شركات المحمول: رسوم التنمية منعت انتشار «الخطوط الأمريكاني»

ساهم قرار فرض رسوم تنمية بقيمة 50 جنيه على مبيعات شرائح المحمول الجديدة فى الحد من انتشار الخطوط الأمريكانى بالسوق المحلية.

شركات المحمول: رسوم التنمية منعت انتشار «الخطوط الأمريكاني»
محمود جمال

محمود جمال

10:55 م, الجمعة, 5 أبريل 19

قالت مصادر مسؤولة بشركات المحمول الثلاثة، إن الغاء فرض رسم تنمية على خطوط المحمول الجديدة أمر غير منطقي، ويساهم في تفشي الجرائم داخل المجتمع المصري.

وأوضحت لـ”المال” أن شركات المحمول كانت معترضة على القرار عند صدوره خلال العام الماضي بحجة أنه سيساهم في تقليص مبيعاتها من الخطوط ، إلا أن المؤشرات أثبت أن تلك الخطوة ساهمت في الحد من انتشار الخطوط مجهولة المصدر والمعروفة باسم “الأمريكاني” وهي شرائح تباع بأسعار مرتفعة ودون بيانات.

يشار إلى أن جهاز تنظيم الاتصالات اتخذ خلال الفترة الماضية مجموعة تدابير من شأنها ضبط مبيعات سوق المحمول منها قصر بيع الخطوط الجديدة على منافذ المشغلين الرسمية وعدم تداولها بالأسواق بين الموزعين والوكلاء المعتمدين.

وبحسب مؤشرات وزارة الاتصالات خلال يناير الماضى ، تراجع أعداد مشتركي المحمول في مصر بنحو 345 ألف مشترك، ليبلغ إجمالي عدد المشتركين 93.4 مليون مستخدم.

وأوضحت  المؤشرات أن شركة فودافون احتفظت بصدارة السوق بإجمالي عدد مشتركين نحو 39.7 مليون مشترك خلال يناير بانخفاض بنحو 302  ألف مشترك مقارنة بـ39.9 مليون مشترك ديسمبر الماضي، وبلغت حصتها السوقية من سوق المحمول بنهاية الربع الثالث حوالي 42.5% من إجمالي السوق.

فيما جاءت شركة أورنح بالمركز الثاني من حيث عدد المشتركين، حيث بلغ عدد مستخدمي شبكاتها حوالي 29.3 مليون مشترك بنهاية يناير 2019، بانخفاص بنحو 161 ألف مشترك، مستحوذة على 31.4% من سوق الاتصالات وفقًا لمؤشرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وجاءت شركة اتصالات مصر في المركز الثالث بنحو عدد مشتركين 19.85 مليون مشترك بنهاية يناير محققة ثبات في عدد المستخدمين وبحصة سوقية بلغت 21.2% بنهاية يناير.