«شركات الشحن» تعول على خط سكة حديد الفردان في خفض تكلفة نقل البضائع

تقرر بدء التشغيل وعدم الانتظار للتسويق له لتشجيع الخطوط الملاحية والعملاء على التعامل مع ميناء شرق بورسعيد

«شركات الشحن» تعول على خط سكة حديد الفردان في خفض تكلفة نقل البضائع
أماني العزازي

أماني العزازي

12:43 م, الأحد, 22 سبتمبر 24

تعول شركة الملاحة البحرية على مشروع خطة سكة حديد “الفردان- شرق بورسعيد- بئر العبد” فى خفض تكاليف نقل الحاويات من ميناء شرق إلى ميناء الإسكندرية والدخيلة على البحر الأبيض المتوسط.

وأطلقت وزارة النقل الأيام القليلة الماضية التشغيل التجريبى لعبور أول قطار لنقل حاويات الترانزيت، مكونا من 25 حاوية من ساحة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات بميناء الدخيلة، إلى ميناء شرق بورسعيد عبر المحطة التبادلية بالكيلو 8 بوصلة “بالوظة – شرق بورسعيد” والمتفرعة من الخط.

وتعتبر وزارة النقل، الخط هو بداية الممر اللوجستى المستهدف تشييده لربط ميناء جرجوب بباقى الموانئ البحرية.

ووقعت وزارة النقل اتفاقية مطلع يوليو الماضى مع شركة MERMEC الإيطالية بالاتحاد مع شركة الحاذق للإنشاءات لتوفير التمويلات اللازمة لتنفيذ أعمال نظم الإشارات والاتصالات والقوى الخاصة بخط سكة حديد “الفردان -بئر العبد / بالوظة – ميناء شرق بورسعيد”.

ويستهدف المشروع توفير أنظمة تحكم فى حركة مسير القطارات على طول الخط، ويحتوى على عدة نظم حديثة، تعتمد على تكنولوجيا كابلات الفايبر ونظام قوى كهربية لتغذية الإشارات والاتصالات ونظام تسجيل للأعطال على مدار الساعة، إضافة إلى نظام إلكترونى حديث لتشغيل عدد 13 مزلقانًا بالأضواء والأجراس والبوابات الأوتوماتيكية، وغرف تحكم آلى.

وتنفذ الوزارة الخط فى إطار اهتمام الدولة بتطوير سيناء وربطها غرب القناة من خلال خط سكة حديد بطول 144 كيلومترًا، وتم الانتهاء من أعمال السكة فى المسافة ما بين الفردان وبئر العبد بطول 100 كيلومتر بمعرفة الشركات الوطنية المصرية، وجارٍ العمل فى المسافة بين بالوظة وميناء شرق بورسعيد بطول 44 كيلومترًا.

كما يجرى تنفيذ الأعمال بين “بئر العبد- والعريش”، ضمن مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد بطول إجمالى حوالى 500 كيلو متر.

قال المهندس عبد اللطيف عبد المنعم رئيس شركة ثرى إيه إنترناشيونال المشغل لقطاع نقل البضائع بالسكك الحديدية لـ”المال” إن القطار يعد أول رحلة بضائع منتظمة تصل الإسكندرية من وسط سيناء، لافتا إلى أنه يتم حاليا تجهيز وإعداد المحطة التبادلية التى يتم فيها تفريغ الحاويات على شاحنات ،وصولا لميناء شرق بورسعيد الذى يبعد 25 كيلو عن الميناء وذلك لحين استكمال مسار الخط داخله.

وتابع عبد المنعم أنه توجد حالياً رحلة يومية لنقل الحاويات من شرق بورسعيد إلى موانئ الإسكندرية، ودمياط، والسخنة والأدبية، عبر شبكة السكك الحديدية.

وقال إنه ليست هناك أى معوقات فى استكمال خط السكة الحديد، موضحا أنه تقرر بدء التشغيل وعدم الانتظار للتسويق له لتشجيع الخطوط الملاحية والعملاء على التعامل مع ميناء شرق بورسعيد، خاصة وأنه أول خط سكة حديد منتظم يدخل الموانئ المصرية ويصل لوسط سيناء.

وأشار إلى أن الخطوط الملاحية التى تتردد بخدمات ثابتة ومنتظمة على محطة حاويات بميناء شرق بورسعيد “ ميرسك “ يهمها وجود الخط نظرا لارتفاع تكاليف نقل الحاويات من خلال الشاحنات من القاهرة للميناء والعكس، لافتا إلى أن تكلفة نقل الحاوية الواحدة تصل حاليا إلى 17 ألف جنيه، لكن عبر السكة الحديد فى تخفض %50 من تكلفتها.

