شركات المحمول تستثمر 30 مليار جنيه فى تحديث بنيتها التحتية

لدعم التحول الرقمى والشمول المالى

شركات المحمول تستثمر 30 مليار جنيه فى تحديث بنيتها التحتية
محمود جمال

محمود جمال

2:58 م, الأثنين, 27 يناير 20

تستهدف شركات المحمول الأربع العاملة بالسوق المحلية (المصرية للاتصالات، وفودافون، وأورنج، واتصالات) استثمار ما يقرب من 30 مليار جنيه خلال العام الحالى، لتطوير وتحديث شبكتها ودعم تطبيقات قيمة مضافة جديدة، تدعم اتجاه الدولة تجاه التحول الرقمى والشمول المالى .

قال مصدر مسؤول بالشركة المصرية للاتصالات «we»، إن الشركة رصدت 17 مليار جنيه استثمارات فى تحديث بنيتها التحتية خلال (2019 و2020)، موضحا أن المصرية للاتصالات ضخت 43 مليار جنيه منذ 2014 ، صرفت منهم 26 مليارًا خلال 5 أعوام الماضية، والباقى يوجه لتحديث البنية التحتية.

◗ مصدر بالمصرية للاتصالات: الشركة الذراع الفنى لمصر الرقمية

أكد المصدر أن المصرية للاتصالات هى الذراع الفنية لمصر الرقمية من بين شركات المحمول من خلال محورين أولها كمشغل خدمات اتصالات وتكنولوجيا متكاملة، والثانى تجميع حركة البيانات المحلية والعالمية من خلال نشاط الكابلات البحرية.

أضاف أن الشركة تعمل حاليا على طرح منتجات وخدمات قيمة مضافة جديدة، تساهم فى تنفيذ خطة الدولة للتحول الرقمى والشمول المالى، لافتا إلى أن السوق المصرية بحاجة إلى توعية لتنمية ثقافة المجتمع اللا نقدى لدى المواطنين .

لفت إلى أن المصرية للاتصالات خلال الفترة الماضية لعبت دورا كبيرا فى مشروع تحويل بورسعيد كأول مدينة ذكية من خلال تأهيل البنية التحتية للاتصالات داخل المحافظة، وربط أكثر من 700 مبنى حكومى بشبكة كابلات ألياف ضوئية .

◗عصام: «فودافون» تدعم الانتقال إلى مجتمع لا نقدى

أشار أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الحكومية والخارجية فى فودافون مصر، إلى أن الشركة تستهدف التركيز على دعم الحكومة فى ملف التحول الرقمى والانتقال إلى مجتمع لا نقدى عبر المساهمة فى تحقيق الشمول المالى وتطوير شبكة البنية التحتية للاتصالات، وتوسيع نطاق تغطية الشبكة خاصة فى خدمات الإنترنت عبر المحمول.

ذكر أن فودافون تعتزم استثمار 5 مليارات جنيه خلال العام الجارى، فى تطوير شبكة بنيتها التحتية قابلة للزيادة، حال إتاحة ترددات اتصالات جديدة، لا سيما أن مصر أصبحت دولة جاذبة للاستثمار فى مجال التحول الرقمى، بعد برنامج الإصلاح الاقتصادى، الذى نفذته الحكومة ما جعل مصر تحتل المركز الثالث على مستوى الدول الأكثر نموا، وساهم فى جذب المزيد من المستثمرين الأجانب وسط حالة من الرواج فى قطاع الاتصالات .

لفت عصام إلى أن الشركة ضخت 9 مليارات جنيه استثمارات فى تحديث البنية خلال (2018 و2019) تواكب إطلاق خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع للاتصالات «G4» واستثمارات الحصول على رخصة الجيل الرابع نفسها، التى بلغت 335 مليون دولار .

رأى أن دخول المصرية للاتصالات كمشغل رابع للمحمول ساهم فى تغيير شكل السوق والمنافسة بشكل إيجابى بما يخدم مصلحة العملاء، كما ارتفعت معدلات نمو الإيرادات والمشتركين لدى المشغلين.

نوه إلى أن فودافون تقدمت بأكثر من طلب إلى جهاز تنظيم الاتصالات للحصول على ترددات جديدة للاتصالات وجميعها قيد المناقشة، كما قامت بإطلاق تجارب أولية بشأن تشغيل خدمات الجيل الخامس للاتصالات فى مصر .

قال ياسر شاكر، رئيس شركة أورنج مصر، إن شركته تخطط لاستثمار 4 مليارات جنيه خلال العام الجارى فى تحديث شبكاتها، وأن أكثر من %90 من إجمالى استثمارات الشركة سنويا فى تحسين وتطوير شبكة الاتصالات .

تابع أن استراتيجية الشركة تراهن على 3 محاور هى تحسين جودة شبكة الاتصالات، والتوسع فى خدمات التحول الرقمى، وزيادة الدور المجتمعى لها .

رأى أن السوق المصرية أمامها فرصة كبيرة للاستفادة الكاملة من تكنولوجيا خدمات الجيل الرابع للاتصالات 4G ، خلال المرحلة المقبلة فى طرح تطبيقات تنعكس بالإيجاب على التحول الرقمى والشمول المالى بالدولة .

كشف حازم متولى، رئيس شركة اتصالات مصر، عن أن شركته تعتزم استثمار 4.5 مليار جنيه فى تحديث شبكتها خلال العام الحالى، وتراهن اتصالات على تطوير تطبيقات المدن الذكية ودعم مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة.

ألمح متولى إلى أن استثمارات اتصالات فى السوق المصرية منذ بداية عملها فى 2007 حتى الآن تقدر 50 مليار جنيه، منها 4.5 مليار خلال العام الماضى، مشيرا إلى إجمالى مفاوضات مع شركات تطوير عقارى على تزويد مجمعاتها السكنية بخدمات الاتصالات الثلاثية التريبل بلاى ( صوت وصورة ونقل بيانات).

توقع أن تتجاوز خدمات الإنترنت عائدات المكالمات الصوتية فى 2020، معتبرا أن السوق المصرية تشهد تحديات كبيرة على مستوى زيادة تكاليف التشغيل خاصة مع وجود 4 مشغلين، مع ارتفاع تكلفة تشغيل الخدمة منذ تعويم الجنيه فى نوفمبر 2016 بنسبة بين 70 و80 %.

طبقًا لمؤشرات وزارة الاتصالات عن شركات المحمول ، جذب سوق المحمول فى مصر خلال 10 أشهر الأولى من 2019، 1.9 مليون مشترك جديد، ليصل إجمالى عدد المستخدمين إلى 95.3 مليون عميل فى أكتوبر، مقارنة 93.4 مليون عميل خلال يناير من العام ذاته.