شركات العاصمة الجديدة تتأهب لرفع أسعار الوحدات

عابدين: لم نستقر على نسبة الزيادة فى الطروحات الجديدة

شركات العاصمة الجديدة تتأهب لرفع أسعار الوحدات
محمود زكي

محمود زكي

9:40 ص, الأثنين, 24 فبراير 20

تتأهب عدد من الشركات التي تنفذ مشروعات فى العاصمة الجديدة زيادة أسعار الوحدات الخاصة بها بمختلف أنشطتها السكنى والتجارى والإدارى وذلك عقب انتقال الوزارات والرئاسة للعمل داخل المدينة فى منتصف العام الحالى، وكذلك استعداد شركة العاصمة للتنمية العمرانية لزيادة أسعار الأراضى المطروحة من جانبها.

عابدين: لم نستقر على نسبة الزيادة فى الطروحات الجديدة

تستعد شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، لزيادة أسعار الأراضى بالمدينة خلال النصف الثانى من العام الحالى 2020، وفقًا للواء أحمد زكى عابدين، رئيس مجلس إدارة الشركة.

وأضاف أن انتقال الحكومة والرئاسة يساهم بشكل كبير فى زيادة أسعار الأراضى.

وردًا على سؤال لـ “المال” خلال معرض الأهرام العقارى حول نسبة الزيادة فى الأسعار، قال عابدين الشركة لم تحدد بعد نسبة الزيادة، مشيرًا إلى أن بيع الأراضى يعتمد فى المقام الأول على العرض والطلب.

وأضاف أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة استثمارى فى المقام الأول، مؤكدًا أن الشركة نجحت فى بيع أكثر من 17 ألف فدان من إجمالى المساحات الاستثمارية المخطط لها، رافضًا ذكر إجمالى قيمة المبيعات.

وأوضح أن فكرة الشراكة فى تنفيذ مشروعات استثمارية مع المطورين غير متاحة حالياً، خاصة أن الشركة تقوم بتنفيذ أعمال البنية التحتية بالتمويل الذاتى من حصيلة بيع الأراضى.

وأكد أن الشركة لا تتدخل في تحديد أسعار الوحدات السكنية التى تطرحها شركات التطوير العقارى العاملة بالمدينة، خاصًة أن الأمر يعتمد على العرض والطلب فى المقام الأول، لكنها تتابع الجدول الزمنى لتنفيذ المشروعات، كونها شريكة مع المطور فى تنمية المدينة.

وأوضح عابدين أن المدينة خصصت 1400 فدان لصالح الحى الدبلوماسى، وتلقت الشركة قرابة 60 طلباً من السفارات للاستفسار عن أسعار الأراضى بالحى، مشيرًا إلى أن المتر تم تحديده بسعر 400 دولار، مع معاملة الدول التى أعطت مصر أراض مجانًا بالمثل.

وأضاف أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة لن يطرح به وحدات شباب، أو وحدات إسكان إجتماعى فى مراحل المدينة المختلفة، مشيراً إلى أن جميع الوحدات التى يتم بيعها استثمارية هادفة للربح.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية، أن الدولة خصصت 20 ألف وحدة إسكان إجتماعى فى مدينة بدر للموظفين الذين سينتقلون للعمل فى العاصمة خلال النصف الثانى من العام الحالى، وذلك بسعر التكلفة دون احتساب سعر الأرض، على أن يتم التمويل من خلال مبادرة التمويل العقارى للإسكان الاجتماعى، كما وفرت الدولة بدل انتقال للموظف يمكن من خلاله تسديد القسط الشهرى للوحدة.

وأضاف أن العاصمة استقبلت خالد بن جاسم كلبان، رئيس شركة دبى للاستثمار، للإطلاع على حجم التنفيذ بالعاصمة، مشيراً إلى أنها تتفاوض على أراض بالمدينة بمساحات 2000 إلى 3000 فدان.

وأضاف أن شركة العاصمة الإدارية الجديدة تستهدف المشاركة فى معرض إكسبو 2020 فى دبى، مشيرًا إلى أن المشاركة تساهم فى تسويق المدينة، وتعتبر المشاركة ضمن خطة الشركة للتسويق الخارجى، وسيتم عرض المخطط العام للمشروع والفرص الاستثمارية المتاحة بمعرض إكسبو 2020.

