شركات تأمين على الحياة تستحوذ علي 71.1% من أقساط السوق في 5 شهور«إنفوجراف»

وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ إجمالي الأقساط التي حصلتها شركات التأمين بنوعيها سواء العاملة في نشاط الحياة وتكوين الأموال، أو في نشاط الممتلكات والمسئوليات 23.2 مليار جنيه في الفترة من أول يناير حتي نهاية مايو 2019

شركات تأمين على الحياة تستحوذ علي 71.1% من أقساط السوق في 5 شهور«إنفوجراف»
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

3:13 ص, السبت, 3 أغسطس 19

إستحوذت وتكوين الأموال علي 71.1% من الأقساط التي حصلها سوق التأمين في الشهور الخمس الأولي من العام الجاري 2019 ، في الفترة من يناير حتي نهاية مايو الماضي ، مقابل 28.9% حصة شركات تأمين الممتلكات والمسئوليات من الأقساط المحصلة في الشهور الاولي من العام الجاري.

عدد شركات التأمين على الحياة في مصر

ومن المعروف ان عدد شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال العاملة في السوق المصرية، تصل الي 15 شركة ، منها شركة واحدة تابعة لقطاع الأعمال العام، ممثلة في مصر لتأمينات الحياة ، مقابل 14 شركة جميعهم يتبع القطاع الخاص.

إجمالي الأقساط المحصلة بسوق التأمين في خمس شهور

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من، بلغ إجمالي الأقساط التي حصلتها شركات التأمين بنوعيها سواء العاملة في نشاط الحياة وتكوين الأموال، أو في نشاط الممتلكات والمسئوليات 23.2 مليار جنيه في الفترة من أول يناير حتي نهاية مايو 2019 ، وبلغ نصيب شركات تأمين الحياة منها 16.5 مليار جنيه ، بنسبة 71.1%، مقابل 6.7 مليار جنيه إجمالي الأقساط التي حصلتها شركات تأمين الممتلكات بنسبة 28.9%.

عدد شركات تأمين الممتلكات في مصر

ومن المعروف ان عدد شركات تأمين الممتلكات العاملة في السوق المصرية، تصل الي 23 شركة ، منها شركة واحدة تابعة لقطاع الأعمال العام، ممثلة في مصر للتأمين، مقابل 22 شركة جميعهم يتبع القطاع الخاص.

شركات تأمين على الحياة تفتتح 2019 بتحصيل3.2 مليار جنيه أقساط

وإفتتحت شركات تأمين الحياة عام 2019 علي تحصيل 3.2 مليار جنيه في شهر يناير، وبلغت 3.1 مليار جنيه في فبراير، واقتربت من 3.3 مليار جنيه في مارس، ثم قفزت الي 3.5 مليار جنيه في أبريل ، وأنهت شهر مايو بتحصيل 3.4 مليار جنيه أقساط.

المقصود بالتأمين على الحياة

ومن المعروف أن التأمين على الحياة ،هو عقد تأمين يبرم بين صاحب وثيقة التأمين أو العميل وشركة تأمين ، ويتم الاتفاق في الوثيقة على أن تقوم شركة التامين بدفع مبلغا معينا من المال في حالة وفاة صاحب الوثيقة أو إلى ورثته أو المستفيدون الذين اختارهم العميل نفسه.

ويلتزم العميل بناءا علي الوثيقة بسداد مبلغ من المال شهريا او كل ثلاث شهور أو نصف عام او عام يسمي بقسط التأمين ، ويحدد العقد فترة سريان الوثيقة. ويتفق في الوثيقة عادة على المبلغ الذي تقوم بدفعة الشركة إلى الورثة أو المستفيدون في حالة وفاة صاحب الوثيقة.

أنواع التأمين على الحياة

وهناك نوعان من التأمين علي الحياة، أحدهما للتأمين علي الحياة فقط ، والثاني تأمين علي الحياة مضافًا إليها الإدخار، وفي التأمين علي الحياة فقط يوجد نوع يسمي بالتأمين المؤقت ، وفي تأمين الحياة والادخار يوجد ما يسمي بالتأمين المختلط اي يغطي مخاطر العميل مضافًا اليه منحه عائد استثمار علي اقساطه نهاية مدة التأمين.

ومن جانبها ، حصلت شركات تأمين الممتلكات 1.4 مليار جنيه أقساط في شهر يناير الماضي، وإنخفض الرصيد المحصل في فبراير ليصل الي 1.2 مليار جنيه تقريبًا، وإرتفع في مارس ليصل الي 1.4 مليار جنيه، ثم عاد المؤشر للإنخفاض مجددًا في أبريل ليصل الي 1.1 مليار جنيه، إلا أنه قفز الي 1.6 مليار جنيه بنهاية مايو الماضي.

ما هو التأمين علي الممتلكات؟

ومن المعروف أن التأمين على الممتلكات هو واحد من أنواع التأمين التى تساعد على حماية ممتلكات الأفراد من الأخطار المتوقع حدوثها سواء الحريق أو السرقة وغيرها ، وترجع أهمية وثيقة تأمين الممتلكات في أنها تمنحك تغطية تأمينية على ممتلكاتك ضد الأخطار التي قد تلحق بها نتيجة لوقوع حوادث طبيعية أو بشرية مثل الحريق، أو السرقة، أو الأضرار الناتجة عن تغيرات المناخ وغيرها.

أنواع التأمين علي الممتلكات

وينقسم تأمين الممتلكات إلى ثلاث أنواع هي ، المباني، ويقصد بها هيكل العقار وكل شيء مرفق به ، بالإضافة الي الآلات والمحتويات الأخرى، ويقصد بها كل المقتنيات ما عدا المخزون الذي قد يكون داخل ‏العقار أو المخازن ، وأخيرًا ، المخزون، ويقصد به جميع الممتلكات التي تكون للمؤمن له أو في عهدته.‏