و أكد الدكتور هيثم نوح رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات روتس كوموديتيز أن المجموعة تعتزم تسويق خط سكه حديد الفردان شرق بورسعيد وذلك بمشروعها بمحطة الصب الجاف النظيف بميناء شرق بورسعيد، والاعتماد على الخط فى نقل البضائع من وإلى المحطة.

وأضاف أن النقل السككى داخل ميناء شرق بورسعيد يمنح المشروعات البحرية واللوجستية ميزة تنافسية لمنطقة شرق القناة بالكامل، بدلا من استخدام وسائل النقل البرى للحبوب بالشاحنات إلى مصانع الأعلاف والمطاحن.

وأوضح “نوح” أن وزارة النقل بالتنسيق مع هيئة السكك الحديدية والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس تستهدف ربط كوبرى الفردان الذى تم إعادة تأهيله بمسار الشبكة القومية للسكة الحديد، بعد الانتهاء من إنشاء نقاط تحميل وتفريغ البضائع.

وأشار إلى أن المجموعة تدرس حاليا نقاط ومحطات توقف قطار البضائع تمهيدا لتسويق الخدمة لشبكة العملاء المتعاقدين مع المحطة، لافتا إلى أن بعد التشغيل الفعلى والمنتظم للرحلات سيتم التفاوض مع وزارة النقل على عدد القطارات المتاحة لنقل البضائع من خلالها.

وقال محمد خطاب مدير العلاقات الحكومية بمحطة حاويات شرق بورسعيد إن خط السكة الحديد القديم يصل حتى 600 متر داخل المحطة الجديدة التى يجرى تجهيزها حاليا تمهيدا لافتتاحها 2025، ويعد إنشاء وزارة النقل لخط سكة حديد يصل إلى العريش ويمتد وسط سيناء إضافة قوية للبنية التحتية لشبكة الطرق والنقل متعدد الوسائط.

وطالب خطاب بسرعة تجهيز خط السكة الحديد تشغيل قطار البضائع بطاقة لا تقل عن 40 حاوية، ويخدم حاويات الترانزيت المباشر والصادر والوارد.

و قال محمد فوده رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية للخدمات اللوجستية إنه لتحقيق الجدوى الاقتصادية من تشغيل خط سكه حديد الفردان بئر العبد لابد من سرعة تشغيل المناطق الصناعية واللوجستية وافتتاح المشروعات البحرية فى الموانئ القريبة، منها على سبيل المثال «العريش».

أوضح الدكتور شهاب سعد الدين المتخصص فى بحوث اقتصاديات النقل أن الدولة تتجه حاليا للتوسع فى قطاع نقل البضائع بالسكك الحديدية، ومن الممكن أن يتم استغلال الخط فى إقامة مشروعات صناعية بوسط سيناء فى القطار السريع العين السخنة العلمين، ويستهدف ربط البحر الأحمر بالمتوسط وتحول من ركاب إلى نقل بضائع، بالتوازى مع دخول الجانب الكورى فى ميناء جرجوب البحرى.

وأشار إلى أن المسار يساعد فى عملية ربط المنطقة اللوجستية بشرق بورسعيد، بباقى الموانئ البحرية، ومنها خلالها يمكن تحقيق التكامل المصرى الأردنى والسعودى والإماراتى.

وأشار مهندس حسام الديب رئيس مجلس إدارة شركة ستار شاين إلى أن تشغيل قطار بضائع يدخل ميناء شرق بورسعيد يعد مشروعًا قوميًا وتعظيمًا للمنفعة وتحقيق الترابط والتكامل بين الموانئ وتفعيل منظومة النقل متعدد الوسائط، وكذلك الحال بالنسبة لتشغيل قطار بضائع يربط بين ميناء 6 أكتوبر الجاف.

وقال “الديب“ إن قطاع النقل شهد نقلة نوعية غير مسبوقة خلال السنوات الأخيرة من خلال تطوير الموانيء البحرية وزيادة محطات الحاويات متعددة الأغراض.

كما شهد التوسع فى إنشاء مناطق لوجستية وموانيء برية وجافة مع تحسين وتطوير شبكة الطرق والقطارات.

وأوضح أن نشاط نقل البضائع بالقطارات دعم الشركة لتصبح فى مقدمة التى تطبق منظومة النقل الدولى متعدد الوسائط بشكل متكامل، وساهم فى زيادة عملائها فى وقت قصير.