إينزيو تستهدف 6 آلاف جنيه للمتر

تعتزم شركة إينزيو للتطوير العقارى زيادة أسعار الوحدات بمشروعها فى العاصمة الإدارية الجديدة خلال العام الحالى بنسبة %20، وذلك مع انتقال حى الوزارات للمدينة.

وقال أحمد زيتون، المدير التنفيذى للشركة، إنها تمتلك مشروع إينزيو الإدارى الطبى الذى يقع فى حى المال والأعمال فى المدينة على مساحة 4000 متر مربع بنسبة بنائية حوالى %30، مشيرًا إلى أن المبنى يتكون من أرضى و7 طوابق علوية، بمساحات تبدأ من 34 متراً إلى 1260 متراً مربعاً.

وأضاف أن الأسعار تتراوح بين 30 إلى 36 ألف جنيه للمتر المربع كامل التشطيب، مشيرًا إلى أن الزيادة التى تعتزم الشركة تطبيقها تصل بسعر المتر إلى 36 ألف جنيه فى النصف الثانى من العام الحالى.

وأكد زيتون أن الشركة تقوم بتمويل المشروع ذاتيًا من خلال المبيعات ورأس مال المساهمين، مشيرًا إلى أن المشروع يتكون من 188 وحدة تتنوع بين طبى وإدارى.

وأوضح أن المشروع يعد الأول للشركة فى المدينة وتستهدف من خلاله تحقيق مبيعات تقدر بحوالى 500 مليون جنيه.

وأشار إلى أن إينزيو تستهدف تسليم المشروع للعملاء خلال الثلاث سنوات القادمة كامل التشطيب، موضحًا أن الشركة نجحت فى بيع ما يزيد عن %30 من المشروع فى أقل من شهر، وتستهدف ضخ حوالى 100 مليون جنيه فى الأعمال الإنشائية خلال العام الحالى.

وأضاف أن الشركة تتفاوض على أراض جديدة فى الشيخ زايد بمساحة 5 أفدنة لإقامة مشروع تجارى، وتسير الإجراءات مع هيئة المجتمعات العمرانية فى المراحل النهائية، بالإضافة للدخول فى مفاوضات أخرى مع شركة العاصمة الإدارية لتنفيذ مشروع إدارى تجارى جديد، وكذلك فى الساحل الشمالى مع هيئة التنمية السياحية. وأكد أن الشركة نفذت العديد من المشروعات العقارية فى مدينة السادس من أكتوبر ومنطقة الدلتا، بالإضافة إلى استثمارات أخرى فى المجال الطبى والزراعى.

مارديف تستبق الشركات وترفع الأسعار الشهر القادم

تعتزم شركة مارديف للتطوير العقارى، التى تمتلك مشروعا سكنيا فى العاصمة الإدارية الجديدة رفع أسعارها بنسبة 10% خلال الشهر القادم، فى خطوة استباقية قبل انتقال الحى الحكومى فى النصف الثانى من العام الحالى.

وقال المهندس محمد زهدى، المدير التنفيذى للشركة، إن الزيادة تأتى نتيجة الارتفاع الذى تعتزم شركة العاصمة تطبيقه، مشيرًا إلى أن الشركة طرحت سعر منافس فى مشروعها السكنى، ويتراوح بين 8500 إلى 9700 جنيه للمتر.

وأضاف أن المشروع السكنى تبلغ مساحته 17.6 فدان، وبعدد 17 عمارة، وتصل إجمالى الوحدات السكنية إلى 770 وحدة، نجحت الشركة فى بيع 240 منها.

وأكد أن المشروع يقع بمنطقة r7، وتتراوح مساحة الوحدة بين 115 إلى 227 متراً مربعاً، لافتا إلى أنه تم الحصول على الأرض فى يونيو الماضى، وصدار القرار الوزارى لها منذ شهر ونصف تقريبًا، وبدأت الشركة أعمال الجسات والحفر.

