شركات تأمين الحياة تستحوذ علي النصيب الأكبر من الأقساط المحصلة في 2019 (جراف)

بقيمة 18.5 مليار جنيه

شركات تأمين الحياة تستحوذ علي النصيب الأكبر من الأقساط المحصلة في 2019 (جراف)
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

9:54 ص, الخميس, 23 أبريل 20

أنهي قطاع – بتنوع وحداته التي تضم شركات تأمين الحياة و الممتلكات- ، عام 2019 ، بحصيلة أقساط محصلة بلغت 34.6 مليار جنيه ، مقابل 30.5 مليار جنيه محصلة في العام السابق 2018 ، بزيادة تصل الي 4.1 مليار جنيه، بنسبة نمو 13.4%.

ويصل عدد شركات العاملة في السوق المصرية الي 38 شركة سواء عاملة وفق النظام التكافلي أو التجاري، منها 15 شركة تعمل في نشاط تأمين الحياة وتكوين الأموال، مقابل 23 شركة تعمل في نشاط تأمين الممتلكات والمسئوليات.

18.5 مليار جنيه نصيب شركات تأمين الحياة من الأقساط المحصلة في 2019 مقابل 16.1 مليار للممتلكات

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، إستحوذت شركات الحياة وتكوين الأموال،علي النصيب الأكبر من الأقساط المحصلة في 2019 ، بقيمة 18.5 مليار جنيه، مقابل 16.1 مليار جنيه ، تمثل نصيب شركات تأمين الممتلكات والمسئوليات من الأقساط المحصلة .

وتشمل الأقساط المحصلة كافة الأموال التي حصلتها سواء العاملة في نشاط الممتلكات والمسئوليات، أو تأمينات الحياة وتكوين الأموال، بتنوع أنظمتها سواء الشركات التي تعمل وفق النظام التجاري أو التقليدي، وكذلك الشركات التي تعمل وفق النظام التكافلي أو الإسلامي.

ونوهت الهيئة العامة للرقابة المالية في بياناتها الرسمية الصادرة لرصد مؤشر الأسواق المالية غير المصرفية، وفي القلب منها قطاع ، أنه تم إعداد تلك البيانات في تاريخ صدور التقرير المتضمنة للأرقام، وأن هذه البيانات قابلة للتعديل حال وقوع إلغاءات أو إضافات أو تعديلات خلال الشهر مما يجعل الرقم مختلف وفقًا لتاريخ الإصدار.

المستشار رضا عبد المعطي: 6 أسباب لزيادة حصيلة التأمين من الأقساط المحصلة في 2019

من جهته أكد المستشار ، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن هناك 6 أسباب رئيسية أدت لزيادة حصيلة سوق التأمين من أقساطه المحصلة.

واشار في تصريحات سابقة لـ”المال” إلي أن السبب الأول مرتبط بالنتائج الايجابية المترتبة علي إنشاء مجمعة اجبارى السيارات فى فبراير عام ٢٠١٩ والتى ساهمت في ضبط بعض ممارسات التأمين الاجبارى لاسيما حالات التزوير .

وأوضح عبد المعطي ، أن السبب الثاني له علاقة بزيادة حجم ممارسات التأمين الإلكترونى فى السوق المصرىة والتى تتم علي وثائق تامين السفر والحوادث الشخصية وكذا متناهى الصغر وأخيرا وثائق الحياة بدون كشف طبى حتى ١٠٠ الف جنيه، فيما يتعلق السبب الثالث بتوسع مجالات التحول الرقمى من خلال السماح بتوزيع بعض وثائق التأمين الكترونيًا من خلال بعض الجهات الى تقرها الهيئة ومنها شركات السياحة ووكالات السفر وكذا جمعيات التمويل متناهية الصغر وذلك بجانب وسطاء التامين المنوط بهم تسويق تلك الوثائق.

وأوضح نائب رئيس ، أن الأسباب الأخري مرتبطة بزيادة حصيلة الأقساط المحصلة من التامين البنكى نتيحة زيادة التعاقدات بين شركات التأمين والبنوك لاسيما بنك ناصر وكذا التعاون بين قطاعى التأمين وهيئة البربد فيما يعرف التامين البربدى، علاوة علي صدور قرارى رئيس مجلس الوزراء بإنشاء صندوقى التأمين الحكومى لطلاب مدارس مصر وكذا لطلاب جامعة الازهر والمعاهد التابعة لها ، ما أدي الي ضم حوالى عدد ٢٤ مليون مواطن لمظلة الحماية التأمينية، وأخيرًا، زيادة مؤشر الثقة فى نشاط ، ومن ثم الوعى التامينى كنتيجة لانشاء صندوق حماية حقوق حملة الوثائق والمستفيدين منها لدى شركات التامين العاملة بمصر.

الجراف التالي ، يوضح حصة شركات تأمين الممتلكات والمسئوليات، وشركات تأمين الحياة وتكوين الأموال، من الأقساط المحصلة في الفترة من أول يناير حتي نهاية ديسمبر، من عام 2019.

الجراف التالي ، يوضح حصة شركات تأمين الممتلكات والمسئوليات، وشركات تأمين الحياة وتكوين الأموال، من الأقساط المحصلة في الفترة من أول يناير حتي نهاية ديسمبر، من عام 20189.