شركات الطيران تطلب الإيواء المجاني والمساندة

بالتزامن مع تعليق النشاط حتى نهاية الشهر

شركات الطيران تطلب الإيواء المجاني والمساندة
المال - خاص

المال - خاص

12:51 م, الثلاثاء, 17 مارس 20

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء أمس، تعليق حركة الطيران بجميع المطارات المصرية اعتباراً من بعد غد الخميس وحتى نهاية الشهر، فى إطار خطة متابعة تداعيات فيروس كورونا.

وأكد أن ذلك يأتى امتدادا للخطوات الاستباقية التى تقوم بها الحكومة، ومن بينها تعليق الدارسة، لافتاً إلى أنها تجتمع يومياً لتقدير الأزمة على المستوى العالم، وتداعياتها محلياً.

وأضاف مدبولى أن القرارات التى تتخذ لمواجهة «كورونا» لها تبعات اقتصادية، لكن الدولة تستهدف حماية المواطنين فى المقام الأول، لافتاً إلى أن خسائر شركات مصر للطيران الوطنية تتجاوز 2.25 مليار جنيه نتيجة وقف الرحلات.

وزير الطيران: مستعدون لإجلاء المصريين من أى مكان.. والقرار مدروس بعناية

وقال الطيار محمد منار، وزير الطيران المدنى، إن قرار تعليق الطيران لم يتخذ بين يوم وليلة، مشيراً إلى أن هناك لجنة فى حالة انعقاد دائم لمراقبة تطورات الأزمة.

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء، أمس، أن إعلان موعد تعطيل الطيران أتاح الفرصة لإجلاء المسافرين من وإلى مصر، قائلاً إنها ليست الدولة الوحيدة التى تتخذ هذا الإجراء.

يسرى عبدالوهاب: 14 شركة مهددة بالغلق وفى انتظار مساندة حكومية

فى هذا السياق طلب يسرى عبد الوهاب، رئيس شركة النيل للطيران، بضرورة تحرك وزارة الطيران لوضع خطة إنقاذ قصيرة وطويلة المدى، للتغلب على العقبات التى تواجه الشركات البالغ عددها 14 شركة، لحمايتها من الإفلاس، ومنع تشرد آلاف العاملين.

أحمد إسماعيل: المصاريف الشهرية تتراوح بين 30 و40 مليون جنيه.. و«الناس أوقفت التنقل بالأتوبيس»

وأشار أحمد إسماعيل، رئيس شركة «المصرية للطيران»، إلى أن الشركات تطالب “إيواء الطائرات” وتخفيف الأعباء، موضحاً أن الأعباء الشهرية لأى شركة خاصة تتراوح بين 30 و40 مليون جنيه، وتتضمن الأجور وإيجار الطائرات، والتأمين الذى يصل إلى 15 مليون جنيه شهرياً، وأيضاً الإيواء والكهرباء، بخلاف إيجار المكاتب والأرضيات، مشيراً إلى أنه يعتمد حالياً على القروض لدفع الأجور.

وقال إسماعيل: “نتمنى عبور الأزمة التى ليس لها مثيل على الإطلاق بأقل الخسائر فى الأرواح، لافتاً إلى أن الأمر لم يعد يقتصر على الطيران، بل على التنقل بالأتوبيسات أيضاً.

أشرف لملوم: رفع مذكرة بالمطالب.. والأعباء الحكومية تمثل 5% فقط

فى السياق ذاته قال أشرف لملوم، رئيس شركة نسما للطيران، إن الشركات تستعد لإرسال مذكرة بمطالبها لوزارة الطيران تتضمن المساندة فى ظل الظروف الحالية التى يمر بها العالم.

وتابع: الأعباء الحكومية التى تتحملها الشركات من إيجار مكاتب وأرضيات لا تتجاوز %5 من الإجمالى، لكن العبء الأكبر يتمثل فى الأجور والتأمين على الطائرات وإيجارها.

أحمد عاشور وصفية حمدى