وأوضح أن مارديف تعتزم المشاركة فى العديد من المعارض الداخلية والخارجية خلال العام الحالى، من بينها معرض فى أبو ظبى والكويت، وداخليًا فى معرض سيتى سكيب، ومقرر إقامته فى مارس القادم، لافتا إلى أن الشركة تمتلك مشروعين تجاريين فى منطقة r8 فى العاصمة الجديدة على مساحة 3 آلاف متر مربع لكل منهما، وانتهت من بيع نسبة كبيرة، وتستهدف مبيعات تقدر بحوالى 300 مليون جنيه للمول الواحد.

وأشار إلى أن المول الواحد يتكون من أرضى وطابقين، انتهت الشركة من بيع الدور الأرضى بالكامل، مشيرًا إلى أن سعر المتر فى كل مول يتراوح بين 35 إلى 70 ألف جنيه تقريبًا.

وأكد أن الشركة نفذت العديد من المشروعات العقارية فى التجمع الخامس والشروق، فيلات وعمارات منفصلة تزيد عن 50 مشروعاً تقريبًا.

%30 مستهدفة بمشروع بيلديريا للتطوير

توقع المهندس محمد بدير، رئيس مجلس إدارة شركة بيلدريا للتطوير العقارى، زيادة أسعار المتر المربع بنسبة %30 عقب انتقال الوزارات للمدينة، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك مشروع باراجون الإدارى، والذى تبدأ أسعاره من 32 إلى 35 ألف جنيه تقريبًا.

وأشار رئيس مجلس الإدارة إلى أن الاستثمارات المستهدفة تقدر بنحو 420 مليون جنيه، فى حين تستهدف الشركة تحقيق مبيعات بقيمة 620 مليون جنيه، وتبلغ مساحة المشروع 4300 متر مربع، ويضم 227 وحدة بمساحات تبدأ من 55 متراً مربعاً، وتم تسويق %35 من المشروع.

وأكد رئيس الشركة أنه يستهدف ضخ استثمارات بالمشروع بقيمة 150 مليون جنيه خلال العام الجارى، ويتم التنفيذ عبر شركة مقاولات شقيقة.

وقال إن إجمالى استثمارات الشركة بالسوق العقارية تبلغ 1.2 مليار جنيه، تتوزع بين مشروع إدارى بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومشروعات سكنية فى مدينتى القاهرة الجديدة والشيخ زايد.

وأشار إلى أن الشركة قامت بتنفيذ مبنى إدارى لصالح شركة zepter السويسرية بمنطقة غرب القاهرة.

وأكد أن العاصمة الإدارية الجديدة تعد أكثر المدن الجاذبة للاستثمار خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أن انتقال الحى الحكومى سيساهم فى زيادة أسعار المتر بشكل ملحوظ.

1950 جنيهاً للمتر السكنى فى «بتر هاوس»

قال مينا أندراوس مدير التسويق فى شركة بتر هاوس للتطوير العقارى التى تمتلك مشروعين فى العاصمة الإدارية، إنها تستهدف زيادة أسعار الوحدات السكنية بالمشروعين بنسبة %20.

وأضاف أن أسعار المتر المربع تبدأ من 9700 جنيه، تستهدف الشركة زيادة سعر المتر بقيمة 1950 جنيهاً ليصل إلى 11650 جنيه تقريبًا، وذلك عقب انتقال الوزارات إلى المدينة.

وأوضح أن انتقال الوزارات للحى الحكومى سيساهم فى زيادة الطلب على العقارات.
وأكد أن الشركة تمتلك مشروع سكاى كابيتال، بالمنطقة r7، وباعت نحو %70 من إجمالى الوحدات، بمساحات تتراوح بين 150 إلى 355 متراً مربعاً، وتتنوع بين شقق وفيلات.

ولفت إلى استهداف بتر هاوس للتطوير العقارى ضخ 100 مليون جنيه استثمارات فى مشروع سكاى كابيتال بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وعلى صعيد مشروع سكاى كابيتال فيو، الذى يعد ثانى مشروعات بتر هاوس، قال إندراوس إن الشركة حققت مبيعات تبلغ نسبتها %40 من إجمالى المستهدف.

