شركات تأمين الحياة تحصد 3.3 مليار جنيه شهريا من العملاء «إنفوجراف»

وفقًا للبيانات الشهرية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ إجمالي الأقساط التي حصلتها شركات تأمين الحياة 16.5 مليار جنيه تقريبًا خلال الشهور الخمس الأولي من العام الجاري

شركات تأمين الحياة تحصد 3.3 مليار جنيه شهريا من العملاء «إنفوجراف»
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

12:24 م, الجمعة, 2 أغسطس 19

بلغ متوسط الأقساط التي حصلتها وتكوين الأموال 3.3 مليار جنيه تقريبًا شهريًا خلال الخمس شهور الأولي من العام الجاري 2019 ، في الفترة من يناير حتي مايو الماضي.

ووفقًا للبيانات الشهرية الصادرة من، بلغ إجمالي الأقساط التي حصلتها شركات تأمين الحياة 16.5 مليار جنيه تقريبًا خلال الشهور الخمس الأولي من العام الجاري.

تعرف علي عدد شركات تأمين الحياة العاملة في السوق

ومن المعروف ان عدد شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال العاملة في السوق المصرية، تصل الي 15 شركة ، منها شركة واحدة تابعة لقطاع الأعمال العام، ممثلة في مصر لتأمينات الحياة ، مقابل 14 شركة جميعهم يتبع القطاع الخاص.

كشفت إحصاءات الهيئة العامة للرقابة المالية، عن وصول رصيد الأقساط المحصلة بشركات تأمين الحياة في يناير الماضي الي ما يزيد عن 3.2 مليار جنيه، إلا أنها إنخفضت بقيمة 100 مليون جنيه في فبراير لتصل الي 3.1 مليار جنيه.

3.3 مليار جنيه رصيد شركات الحياة من الأقساط في شهر مارس

وفي مارس عاد مؤشر الأقساط التي حصلتها شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال للإرتفاع لتصل الي 3.3 مليار جنيه تقريبًا بزيادة قيمتها 200 مليون جنيه، وقفز الرصيد ليصل الي 3.5 مليار جنيه في أبريل ، إلا أنه عاد للتراجع النسبي في مايو ليغلق علي 3.4 مليون جنيه تقريبًا بإنخفاض قيمته 100 مليون جنيه.

ومن المعروف أن التأمين على الحياة ،هو عقد تأمين يبرم بين صاحب وثيقة التأمين أو العميل وشركة تأمين ، ويتم الاتفاق في الوثيقة على أن تقوم شركة التامين بدفع مبلغا معينا من المال في حالة وفاة صاحب الوثيقة أو إلى ورثته أو المستفيدون الذين اختارهم العميل نفسه.

التزام العميل وشركة التأمين في الحياة

ويلتزم العميل بناءا علي الوثيقة بسداد مبلغ من المال شهريا او كل ثلاث شهور أو نصف عام او عام يسمي بقسط التأمين ، ويحدد العقد فترة سريان الوثيقة. ويتفق في الوثيقة عادة على المبلغ الذي تقوم بدفعة الشركة إلى الورثة أو المستفيدون في حالة وفاة صاحب الوثيقة.

وهناك نوعان من التأمين علي الحياة، أحدهما للتأمين علي الحياة فقط ، والثاني تأمين علي الحياة مضافًا إليها الإدخار، وفي التأمين علي الحياة فقط يوجد نوع يسمي بالتأمين المؤقت ، وفي تأمين الحياة والادخار يوجد ما يسمي بالتأمين المختلط اي يغطي مخاطر العميل مضافًا اليه منحه عائد استثمار علي اقساطه نهاية مدة التأمين.