شركات تكنولوجيا : الاستثمار فى قطاع الحلول الرياضية واعد ولكن بشرط !

خلال مائدة مستديرة نظمتها «المال» عبر تطبيق «زووم»

شركات تكنولوجيا : الاستثمار فى قطاع الحلول الرياضية واعد ولكن بشرط !
محمود جمال

محمود جمال

6:30 ص, الأثنين, 31 أغسطس 20

تراهن شركات الحلول الرياضية العاملة بالسوق المصرية خلال المرحلة المقبلة على بناء علاقة وثيقة مع وزارة الشباب والرياضة وإقامة جسور تعاون بناءة مع مختلف الاتحادات الرياضية إنطلاقا من غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات CIT بالاتحاد العام للصناعات كمنصة تسويقية لها وداعم قوى لخططها المستقبلية.

تتولى الغرفة تقديم كافة أوجه الدعم الفنى والمادى واللوجيستى لها تحت مظلة مبادرة «GO DITIGAL» الأمر الذى تجسد مؤخرا فى تنظيم لقاء جمع ممثلى 5 شركات هى «كوراستاتس» و« PASSAPP » و« APPS INNOVATE » و«باج سوفت» و«PLAYER TRACKER» مع الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب لاستيضاح مجالات التعاون المرتقبة

يأتى ذلك مع استعدادات مصر لاستضافة مجموعة من الأنشطة والفعاليات الرياضية خلال العام المقبل على رأسها كأس العالم لكرة اليد للشباب وبطولة كأس العالم العسكرية.

«المال» نظمت مائدة مستديرة أونلاين عبر منصة الاجتماعات «زووم» مع 4 شركات منها بحضور الدكتور الدكتور محمد خليف عضو مجلس الإدارة ومسئول محور الابتكار والابداع بالغرفة للتعرف على الرؤى المستقبلية والاستعدادات للمشاركة فى تنظيم أى احداث رياضية.

وإلى تفاصيل المائدة المستديرة:

620 مليار دولار حجم السوق العالمية.. ووزير الشباب رحب بنا بشكل كبير

● «المال»: كيف تستهدف غرفة تكنولوجيا المعلومات دعم قطاع الحلول الرياضية؟

خليف: يعد النشاط الرياضى من أكثر القطاعات الاقتصادية تأثرا بجائحة فيروس كورونا بسبب غياب الأحداث الرياضية الكبرى وبلغ حجم السوق العالمية خلال العام الماضى نحو 620 مليار دولار متضمنا حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية للأندية والإيرادات المحققة، حيث تعمل الغرفة بالتعاون مع ممثلى وزارة الشباب والرياضة على دعم الشركات الناشئة العاملة فى قطاع الحلول الرياضية وتوصيلهم بمسئولى الأندية والاتحادات الرياضية بما يناسب احتياجاتهم.

وإنطلاقا من اهتمام القيادة السياسية بأهمية التحول الرقمى ، قررت الغرفة من خلال مبادرتها «go ditigal» مساعدة الشركات الناشئة على زيادة الابتكارات التكنولوجية فى مختلف القطاعات ومنها الرياضة لاسيما فى ظل عدم وجود عدد كبير من الشركات المصرية المتخصصة بالمجال رغبة منها فى بناء صناعة قوية قائمة على الابداع بالسوق المصرية وتحفيز الشركات على فتح قنوات تصديرية بأسواق جديدة.

كما عقدنا مؤخرا اجتماعا مع الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضية والذى أبدى ترحيبا كبيرا بافكار الشركات الخمس المتخصصة بالنشاط فهو مجال خصب يمتلك عقولاً مبتكرة قادرة على تطوير منتجات وحلول قابلة للتطبيق، ويأتى ذلك تزامنا مع استعدادات مصر خلال العام المقبل لاستضافة أكثر من حدث رياضى على رأسها كأس العالم للشباب لكرة اليد.

