شركات المحمول بالعراق تدفع 307 ملايين دولار مقابل "الجيل الثالث"

قال مسؤول كبير لـ "رويترز" إن مشغلي شبكات الهاتف المحمول في العراق اتفقوا على أن يدفع كل منهم 307 ملايين دولار للحصول على الطيف الترددي اللازم لتدشين خدمات الجيل الثالث لإنترنت الهاتف المحمول الأعلى سرعة في البلاد خلال شهرين.

شركات المحمول بالعراق تدفع 307 ملايين دولار مقابل "الجيل الثالث"
جريدة المال

المال - خاص

2:47 م, الخميس, 6 نوفمبر 14

رويترز :

 
قال مسؤول كبير لـ “رويترز” إن مشغلي شبكات الهاتف المحمول في العراق اتفقوا على أن يدفع كل منهم 307 ملايين دولار للحصول على الطيف الترددي اللازم لتدشين خدمات الجيل الثالث لإنترنت الهاتف المحمول الأعلى سرعة في البلاد خلال شهرين.

والعراق واحد من دول قليلة في الشرق الأوسط ما زالت تعتمد على شبكات الجيل الثاني التي لا تتيح إلا المكالمات الصوتية والرسائل النصية القصيرة وخدمات الإنترنت الأساسية في حين أن تكلفة إنترنت الخطوط الثابتة مرتفعة ولا يمكن الاعتماد عليها.
وتنتظر شركات المحمول الثلاث في العراق منذ سنوات عدة  لتدشين خدمات الجيل الثالث ، وهذه الشركات هي “زين العراق” التابعة لـ “زين الكويتية” و “آسياسيل” التابعة لـ “أريد” القطرية و”كورك” التابعة لـ “أورانج”.
وفي أكتوبر، قالت مصادر مطلعة إن الحكومة تريد من كل شركة دفع 307 ملايين دولار مقابل الطيف الترددي وهو ما أصاب هذه الشركات بخيبة الأمل.
غير أن رئيس مجلس الأمناء لدى هيئة الإعلام والاتصالات العراقية علي الخويلدي قال إن شركات المحمول واقفت الآن على دفع هذه الرسوم وسدّدت 73 مليون دولار مقدماً قبل أيام قليلة.
وذكر الخويلدي أن الشركات ستسدد البقية على أربع دفعات خلال الثمانية عشر شهراً المقبلة أولاها عند توقيع عقد خدمات الجيل الثالث في العاشر من نوفمبر. 
 
وأضاف أنه ستكون هناك فترة تجريبية لمدة شهرين قبل التدشين التجاري لهذه الخدمات ، وأوضح إن الهيئة تأمل بأن توفر هذه الخدمة فرص عمل لعدد كبير من المواطنين. وفي عام 2007، دفعت كل شركة من شركات الهاتف المحمول 1.25 مليار دولار للحصول على رخصة مدتها 15 عاماً.
جريدة المال

المال - خاص

2:47 م, الخميس, 6 نوفمبر 14