

تابع: «القطاع بحاجة لمزيد من الإجراءات الداعمة، للإبقاء على العمالة أطول فترة ممكنة، فى ظل نسب إشغال شبه صفرية».

يشار إلى أن أرباح مصر للفنادق سجلت خلال النصف الأول من العام المالى الحالى 2019 -2020، ما قيمته 117 مليون جنيه، مقارنة مع 124 مليون جنيه فى الفترة المناظرة من العام المالى السابق.

النصر للأعمال المدنية

قال هانى حماد، رئيس النصر للأعمال المدنية، إن القرار إيجابى ويوفر الحلول للمقاول بشأن المستحقات الضريبية، ويمنحه مساحة لتقسيط المبلغ بدلا من سداده دُفعة واحدة.

أشار إلى أهمية أن يتم الاستمرار بالعمل بهذا القرار عقب أزمة «كورونا» ما يعد محفزا قويا للشركات لسداد ضرائبها.

سجل صافى أرباح الشركة فى 2019 ما قيمته 42.37 مليون جنيه، مقارنة مع 54.5 مليون جنيه فى 2018، بجانب تراجع الإيرادات إلى 273 مليون جنيه، مقارنة 299 مليون جنيه فى 2018.