شركات الكهرباء تنتهى من صيانة المحطات استعدادًا للصيف

أكدوا عدم قطع التيار على مدار العام وتوافر فائض كبير من الطاقة

شركات الكهرباء تنتهى من صيانة المحطات استعدادًا للصيف
عمر سالم

عمر سالم

9:04 ص, الخميس, 10 مارس 22

انتهت شركات إنتاج الكهرباء والطاقة من تنفيذ أعمال الصيانة الخاصة لجميع محطاتها استعدادًا لدخول فصل الصيف خلال الفترة المقبلة ولتلبية جميع الاحتياجات من الطاقة الكهربائية. وكشف المهندس محمد أبوسنة، رئيس شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء، لـ«المال»، أنها انتهت من صيانة نحو 18 محطة كهرباء تابعة لها بإجمالى طاقات تقارب 10 آلاف ميجاوات.

وأضاف أن الشركة تقوم بأعمال الصيانة عن طريق مهندسيها وفنييها بدلًا من الاستعانة بشركات أجنبية عدا العَمرات الجسيمة التى تحتاج إلى صيانة كبيرة فيتم التعاقد مع إحدى الشركات لتوفير قطع الغيار.

وأوضح أن الشركة بدأت الصيانات منذ نهاية أكتوبرالماضى وحتى مارس الحالي؛ نظرًا لأن تلك الفترة تكون أحمال الكهرباء فيها أقل بكثير، مقارنة مع باقى الأوقات، مما يمكّن الشركة من فصل الأحمال للصيانة مع عدم تأثر المشتركين.

وتتبع شرق الدلتا تتبع القابضة لكهربـاء مصر» وتعدّ ثانى أكبر شركة إنتاج، وتغطي خدماتها 7 محافظات هي: بورسعيد- الإسـماعيلية- السويس- شمال سيناء- جنوب سيناء- البحر الأحمر- دمياط، تصل القدرات التوليدية التابعة للشركة لنحو 10.4 ألف ميجاوات، بنحو 20% من إجمالى إنتاج الطاقة بمصر، وتمتلك لها 18 محطة توليد كهرباء بخارية ومركبة وغازية.

فيما قال المهندس محمد مختار، رئيس شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء، إن شركته انتهت من جميع أعمال الصيانة ومستعدة لشهر رمضان ودخول فصل الصيف الفترة المقبلة.

وأوضح – فى تصريحات لـ «المال» – أنه لن يكون هناك تخفيف أحمال أو قطع للتيار، كما أن هناك فائضا كبيرا من القدرات الكهربائية تكفى لمجابهة أى استهلاك من جانب المشتركين على مدار العام.

وأشار إلى أن تكلفة أعمال الصيانة على مدار العام تصل إلى نحو 800 مليون جنيه لصيانة جميع الوحدات وعمل عمرات لبعضها وشراء بعض قطع الغيار، موضحا أن تمويل تلك الأعمال سيتم عبر الموارد الذاتية لشركة الوجه القبلى.

وتتبع ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻘﺒﻠﻰ لإنتاج الكهرباء، ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻘﺎﺑﻀﺔ لكهرباء ﻣﺼﺮ، وتمتلك أكثر من 8 محطات توليد، أبرزها مجمع الكريمات، الذى يعد من أكبر مجمعات إنتاج الكهرباء فى مصر بقدرة 2800 ميجاوات، ﻭﻳشمل ﻧﻄﺎﻕ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻰ، ﺍﻟﻤﺤﻄﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﻳﺔ ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ الجيزة‏ ﻋﺪﺍ ﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻰ ﻧﻄﺎﻕ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ» ﻭﺍﻟﻔﻴﻮﻡ، وﺑﻨﻰ سويف وﺃﺳﻴﻮﻁ، وﺍﻟﻮﺍﺩﻯ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ، وﺳﻮﻫﺎﺝ، وﻗﻨﺎ.