ولا يقتصر الأمر على الشركات الخمس التى تم اختيارها ضمن مسابقة كأس الغرفة للإبداع CIC1 ، ولكن نرحب بانضمام أى كيانات أخرى خاصة وأن الغرفة تعمل فى اتجاهين أولهما مساعدة الشركات المتميزة على عقد لقاءات تواصل مع المسئولين ، والثانى دعم المبتكرين فنيا وماليا من خلال حضانة «إبداع» لريادة الأعمال التى أطلقتها الغرفة فى وقت سابق مع أكاديمية البحث العلمى.

● «المال»: ما هى تفاصيل مسابقة كأس الغرفة للإبداع؟

خليف: تأتى المسابقة ضمن مبادرة الغرفة «GO DITIGAL» والتى تستهدف إتاحة الفرصة لرواد الأعمال والشركات لتطوير أفكار إبداعية تساهم فى حل المعوقات والتحديات التى تواجه تنفيذ الرؤى المستقبلية لمختلف القطاعات الاقتصادية.

يدعم برنامج Go Digital العديد من الصناعات ومنها الصحة ومكافحة الأوبئة وأنظمة التعليم عن بعد والترويج السياحى ومواجهة تحديات قطاع الضيافة والفندقة وتطبيقات الواقع الإفتراضى لصناعة المؤتمرات والمعارض عن بعد وتطبيقات التباعد الإجتماعى وتعزيز الإجراءات الإحترازية لمكافحة فيروس كورونا وغيرها.

ويتم التعامل مع الشركات فى المسابقة عبر أكثر من مسارً أولها من خلال احتضان الأفكار الناشئة ، والآخر من خلال مساعدة الشركات الناشئة على تنمية أعمالها

و يمكن القول بأن الغرفة تعد منصة لتسويق حلول الشركات وحلقة وصل للربط مع المسئولين ، فعلى سبيل المثال تسعى وزارة الشباب والرياضة إلى تبنى الشركات الأكثر تميزا فى مجال الحلول الرياضية مما يسهم فى نشر التكنولوجيا المتقدمة فى جميع الاتحادات الرياضية.

ويضم قطاع الحلول الرياضية كل من أنظمة التذاكر الالكترونية وقياس أداء اللاعبين وإدارة المباريات وتنظيم اللقاءات ، ولدى الشركات حلول تناسب الألعاب الجماعية والفردية، حيث تمتلك مصر سجلاً حافلا من الميداليات والبطولات بها مثل المصارعة والاسكواش والتنس ، كما أننا نتحدث أيضا عن تطبيقات وحلول للرياضة للجميع وليس على مستوى البطولات فقط.

خطة للوصول إلى 30 شركة فى مبادرة «GO DITIGAL» خلال عام

● «المال»: كم يبلغ عدد الشركات المتوقع دعمها ضمن مبادرة «GO DITIGAL»؟

خليف: نهدف فى محور الابتكار والإبداع بالغرفة إلى التركيز على الكيف وليس الكم ونبحث عن الشركات الناشئة الأكثر تميزا وتقديم مختلف أوجه الدعم التقنى والمالى والمساعدة فى بناء نماذج الأعمال وبناء جسور التواصل مع المستثمرين وصناديق الاستثمار ورأسمال المخاطر.

وتخطط الغرفة للوصول إلى 30 شركة مستفيدة من المبادرة خلال عام من الآن منها 3 إلى 5 شركات تعمل فى حلول الرياضة.

زيادة 3 أضعاف فى الطلب على الفعاليات الرقمية.. وتوقعات بظهور ألعاب جديدة

● «المال»: هل قامت الغرفة بدراسة فرص النمو المتاحة فى قطاع الحلول الرياضية؟

خليف: لدينا مؤشرات عالمية تؤكد تراجع الإقبال على الأحداث الرياضية التقليدية بنسبة تصل إلى 60 % مع زيادة الطلب على الفعاليات الرقمية بمعدل 3 أضعاف ما كانت عليه قبل أزمة كورونا

ونستطيع القول بأن العالم لازال فى بداية حقبة كوفيد 19 ولم تتضح التأثيرات بعد ، إلا أن الغرفة تعمل باستمرار على تحديد وقراءة التوجهات المستقبلية بناء على تطورات الأزمة خاصة وأن الوباء جعل من التحول الرقمى ضرورة ملحة وليس اختيارا للتغلب على الآثار المحتملة.