ولفت إلى أن المشروع يتم تنفيذه على مساحة 15 فداناً بمنطقة r8، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 800 مليون جنيه تقريبًا.

ولفت إلى أن عدد الوحدات السكنية بالمشروع يبلغ 700 وحدة، ويتم التنفيذ على 4 سنوات.

الفؤاد القابضة ترفع أسعارها %10 الأسبوع الماضى

قال حسام صبرى، مدير التسويق فى شركة الفؤاد القابضة، إنها رفعت بالفعل أسعارها منذ اسبوعين بنسبة %10، مشيرًا إلى أنها تمتلك مشروع زفانى فى العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 33 فداناً تقريبًا.

وأضاف أن المشروع يضم 1375 وحدة سكنية متنوعة بين شقق وبينت هاوس، بمساحات تبدأ من 137 إلى 360 متراً مربعاً تقريبًا، بمبيعات متوقعة نحو 3 مليارات جنيه، بأسعار تتراوح بين 10400 إلى 14 ألف جنيه، نصف تشطيب، وتقوم الشركة بتقديم سعر مميز لأعمال التشطيبات بقيمة 1500 للمتر شامل التكييفات.

وأضاف أنه تم الانتهاء من بيع حوالى %30 من المشروع منذ طرحه للبيع فى مارس من العام الماضى، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 150 مليون جنيه خلال العام الحالى، على أن يتم التسليم بالكامل فى 2024.

ولفت إلى أن شركة الفؤاد إحدى شركات النائب أحمد فؤاد أباظة، وتعمل فى مجال المقاولات منذ أكثر من 30 عاماً تقريبًا، موضحًا أنها تقوم حاليًا بأعمال تسوية الأرض على أن يتم البدء فى الأعمال الخرسانية خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن العرض والطلب هو المحرك الرئيسى لزيادة الأسعار، ومن المحتمل أن يحدث زيادة خلال النصف الثانى بعد انتقال الحى الحكومى للمدينة.

ولفت إلى أن شركة الفؤاد القابضة تتفاوض مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للحصول على قطعتى أرض بمساحة 40 فدانا بالشيخ زايد، و60 فداناً بالعلمين الجديدة.

إم بى جى لاتزال تدرس الموقف «بوكا»

تدرس شركة إم بى جى العقارية زيادة أسعار الوحدات بمشروع بوكا بالعاصمة الإدارية الجديدة وذلك خلال النصف الثانى من العام الحالى.

وقال الدكتور محمود العدل، إنه من المحتمل أن ترفع الشركة أسعارها عقب انتقال الحى الحكومى للمدينة، خاصة أن تلك الفترة ستشهد إقبالا كبيرًا من جانب العملاء، مشيرًا إلى أن سعر المتر يتراوح بين 11 إلى 14 ألف جنيه.

ولفت إلى أن الشركة تستهدف ضخ 700 مليون جنيه خلال العام الحالى فى الأعمال الإنشائية لعدد 21 عمارة سكنية بالمشروع، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء بالفعل من بيع أكثر من %80 من المشروع بالكامل، بخلاف الجزء التجارى.

وأشار إلى أن المشروع يضم نحو 1680 وحدة سكنية، ويقع على مساحة 40 فداناً تقريبًأ، لافتا إلى أن مبيعات الجزء التجارى “روكا كابيتال ووك” سجلت نحو %30 تقريبًا، مشيرًا إلى أن حجم المبيعات المتوقعة تبلغ حوالى 4 مليارات جنيه، من بينها 800 مليون جنيه لصالح الجزء التجارى.

وأشار إلى أن التسليم يبدأ خلال 2022 بالنسبة للجزء السكنى، فى حين يتم تسلم المول بكافة أنشطته خلال 2023، وقال إن شركة rmc “ رأفت ميلر، الاستشارى والمشرف على الأعمال الهندسية.

وأكد أن إم بى جى تستهدف طرح مشروع جديد فى العاصمة الإدارية الجديدة فى الربع الثانى من العام الحالى 2020، على مساحة 100 فدان تقريبًا.