ومن المتوقع أن تلعب التكنولوجيا دورا محوريا فى تغيير شكل الرياضات الحالية وظهور أخرى جديدة قائمة على مبدأ التباعد الاجتماعى ، كما سيتم خلق هجين من الألعاب الإلكترونية والبدنية تعتمد على استخدام سرعات تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات 5G ، وتقنيات الواقع المعزز والافتراضى مما يُحدث ثورة ونقلة نوعية كبيرا فى الرياضة على مستوى العالم.

● «المال»: كيف أثرت كورونا على مبيعات كوراستاتس لحلول أنظمة تحليل المباريات؟

البدرى: سجلت الشركة زيرو مبيعات على مدار الشهور الأربعة الماضية فى ظل توقف النشاط الرياضى محليا وعالميا تماما وعدم قدرة معظم الأندية على الوفاء بالتزاماتها تجاه الشركات مزودى الخدمات واللاعبين والمدربين.

تخريج أكثر من 120 محلل أداء من كوراستاتس أكاديمى منهم 8 بالدورى الممتاز

● «المال»: ما هى طبيعة الحلول الرياضية التى تقدمها الشركة؟

البدرى:تأسست كوراستاتس كشركة متخصصة فى نشاط تطوير السوفت وير خلال عام 2010 ثم أنشأت فى عام 2016 اكاديمية لتقديم دورات تحليل الأداء والتحليل تحت اسم «كوراستاتس أكاديمى» وعقدت اتفاق شراكة مع الكلية الاسترالية لكرة القدم وتم تخريج أكثر من 120 مستفيداً حتى الآن منهم 8 محللى أداء فى بطولة الدورى العام المصرى.

وتشير الإحصاءات الرسمية إلى وجود 260 ألف لاعب مسجل فى اتحاد كرة القدم بمصر ما يمثل نسبة ربع فى المائة من تعداد السكان فى حين أن النسبة العالمية تشير إلى ضرورة أن يكون 4 % من عدد السكان ممارسين للرياضة الأكثر شعبية وهى كرة القدم ، ويقصد بالممارس العام كل لاعب مسجل فى الاتحاد الرسمى سواء فى مرحلة الشباب أو الكبار.

وبناءا على ذلك ، أطلقت الشركة برنامجاً متخصصاً يهدف إلى توحيد اختبارات اللاعبين وبناء قاعدة بيانات إلكترونية لكل الناشئين فى مصر تعتمد على دمج التكنولوجيات الحديثة فى قراءة وتحليل الأداء عبر تقنيات البيانات الكبيرة وتحليل البيانات، مما يساعد على نقل رؤى صائبة عن مستويات اللاعبين للمديرين الفنيين.

إلا أن معظم المستثمرين فى لعبة كرة القدم لا يبحثون عن ربح بقدر الشهرة السريعة ، وبحسب شركة ديلويت للأبحاث التسويقية والتى تُصدر تقريرا سنويا عن إيرادات الأندية الأوروبية، تقترب إيرادات أندية مثل ريال مدريد ومانستشر يونايند وبرشلونة والأرسنال من النفقات الاستثمارية.

● «المال»: كم يبلغ عدد أندية الدورى المصرى المتعاقدة مع الشركة؟

البدرى: لدينا حاليا اتفاق مع 14 ناد من أصل 18 فى بطولة الدورى العام الممتاز منها الأهلى ، والمصرى والاتحاد السكندرى وسموحة ومصر المقاصة وطنطا والمقاصة والمقاولون العرب و FC مصر ، إلى جانب نادى سيراميكا كيلوباترا وتليفونات بنى سويف فى بطولة الدورى الممتاز ب.

توقيع بروتوكول لاكتشاف الناشئين فى نامببيا..وغياب الأرباح وراء العزوف عن الرياضات الأخرى

● «المال»: هل لدى كوراستاتس أى نشاط فى أسواق خارجية؟

البدرى: الشركة متعاقدة مع أندية سعودية منها الوحدة، ونادى درجة ثانية فى نيجيريا، وآخر فى السنغال

كما وقعنا أيضا بروتوكول تعاون فى شهر مارس 2020 مع وزارة الشباب والرياضة فى دولة نامبيا لإطلاق برنامج قومى لاكتشاف الموهوبين فى رياضة كرة القدم باستخدام التكنولوجيا وليس من خلال عيوان خبراء أو مدربين

نجحت بعض الدول فى تطويع التكنولوجيا داخل الرياضة وصعدت لأدوار متقدمة فى بطولات عالمية على غرار تجربة دولة أيسلندا والتى وصلت إلى دور الثمانية فى كأس العالم رغم صغر التعداد السكانى البالغ 365 ألف نسمة ، الأمر ذاته لم تستطع أن تحققه كلا من دولتى مصر ونيجيريا حتى الآن.

تعاون مع طلائع الجيش والإنتاج الحربى فى تنظيم كأس العالم العسكرية 2021

● «المال»: ما هى استعداداتكم للمشاركة فى بطولات 2021؟

البدرى: نسعى للخروج بصورة لائقة فى تنظيم بطولة كأس العالم العسكرية لكرة القدم من خلال التعاون مع فريقتى طلائع الجيش والإنتاج الحربى.

● «المال»: لماذا لا تستثمر كوراستاتس فى تكنولوجيا الرياضات الأخرى؟

البدرى: نتيجة غياب الأرباح ، فمعظم المستثمرين خلال الفترة الحالية يقومون بضخ أموال فى المجالات الواعدة ومنها منصات التجارة الإلكترونى ، ولا يمتلكون مؤشرات أداء KPI’S للحكم على نجاح تجربة كرة القدم من عدمه.

خليف: لابد أن يكون للدولة دور كبير فى دعم الشركات التى تتعامل مع اتحادات العاب البطولة مثل المصارعة ورفع الأثقال والاسكواش والتى نجنى من ورائها ميداليات أوليمبية ورفع العلم المصرى فى المحافل العالمية دون الاكتفاء بتمويلات المستثمرين فقط.

● «المال»: كم يستغرق بناء قاعدة بيانات متكاملة عن ناشئ كرة القدم فى مصر؟

البدرى: من 10 إلى 20 عاما على أقصى تقدير ، خاصة وأن التعليم والرياضةهما وجهان لعملة واحدة فاللاعب الامريكى يصنف كأقوى رياضى فى العالم نظرا لأن الممارسة تتم من خلال المدارس ولا يوجد أندية ويتم اختيار اللاعبين فى الدورى من خلال الجامعات.

لذلك لابد من وجود دور فعال للمدارس فى المنظومة الرياضية بمصر وإجراء اختبار قدرات للطلاب تتضمن القدرة والرشاقة والسرعة وتصنيفهم بناء على الهوايات الشخصية والقدرات البدنية

هانى البرعى

● «المال»: ما هو الدور الذى يمكن أن تلعبه PASS APP فى تطوير منظومة الرياضة المصرية؟

البرعى: تأسست الشركة منذ 10 سنوات وتعمل فى مجال حلول التذاكر الإلكترونية عبر تركيب برامج سوفت وير ووحدات هاردوير على المنشآت الرياضية مثل الأندية والملاعب تقوم فكرتها على تحويل كارنيه الدخول إلى صورة ديجتيال على الموبايل ومن ثم إمكانية إصدار تصاريح لمرة واحدة أو شهرية أو سنوية

كما تعمل الشركة أيضا على تطوير نظام لإدارة الحصص الإلكترونية إذ يقوم المتدرب على سبيل المثال بشراء كوبون أونلاين يتضمن 10 حصص لأى رياضة ويتم خصم كل حصة يحصل عليها من رصيده.

ولدى PASS APP أكثر من 150 تعاقداً منها المعسكر اليونانى فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة فى منطقة وسط البلد ، كما أنها راعى للاتحاد الخماسى الحديث.

تطبيق إلكترونى يمنع دخول المشاغبين للاستادات

● «المال»: ولكن ، كيف يتم التحقق من هوية المشجعين إلكترونيا حفاظا على الأمن العام؟

البرعى: يتم إدخال بيانات بطاقة الرقم القومى على تطبيق للموبايل والذى يطلب من المستخدم التقاط صورة سيلفى له للتأكد من هويته ومن ثم منع دخول أى عناصر مشبوهة.

● «المال»: ماذا عن خطط الشركة للتوسع الخارجى؟

البرعى: PASSAPP متواجدة فى أسواق الإمارات (دبى) والسعودية وأمريكا.

تطوير منظومة الرياضة بحاجة لإرادة سياسية

● «المال»: ما هى مشكلات الاستثمار فى قطاع الحلول الرياضية فى مصر؟

البرعى: لدينا نوابغ رياضية كثيرة داخل المدارس والنوادى وفى محافظات الجمهورية لابد من إطلاق برنامج قومى للبحث عنها وتنميتها وإتاحة فرص عادلة بين جميع الموهبين ، كما تواجه أيضا منظومة الرياضة المصرية غياب الرعاة ونقص الاستثمار فى الألعاب الغير جماهيرية بخلاف كرة القدم.

إتاحة تطبيقات للألعاب الفردية والجماعية..واحتضان الأفكار الناشئة فى «إبداع»

● «المال»: كيف تعمل apps innovate على توظيف تكنولوجيا الواقع الافتراضى فى تغطية الأحداث الرياضية؟

العاقل: تأسست الشركة فى عام 2012 وتعمل فى مجال تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة والألعاب الألكترونية ولديها أكثر من 60 عميل فى مصر والعالم

وتقدم حلاً إلكترونياً قائماً على استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضى virtual reality فى نقل الأحداث الرياضية عن بعد إلا ان تنفيذ هذا المشروع فى مصر بحاجة إلى تضافر جهود كلا من وزارتى الشباب والرياضة والاتصالات بما يمهد الطريق نحو إتاحة تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات بالسوق المصرية.

تركيب كاميرات VR فى الملاعب المصرية يحتاج موافقات أمنية وبنية تحتية قوية

● «المال»: ما هى اشتراطات تطبيق حلول vr فى مصر؟

العاقل: تسببت جائحة كورونا فى خلو الملاعب والاستادات من الجماهير وتراجع إيرادات التذاكر للنصف ، إلا أن التطبيق بحاجة إلى توافر كافة الموافقات الأمنية من الاتحادات الرياضية والقائمين على إدارة الاستادات فى مصر ووجود بنية تحتية متقدمة تسمح بالربط بين الملاعب والصالات الرياضية والشبكة الرئيسية للبنية التحتية للاتصالات.

● «المال»: هل لدى المشجع المصرى ثقافة التعامل مع التكنولوجيا مع اختلاف مستويات التعليم؟

العاقل: بالتأكيد ، خاصة وأنه يمكن استغلال هذا الحل فى تحقيق مصدر ربح للاتحادات الرياضية قائم على مبدأ مشاركة الأرباح بين شركة المحمول والنادى والاتحاد.

● «المال»: متى تأسست شركة باج سوفت للحلول؟

محمد العيسوى:تأسست باج سوفت فى عام 1994 وتعمل فى مجال حلول السوفت وير وتكنولوجيا الـ RIF IT وهى عبارة عن شريحة إلكترونية يتم دمجها فى تذاكر الأحداث الرياضية على غرار العلامة المائية ويتم قراءتها بواسطة جهاز قاريء إلكترونى.

وتتضمن الشريحة بيانات عن المشجع منها الرقم القومى مما يساعد على ضبط وإدارة عمليات دخول وخروج المشجعين ، علاوة على تكوين قاعدة بيانات على سيرفر يمكن الرجوع إليها فى أى وقت ومشاركتها مع الجهات الأمنية عند الحاجة.

● «المال»: كيف ترى الشركة معوقات الاستثمار فى قطاع الحلول الرياضية بمصر؟

العيسوي: الوضع مبشر للغاية إلا أننا بحاجة لإرادة سياسية قوية تمثل نقطة انطلاق لجميع اطراف المنظومة.

المشاركون:

د.محمد خليف – عضو مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات

محمد البدرى – الشريك المؤسس لشركة كوراستاتس

هانى البرعى – رئيس شركة PASSAPP

هانى العاقل – مؤسس شركة APPSINNOVATE

محمد العيسوى – رئيس شركة باج سوفت